اتحاد كتاب الانترنيت العرب برنامج عمل الاتحاد في سنته الثالثة

محمد سناجلة رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب

الكلمة-المغرب
نحو تحقيق أهداف الاتحاد المعلنة وترسيخها وتجذيرها في الثقافة العربية فقد أقرت الهيئة الادارية لاتحاد كتاب الانترنت العرب في جلستها الاخيرة برنامج العمل التالي ليتم تنفيذه خلال السنة الثالثة من عمر الاتحاد:

1- برنامج النشر الالكتروني:
هذا برنامج هام جدا حيث سيدخل الكتاب العرب إلى خضم الكتابة الرقمية بمعناها الايجابي. لقد ركزنا خلال السنتين الماضيتين على نشر الوعي الرقمي في أوساط الكتاب والمثقفين العرب وقد نجحنا في ذلك نجاحا كبيرا فلم تعد مفاهيم الثقافة الرقمية المختلفة والكتابة الرقمية أمرا مستهجا أو مثيرا للدهشة والاستغراب لدى جمهور الكتاب والمثقفين العرب كما كان عليه الحال في السابق فمن خلال نشاطنا وإعلامنا وتنظيرنا النقدي والفكري تم نشر مفاهيم الثقافة الرقمية على أوسع نطاق.

وحان الان الوقت للانطلاق نحو خطوة أخرى أعمق وأكثر تخصصا وهي إدخال الكتاب العرب لخضم الكتابة الإبداعية الرقمية نفسها وهذا يتم عن طريق برنامج النشر الالكتروني وهو يحتوي على نشر نصوص إبداعية عربية باستخدام التقنيات الرقمية المختلفة ومؤثرات المالتي ميديا من صوت وصورة وحركة وسينما وجرافيكس..الخ إضافة لاستخدام تقنية النص المترابط (الهايبرتكست في العملية الابداعية) ويتولى الاتحاد الاخراج الفني والنشر الالكتروني من خلال موقع الاتحاد وانتاج اقراص مدمجة (سي ديز) لنشر هذه الكتابة على أوسع نطاق مع إطلاق حملة إعلامية لكل نص يتم إنتاجه والترويج له.

وقد خصص الاتحاد مبلغ أولي مقداره 3000 دولار لهذا البرنامج قابل للزيادة حسب امكانات الاتحاد المادية على أن يتم نشر عشرة نصوص ما بين رواية وقصة وقصيدة أو نص يجمع هذه الأجناس كلها معا لعشرة من كتاب الاتحاد مبدئيا وضمن شروط معينة سيتم الإعلان عنها لاحقا. كما وسيتم تشكيل لجنة مختصة من كبار نقاد الاتحاد لاختيار هذه النصوص بطريقة عادلة ومنصفة.

2- جائزة الاتحاد للإبداع الرقمي:
متسقا مع البرنامج السابق والفلسفة القائمة خلفه قررت الهيئة الادارية للاتحاد إطلاق مسابقة أدبية خاصة تحت اسم "جائزة الاتحاد للإبداع الرقمي" بهدف تشجيع الكتاب العرب للدخول في خضم الكتابة الرقمية بنسقها الايجابي وقد تم تخصيص مبلغ 2000 دولار مبدئيا لهذه الجائزة تمنح لفائز واحد فقط وسيتم الإعلان في وقت قريب عن شروط الاشتراك بهذه المسابقة الأولى من نوعها في الثقافة العربية.

3- برنامج الترجمة:
تعاني المكتبة العربية من نقص حاد في الكتب التي تناقش مختلف جوانب الثقافة الرقمية وبالذات النظرية منها، وقد تبنت الهيئة الادارية للاتحاد اطلاق برنامج ترجمة متخصص لترجمة كتب مختصة بالتنظير النقدي والفكري للثقافة الرقمية والعصر الرقمي عموما والأدب والإبداع الرقمي في ظل هذا العصر خصوصا على أن يقوم الاتحاد بنشر هذه الكتب ورقيا ورقميا على حساب الاتحاد وأن تدفع مكافاة مالية للمترجم ما بين 500-1000دولار للكتاب الواحد حسب امكانيات الاتحاد. وسيتم الاعلان عن شروط واليات المشاركة بهذا البرنامج في وقت قريب.

4- تطوير موقع الاتحاد الالكتروني:
وهذا هام جدا فالموقع الحالي لا يلبي طموحنا وعليه من المهم جدا تطويره بما يليق باسم الاتحاد ويتسق مع فكره. وقد رصدت الهيئة الادارية مبلغ 2000 دولار لهذا الهدف.

5- برنامج الندوات والمؤتمرات
عقد عدد من المؤتمرات والندوات والدورات المتخصصة بالثقافة الرقمية والإبداع الرقمي عملا نحو تجذير مفاهيم الثقافة الرقمية وقد عقدنا في السابق بالاشتراك مع بعض المؤسسات العربية الرسمية عددا من هذه الندوات والمؤتمرات وسنستمر بهذا النهج علما بأننا ركزنا في السابق على المفاهيم العامة في هذه الأنشطة وسننطلق في هذه السنة كي تصبح الندوات والمؤتمرات التي نعقدها أو نشارك بها أكثر تخصصا بهدف تعميق وتجذير مفاهيم الثقافة الرقمية المختلفة.

6- برنامج التعريب
تعاني الثقافة العربية من نقص وفوضى في ترجمة وتعريب وتوحيد المصطلحات الخاصة بالثقافة الرقمية المختلفة، فنجد أن هناك الكثير من الكتاب والمفكرين العرب يستخدمون المفردات والمصطلحات التي أفرزها العصر الرقمي بصيغتها الأجنبية أو يتم ترجمة هذه المصطلحات بطريقة مغلوطة أو يقوم كل كاتب بترجمتها حسب ما يراه مناسبا. وقد أدى هذا الى فوضى في المصطلح المعرب مثلا بعض الكتاب العرب يستخدم كلمة تشعبي لترجمة كلمة هايبرتكست بينما نجد كاتبا اخر يستخدم كلمة ترابطي لنفس الكلمة وعلى نفس المنوال نجد مصطلحات رواية تشعبية او ترابطية او تفاعلية كلها تستخدم بشكل تبادلي وبطريقة عشوائية وهذا ليس أكثر من مثال. وعلى هذا الأساس قررت الهيئة الادارية للاتحاد ومنذ مدة تشكيل لجنة متخصصة تحت اسم لجنة النقد والدراسات الرقمية يكون من مهامها توحيد المصطلح وتعريب غير المعرب منه اضافة الى عملها الأساسي في انتاج نظرية نقدية تتسق مع روح العصر الرقمي وحضارتنا العربية.
وسيتم المباشرة بتشكيل هذه اللجنة من عدد من أهم النقاد والمفكرين العرب الأعضاء في الاتحاد.

7- استكمال انشاء فروع الاتحاد في الدول العربية.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋