أنشطة نادي القلم المغربي

الكلمة-المغرب

- فقه المحاكمات الأدبية والفكرية:دراسات في الخطاب والتأويل:
صدر مؤخرًا عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بمصر، كتاب بعنوان "فقه المحاكمات الأدبية والفكرية: دراسة في الخطاب والتأويل"، من تأليف الباحثة المغربية وفاء سلاوي، ويتناول الكتاب عدة إشكاليات وهي: آليات الخطاب القانوني ومرجعيات قانون الحريات العامة، عناصر المحاكمة الفكرية (البلاغ، التحقيق، المرافعة، الحكم)، قراءة النص والمرجعيات التي تؤثر على التأويل، ويتعرَّض الكتاب في هذا السياق إلى عدة نماذج هي: في الشعر الجاهلي لطه حسين، فقه اللغة العربية للويس عوض، ألف ليلة وليلة. كما يضم الكتاب لائحة ببعض الأعمال الفنية والفكرية التي تعرّضت للمحاكمات وللمصادرات.

ويروم هذا المؤلف البحث في الآليات القانونية التي قرأ ويقرأ بها القانون (قانون الحريات العامة والقانون الجنائي في الأعم) النصوص الأدبية، شعرا ورواية ومقالة، والنصوص الفكرية من خلال محاكمات طالت العديد من الكتابات خلال القرن العشرين مما جعل الكتاب ملتقى شبكة متقاطعة من الخطابات التي كانت تقف عندها وفاء سلاوي، خطابات اجتماعية وقانونية وسياسية وثقافية.

وقد زاوجت الكاتبة بين رؤيتين وثقافتين، القانونية والأدبية، حتى تتمكن من تحليل وتفكيك بنية هذا الخطاب المحاكماتي، باعتباره حكما وقراءة على نص إبداعي متخيل أو نص نقدي وفكري يطرح أسئلة وافتراضات نسبية لمتخيل ووجهة نظر ووعي محقق من جهة أخرى، وبالتالي فإن النص القانوني هو قراءة معيارية.

ومن رؤية أخرى دراسة لغوية تأويلية للتأليف الإبداعي والفكري، بنياته ونسقه التداولي ومدى تجدر معرفته في ما هو مجتمعي وثقافي.

يقع الكتاب في 412 صفحة من الحجم الكبير وقد تضمن ملحقا بعدد من النصوص والأحكام والتقارير النادرة التي حوكمت بها المؤلفات الأدبية والفكرية خلال القرن 20.
وتعكس البيلوغرافيا الملحقة بالكتاب الجهد الفكري الذي بذلته الكاتبة بالعودة إلى مصادر ومضان قانونية وأدبية لا غنى للباحث في المجالين معا منهما.

2- النقد وقضاياه:
كيف نفكر في النقد في انعزال عن القضايا التي يثيرها؟فكل النصوص النقدية تشتغل على معارف وأفكار ونصوص بأدوات ولغات ومفاهيم وربما بتقنيات . في هذا المحور يعقد نادي القلم المغربي يوم السبت 12 مايو 2007، بدار الشباب فضاء المشروع الحي المحمدي بالدار البيضاء لقاء في نقد النقد للوقوف عند أهم الملامح النقدية في تجارب نقدية عربية،ويسعى النقاد خلال هذا اللقاء إلى البحث عن علاقات النقد بالقضايا التي ينطلق منها ويؤسس لها..وذلك انطلاقا من البرنامج التالي:

يؤطر هذا اللقاء ويسيره شعيب حليفي.

3- آفاق البحث الرحلي:
تعتزم الجمعية المغربية للبحث في الرحلة عقد ندوة وطنية ، في بحر هذه السنة ،حول موضوع آفاق البحث الرحلي بالمغرب والعالم العربي والإسلامي بمشاركة الباحثين والمهتمين وذلك من أجل مراجعة العديد من الأسئلة والقضايا ومطارحة الأفكار والمرجعيات في هذا الميدان ، حيث يلمس المتابع لتحولات الظاهرة الأدبية بالمغرب المعاصر، اجناسا واشتغالا نقديا وتلقيا، التراكم النصي الهام، الذي حققه النص الرحلي، منذ العقود الاخيرة من القرن الماضي إلى الآن، تحقيقا وبحثا ودراسة نقدية وعلمية وندوة وتوظيفا إبداعيا(رواية / مسرح/ سينما /تحقيق...)

و قد أصبح من اللازم، من مواقع متباينة، قراءة هذا المنتوج لأعرق النصوص الإنسانية- النص الرحلي- وأكثرها تجددا واستيعابا لتحولات النص، سواء كان أدبيا أو غير أدبي، فضلا عن تحولات المجتمع في علاقته المباشرة، أو غير المباشرة، بالنص الرحلي في ميادين عديدة انسحبت على المعرفة و التمدين والسياحة وتطور العمران وتدعيم الهوية الثقافية...إلخ.

وإذا حاولنا رسم اهم علامات هذا الانتشار النصي الذي يخاطب الجميع دون أن يحتاج إلى "كتلة قارئة" محددة، فإننا نلمس الاتجاهات التالية:

ملاحظة :ترسل عناوين وملخصات المشاركات منذ الآن إلى غاية منتصف شهر يوليوز 2007 على العنوان التالي:
صندوق البريد المركزي1147 القنيطرة.

أو على البريد الإلكتروني:
rihlamrr@yahoo.fr ترفق المراسلات بالإسم الكامل والمهنة أو الصفة والبريد الإلكتروني.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋