المغرب يفوز بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

انتخاب المغرب لمدة الاربع سنوات القادمة جاء باسم المجموعة العربية في إطار المؤتمر العام السابع والثلاثين للمنظمة. انتخبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" الاربعاء المملكة المغربية عضوا في مجلسها التنفيذي لمدة أربع سنوات.

وجاء انتخاب المغرب باسم المجموعة العربية في إطار المؤتمر العام السابع والثلاثين لليونسكو الذي يعقد من 5 الى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني بمقر المنظمة بباريس.

وانتخب المؤتمر العام كلا من مصر والجزائر والكويت والمغرب عن الإقليم الخامس التابع للمنظمة ممثلا عن البلدان العربية في المجلس التنفيذي للمنظمة.

ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية، وتجري عمليات تحكيم معقدة للتوصل إلى توازن فيما بين مختلف مناطق العالم.

ويعتبر المجلس التنفيذي بمثابة مجلس إدارة لليونسكو. فهو يحضّر أعمال المؤتمر العام ويسهر على حسن تنفيذ قراراته.

وتُستمد مهام المجلس التنفيذي ومسؤولياته بصورة رئيسية من الميثاق التأسيسي ومن النظم والتوجيهات التي يصدرها المؤتمر العام. كما أن بعض قرارات المؤتمر العام تكمّل هذه القواعد.

وفي كل فترة عامين، يكلف المؤتمر العام المجلس التنفيذي ببعض المهام المحددة. وتُستمد بعض صلاحياته الأخرى من اتفاقات مبرمة بين اليونسكو ومنظمة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية الحكومية.

والمؤتمر العام هو الذي ينتخب أعضاء المجلس التنفيذي البالغ عددهم 58 عضواً. ويعتمد اختيار ممثلي الدول الأعضاء بصورة رئيسية على تنوع الثقافات التي يمثلونها وعلى أصولهم الجغرافية؛ وتجري عمليات تحكيم معقدة للتوصل إلى توازن فيما بين مختلف مناطق العالم، ويبيّن هذا التوازن الطابع العالمي للمنظمة
وتعقد الدورة المقبلة للمجلس التنفيذي أحد الاجهزة الدستورية لليونسكو، بالاضافة الى المؤتمر العام والأمانة، في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني .