الرشم..إبداع متعدد بالمعهد الفرنسي بالرباط

الكلمة-المغرب

افتتح بالمعهد الفرنسي بالرباط معرض الرشم والمحفورات من إبداع مجموعة من الفنانين المغاربة، ويتواصل هذا المعرض الذي يقام تحت شعار الرشم..إبداع متعدد، إلى غاية 31 ماي الجاري.

ويضم المعرض أعمالا في الرشم التقليدي لمجموعة من الفنانين المغاربة التشكيليين والذين اشتغلوا بثلاث تقنيات مختلفة (الرشم باستخدام الصخر والرشم باستخدام شريط حريري والحفر).

ويشارك في هذا المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه في المغرب كل من:
فريد بلكاهية ومحمد شبعة وبلامين فؤاد والماحي بنبين والعلوي غيثة وبنبوشتة أمينة وبنشفاج سعد وبندحمان عبد الباسط وصلاح بن جكان وبوهشيشي مبارك وبورقبة عمر وحسن الشاعر ومريم لعلج وحسن الكلاوي والرواس صفاء وفاطمة حسن.
كما ضم رواق المعهد الفرنسي أعمالا لخليل غريب وكنتور التباري وميلود الأبيض وأسماء لحكيم بناني وأحلام المسفر والمكي مغارة ومحمد المليحي والميلودي حسين والمرابطي محمد ومهدي قطبي وعبد الكبير رابي وصدوق عبد الله وإلياس السلفاتي وحسن السلاوي ويمو عبد الرحيم.

والرشم الفني هو عمل فني أصيل من إبداع الفنان نفسه فوق صخر معين أو محفور مباشرة بواسطة أداة فوق صفيحة نحاسية أو نقش فوق لوح خشبي أو رسم فوق شريط شفاف يثبت فوق دعامة ويتم التخلص من الدعامة التي تحمل العمل الفني بعد طبع نسخ محدودة على الورق غالبا . أما الأشكال المحفورة فوق صفائح فتتم أرشفتها كأعمال فنية. وقد أنجزت الأعمال المعروضة في مرسم لحكيم بناني حيث أشرفت على عملية تحويل أعمال الفنانين إلى رشم على دعامة ورقية (لتعرض على شكل لوحة) الفنانة التشكيلية أسماء لحكيم بناني. وقد صدر كتاب فني يتضمن صورا للأعمال المعروضة ويقدم تفاصيل حول إنجازها وتقنية الرشم والحفر عموما مع تعليقات لفنانين ونقاد.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋