احترموا الدستور

بيان صادر عن الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية والجمعية المغربية لحماية اللغة العربية وجمعية تنمية اللغة العربية بتونس

ما زالت الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية و الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية  وجمعية  تنمية اللغة  العربية  بتونس  تتابع – بأسف شديد – ما آلت إليه أوضاع اللغة  العربية في الجزائر و المغرب وتونس، من تراجع في كافة المجالات والقطاعات.

وهي تسجل:

 * عودة الفرنسية إلى المحيط، بحيث أصبحت الإعلانات واللافتات وعناوين المحلات التجارية والخدمات العامة تكتب بهذه اللغة، خرقا للنصوص القانونية السارية المفعول.

 * عودة استعمال هذه اللغة بقوة في التعاملات الإدارية، التي أصبحت السمة العامة لمعظم المراسلات الإدارية بين مختلف القطاعات، والتي تتم باللغة الأجنبية فقط.

إن الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية و الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية  وجمعية  تنمية اللغة العربية بتونس، إذ تلفت  نظر الرأي العام إلى خطورة هذه الظاهرة، فإنها – في الوقت نفسه – تندد بهذا التراجع الخطير وتعتبره استهانة بمصالح الأمة وثوابتها، وخرقا صريحا لأحكام الدستور والنصوص القانونية الصادرة في هذا الشأن؛ ومن ثَمّ فهي  تحمّل السلطات المسؤولية التاريخية والأخلاقية عن هذا التراجع الذي لا يمكن السكوت عنه.

وعليه، فإن الجمعيات الثلاث  تدعو القوى الحية في المجتمع، من مؤسسات وأحزاب وجمعيات، إلى الوقوف بحزم في وجه هذا التيار التراجعي عن المكتسبات الوطنية، وفي مقدمتها استعادة اللغة العربية مكانتها في التعامل والاستعمال.

    كما تتوجه إلى وسائل الإعلام المرئية، لا سيما القنوات الخاصة، بضرورة احترام اللغة  الدستورية والحرص على سلامتها، لقطع الطريق عن العابثين بها، وذلك من خلال البرامج والحصص التي تقدمها، كما تناشد المواطنين  أن يتحملوا  المسؤولية الأخلاقية في الدفاع عن لغتهم و حمايتها، كل من موقعه.

الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية  *****عثمان  سعدي  

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية      *****  موسى الشامي

جمعية تنمية اللغة العربية  بتونس***** محمد عبد العظيم  

 

19 جمادى الأولى 1434 – 31 مارس 2013