أيام الشارقة المسرحية

يشهد الملتقى الثاني لأوائل المسرح العربي

وضعت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان أيام الشارقة المسرحية برنامجاً ثقافياً متنوعاً للاحتفاء بضيوف وجمهور الدورة الثالثة والعشرين التي ستنشط في الفترة 17 ـ 27 مارس/آذار 2013 تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فهناك العديد من الندوات وورشات التدريب إضافة إلى معرض للكتاب؛ وتغطي هذه الأنشطة المتنوعة أيام المهرجان العشرة ويُراد لها ان تعكس للجمهور والضيوف صورة الشارقة الثقافية في كل جوانبها.

وفي هذا الإطار، يشهد المهرجان دورة ثانية من ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي الذي ، في برنامج تدريبي ينطلق في التاسع عشر من مارس/آذار المقبل ويستمر إلى السادس والعشرين منه وذلك بمشاركة اساتذة مسرح من اختصاصات مختلفة.

وقال أحمد بورحيمة مدير المهرجان إن نجاح لقاء الطلاب في السنة الماضية كان محفزا لتكرار التجربة ولكن لا بد من تعميقها وتطعيمها بالمزيد من البرامج حتى تكون مؤثرة ومفيدة أكثر. وشكر بورحيمة عمداء كليات ومعاهد المسرح في الوطن العربي على تعاونهم ومتابعتهم الملتقى.

ويشهد ملتقى الطلاب في دورته الجديدة مجموعة من الورشات القصيرة منها: "صوت الممثل" ويشرف عليها الممثل العراقي عزيز خيون، ومن العراق يسهم هيثم عبدالرزاق في ورشة "ذاكرة الممثل" فيما تشرف دلال مغاري من المانيا على ورشة بعنوان "تمارين سايكو درامية"، ومن المغرب يشارك سعيد الناجي بتقديم محاضرة تحت عنوان "مفهوم الدراماتورجيا".

أما ورشة "التفكير النقدي" فيشرف عليها الناقد المغربي عبدالواحد بن ياسر ويقدم ياسر سيف من البحرين معلومات عامة حول المكياج المسرحي، ويشرف ماهر هربش من سوريا على ورشة "تصميمات الإضاءة".

وعن تجربتها مع الخشبة المسرحية تحكي التونسية رجاء بن عمار للطلاب والطالبات، وهم: نانسي الياس خوري من سوريا وبلال محمود من مصر وريان مصطفى القاضي من السودان وسارة عطا الله من لبنان ونادية سحنون من الجزائر ووحيد قواسمة من الأردن وشيماء لاكماني من المغرب وعبد الله خالد من الكويت وانيس بن الميزوني من تونس.