"إسبانيا ... في السينما" بمعهد سيرفانطيس

دراما المراهقة، صراعات بين الأجيال، حركة مع دسائس الجرائم، رعب، حكايات شعبية مع نهايات مدهشة غير متوقعة، كوميديا بذوق إسباني و إشارات تارخية، كل هذه الخصائص ستشوقنا لمتابعة  مهرجان عينة من الأفلام السينمائية المعاصرة "إسبانيا ... في السينما"، المنظم من طرف سفارة إسبانيا بالمملكة المغربية ومعهد ثيربانتيس بالرباط، من 23 أكتوبر إلى 1 نوفمبر وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي.
"
إسبانيا ... في السينما"  مهرجان عينة مستوحاة من السينما الإسبانية الأكثر راهنية، والمتمثلة في عشر أشرطة سينمائية عرفت ثناءا على مستوى النقد بمختلف تصنيفاته والتي ستنال إعجاب محبي السينما بقاعة الفن السابع بالرباط. الافتتاح يكون يوم 23 أكتوبر، في الساعة السابعة مساءا. أما باقي العروض السينمائية، فتتم من 24 إلى 30 أكتوبر، في السادسة والنصف مساءا، باستثناء يوم السبت 26، سينظم العرض في الحادية عشر صباحا. أما بخصوص الشريطين الأخيرين، "الحجرة" و "أبناء العم" سيعرضان يومي 31 أكتوبر و 1 نوفمبر بمعهد ثيربانتيس بالرباط، في الساعة السادسة والنصف مساءا.
فيلم 15" سنة ويوم واحد"  الذي يفتتح المهرجان، من إخراج غراثيا كيريخيتا وبطولة ماريبيل فيردو وتيتو بالبيردي، والذي  حصل على أربع جوائز بمهرجان مالقا، اختير لتمثيل إسبانيا في جوائز الأوسكار لسنة 2014. ستعرض خلال هذه العينة أفلام جد مهمة تدور أحداثها في قالب حركي مثير، مثل "مجموعة 7" و "لاسلم للأشرار"، وأخرى تتسم بالحميمية والاختراق مثل "لاتخافي" و "الفنان والعارضة"، بينما أخرى تمثل رهانات مشخصة ك "بيضاء الثلج" و "الحجرة" وحكايات  يسردها فيلم "بيربو" حيث تسافر بنا العلوم الخيالية وأبطال فوق العادة إلى فضاءات بعيدة. سننظم كذلك ندوة  تحت عنوان "رحلة مع صناعة فيلم سينمائي: إنتاج، إخراج وتوزيع" وذلك يوم 24 أكتوبر بمعهد ثيربانتيس، بمشاركة سينمائيين، منتجين وموزعين مغاربة وإسبان. برنامج العروض السينمائية المنظم بقاعة الفن السابع، في الساعة السادسة والنصف مساءا باستثناء يوم الافتتاح، 23 أكتوبر، في الساعة السابعة مساءا):
23
أكتوبر. 15 سنة ويوم واحد. غراثيا كيريخيتا، 2013
24
أكتوبر. مجموعة 7. ألبيرتو رودريغيت. 2012
25
أكتوبر. الثلجة البيضاء. بابلو بيرخير. 2012
26
أكتوبر. "بيربو". إدواردو تشابيرو جاكسمون. 2011. في الساعة الحادية عشر صباحا
27
أكتوبر. الفنان والعارضة. فيرناندو تروويبا. 2012
28
أكتوبر. لاتخافي. مونتشو أرمينداريث. 2011
29
أكتوبر. بينما تنامين. خومي بلاغيرو. 2011
30
أكتوبر. لاسلام للأشرار. إنريكي أوربيثو. 2011
 
برنامج العروض السينمائية المنظم بمعهد ثيربانتيس بالرباط، في الساعة السادسة والنصف مساءا
31
أكتوبر. الحجرة. ألبيرتو كريطيبيريا. 2011
1
نوفمبر. أبناء العم. دانييل سانتشيس أريبالو.