استطاعت السينما الاقريقية أن تراكم عبر مسارها الطويل العديد من التجارب الرائدة والتي توجتها مهرجانات عالمية، كما أصبح اهتمام المهرجانات العربية يتزايد بشكل مستمر. فبعد المغرب وتونس أصبح مهرجان الأقصر بمصر أحد الفعاليات السينمائية التي تهتم بجديد السينما الافريقية وروادها وجمالياتها، كما يشكل المهرجان مناسبة لحوار سينمائي جنوب ـ جنوب.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يكرّم نيلسون مانديلا

تشارك أفلام من 46 دولة في "مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية" الذي يعقد في مارس/اذار القادم بالمدينة السياحية الأثرية الواقعة في جنوب مصر، فضلا عن أفلام من دول غير إفريقية في مسابقة خاصة بأفلام الحريات.

واختارت إدارة المهرجان وجه الزعيم الإفريقي نلسون مانديلا لملصق الدورة الثالثة التي ستفتتح في 16 مارس واستحدثت قسما لأفلام التحرر يحمل اسم مانديلا، كما تنظم ندوة عنوانها "أفلام التحرر في إفريقيا" بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد في حفل استقبال مساء السبت في القاهرة إن المهرجان وقع اختياره على المخرج المالي البارز سليمان سيسيه رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من المخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة ناكي سي سافانيه من ساحل العاج ومن مصر مدير التصوير طارق التلمساني والممثلة إلهام شاهين.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم كلا من المخرج المغربي داوود اولاد السيد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزامبيق والناقدة ماهين بونيتي من سيراليون والناقد بيتر ماشن من جنوب افريقيا ومدير التصوير المصري سامح سليم.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من الناقد التونسي محرز القروي والمخرج بالوفو باكوبا كانييندا من الكونغو الديمقراطية والناقد البريطاني المتخصص في السينما الإفريقية كيث شيري ومن مصر السيناريست عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.

وشارك أيضا في حفل الاستقبال -الذي حضره نقاد وممثلون ومخرجون- عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق والسفير عزت سعد محافظ الأقصر السابق.

وقالت مديرة المهرجان عزة الحسيني إن المهرجان الذي يستمر تسعة أيام ينظم ورشة للرسوم المتحركة وورشة لتعليم فنون الإخرج بإشراف المخرج الإثيوبي البارز هايلي جيريما.

ويشارك في ورشة الإخراج متدربون من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر.

وستعرض الأفلام التي ينجزها المتدربون في حفل ختام المهرجان.

وقال المهرجان في وقت سابق إنه سيعرض في الافتتاح فيلم "الطريق الطويل للحرية" عن مسيرة مانديلا "كما سيتم دعوة السيدة جراسا ماشيل زوجة الزعيم الراحل.. والسيدة مريم ولد دادة زوجة الزعيم الموريتاني مختار ولد دادة"، إضافة إلى دعوة عبد الحكيم عبد الناصر ابن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر وجمال نكروما ابن الزعيم الغاني كوامي نكروما.

أما قسم "أفلام التحرر في إفريقيا" فسيعرض أفلاما صنعت في الثلاثين عاما الماضية وتتناول سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة في هذه الحركات.

ومن هذه الأفلام "ناصر 56" للمخرج المصري محمد فاضل و"ثورة الجزائر" للإيطالي جيللو بونتيكفورفو "1919-2006" و"عمر المختار" للسوري مصطفى العقاد (1930-2005) إضافة إلى أفلام أميركية تتناول جوانب من مسيرة شعوب إفريقيا نحو الحرية.

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 - يقام سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم الكثير من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.

 

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ‏

يعتبر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد أهم مشروعات مؤسسة شباب الفنانين المستقلين . وقد كانت فكرة المهرجان ‏للكاتب والسيناريست سيد فؤاد نتيجة الغياب التام للفيلم الإفريقى فى مصر بالإضافة إلى افتقار محافظة الأقصر إلى أى ‏أنشطة ثقافية وفنية على مدار العام .. فكان لابد من كسر مركزية الفنون ونقلها من القاهرة والإسكندرية إلى مدينة الأقصر ‏الساحرة ‏

لأول مرة فى مصر تقوم مؤسسة غير حكومية بتنظيم حدث ثقافى بذلك الحجم الكبير الذى يتطلب تنظيما فائقا .. وقد ‏اضطلعت به  مؤسسة شباب الفنانين المستقلين – والتى تعتبر مؤسسة غير هادفة للربح تمارس عملها فى مصر منذ أكثر ‏من ست سنوات فى مجال تنظيم المهرجانات على المستوى المحلى والدولى لا تخلو من بعد سياسى .‏

ان النجاح الذى حققته مؤسسة شباب الفنانين المستقلين فى تنظيم ذلك الحدث – بحسب ما ظهر فى دورته الأولى والثانية – ‏كان نتاجا طبيعيا لكفاءة وقدرات القائمين على المؤسسة وإيمانهم العميق بضرورة التواصل مع العالم بشكل عام ومع إفريقيا ‏بشكل خاص . هذا إلى جانب أعضاء مجلس الأمناء وكفاءتهم فى تمثيل مصر محليا ودوليا ‏

لقد بدأت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين فى العمل على المهرجان اعتبارا من منتصف العام 2010 وقد ظهرت ثمرة ‏أعمالهم فى العدد الضخم للمشاركات فى الدورتين الأولى والثانية إلى جانب الشراكات مع جهات هامة بدءاً من وزارة الثقافة ‏المصرية وانتهاءا  بالعديد من المؤسسات الدولية.

مؤسسة شباب الفنانين هى مؤسسة غير ربحية مسجلة بوزارة التضامن الاجتماعي وتعمل فى عدة مجالات منذ عام 2006‏

أهم الأنشطة ‏

‏1.‏ تنظيم ورش فنية لمساعدة الفنانين الموهوبين والكتاب وصقل مهاراتهم ‏

‏2.‏ توفير أماكن للعروض الفنية ( مسرح – سينما – فنون تشكيلية أو ندوات فنية ) إلى جانب مكتبة كبيرة تحوى ‏العديد من المراجع الفنية الهامة ‏

‏3.‏ العمل على نشر وتنمية العروض المسرحية والسينمائية ‏

‏4.‏ تنظيم مهرجانات على المستوى المحلى والدولى ‏

‏5.‏ الإعداد لإنتاج العروض المسرحية والأفلام السينمائية ‏

‏6.‏ إقامة معاهد خاصة وكليات أو مدارس فنية بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة ‏

‏7.‏ توسيع النشاطات الخاصة بالمؤسسة لتشمل كافة محافظات الجمهورية لنشر أهداف المؤسسة ‏

‏8.‏ دعم وتوثيق حركة الفنون المستقلة وفنانيها مع توفير الحماية اللازمة لهم أمام مخاطر العمل الفنى ‏

‏9.‏ نشر مواد تخدم أهداف المؤسسة سواء مطبوعة أو باستخدام الإنترنت ‏

‏10.‏ توفير خدمة النوادى الثقافية فى كل الأحياء لنشر الثقافة الفنية بين أبناء الحى ‏

‏11.‏ توفير أماكن للعروض الفنية والمؤتمرات والندوات ‏

‏12.‏ توفير كل الصلات اللازمة لدعم التعاون مع المؤسسات العاملة فى مجالات مشابهة سواء على المستوى المحلى ‏أو الدولى.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋