من بين القرارات وتوصيات الدورة السادسة لفعاليات مهرجان المسرح العربي والمنظم بالشارقة الشهر الماضي، انعقد اجتماع تأسيسي لملتقى "المسرحيون العرب في المهجر" وهو تعاونية تجمع المسارح والمسرحيين العرب الذين يعملون خارج الوطن العربي ويحظى بدعم ورعاية الهيئة العربية للمسرح بالشارقة الإماراتية.

المسرحيون العرب في المهجر: محضر أعمال الملتقى التأسيسي

بتاريخ 17 و 18 يناير 2014،و بمقر الهيئة العربية للمسرح في الشارقة وبرعايتها، عقدت مجموعة من المسرحيين العرب في المهجر، الملتقى التأسيسي لتداول الأفكار و المقترحات لتوطيد الصلات بين الحراك المسرحي العربي في الخارج، أفراداً و مؤسسات، في كافة أنحاء العالم، ولكافة الشرائح والتخصصات و الأعمار مع  الحركة المسرحية في الوطن العربي.

و قد حضر هذا الملتقى :

·                    الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله.

·                    عضو مجلس الأمناء للهيئة العربية للمسرح د. فاضل الجاف.

·                    مستشار الهيئة العربية للمسرح  د. يوسف عايدابي.

·                    مسؤول النشر و الإعلام في الهيئة غنام غنام

·                    الأستاذ كريم رشيد .مسرح بلا حدود . مالمو. السويد/ منسق الملتقى.

·                    الأستاذ حازم كمال الدين . زهرة الصبار . بلجيكا.

·                    الأستاذ عبد الجبار خمران. بذور الشمس. فرنسا.

·                    الأستاذة  ندى حمصي . Mt space ، فضاء الثقافات المتعددة. كندا

و يأتي هذا الملتقى إنفاذاً لمشروع ( المسرحيون المغتربون ) الذي تم إطلاقه في مارس 2013، وتم العمل على جمع الاستمارات الخاصة بالمسرحيين العرب حول العالم (خارج الوطن العربي) وذلك لوضع التصورات و الخطوط الاستراتيجية للعمل في عامي 2014 و 2015. وقد ناقش المجتمعون المحاور التالية :

·                    وسائل و آليات الإحصاء و التوثيق ، لتدوين الحراك المسرحي، و إنشاء خزانة معلومات خاصة به كمؤسسات و أفراد، و كان قد تمت الاستجابة من قبل 93 من الفنانين و المؤسسات.

·                    محور الشراكة الإبداعية.

·                    اقتراح الوسائل و الآليات لتوثيق الصلات بين المسرحيين خارج الوطن العربي بالحركة المسرحية العربية على كافة المستويات.

·                    بحث شؤون الإنتاج و الترويج بصيغها المتنوعة.

و قد خلص المجتمعون إلى ما يلي:

·                    ضرورة تغيير المسمى العام للملتقى، ضماناً لشمولية المعنى، بحيث يتم تجاوز المسمى الأول (ملتقى المسرحيين المغتربون) ليصبح (المسرحيون العرب في المهجر)، و عليه يتم تعديل الشعار الخاص حسب المسمى الجديد.

·                    (المسرحيون العرب في المهجر) تعاونية تجمع  المسارح  والمسرحيين العرب الذين يعملون خارج الوطن العربي، و يأتي استجابة لمقترحات تقدم بها مسرحيون يعملون في اوروبا ، بهدف الشراكة الإبداعية و توطيد الأواصر مع المشهد المسرحي العربي.

·                    (الهيئة العربية للمسرح) راعية و داعمة لتوجهات و اهتمامات (المسرحيون العرب في المهجر) تحقيقاً للمبادىء التي انطلق منها المشروع.

·                    يتولى المجتمعون في هذا الملتقى مهمة إدارة المرحلة التأسيسية، و مدتها عام واحد، و يتابع منسق الملتقى مهماته خلال هذه الفترة.

·                    يكون مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة، موعداً لانعقاد الملتقى الأول ، و الذي يتولى تقييم ماتم إنجازه و وضع الخطط الجديدة اللازمة.

·                    يدعوا (المسرحيون العرب في المهجر) كافة المسرحيين و المؤسسات المسرحية التي يقوم عليها المسرحيون العرب في المهجر إلى التواصل مع منسق الملتقى، من أجل تسهيل مهام المشاركة و المساهمة في المحافل المسرحية العربية.

·                    يسعى  (المسرحيون العرب في المهجر) إلى تعميم الاستفادة من الخبرات المهاجرة من خلال إشراكها في فعاليات وأنشطة  المهرجانات المسرحية العربية.

·                    يناشد ( المسرحيون العرب في المهجر) كافة المحافل المسرحية العربية ،النظر بعين الاعتبار للجهود المسرحية التي ينجزها المسرحيون في المهجر لتأخذ مكانها في خارطة المسرح العربي.

·                    يسعى (المسرحيون العرب في المهجر) إلى فتح أبواب المشاركة أمام المسرحيين من الوطن العربي في الأنشطة الدولية.

·                    يدعو (المسرحيون العرب في المهجر) كافة الباحثين و المترجمين للإسهام في الترجمة و النشر من و إلى اللغة العربية في مختلف حقول المعارف المسرحية، حيث أبدت الهيئة العربية للمسرح استعدادها لإصدار هذه الإسهامات ضمن منشوراتها المختلفة.

·                    يعمل (المسرحيون العرب في المهجر) مع ( تعاونية المواقع الإلكترونية المسرحية العربية) على إنشاء موقع إلكتروني خاص ، يكون صلة الوصل و الاطلاع الدائم على الجهود المسرحية التي يقدمها (المسرحيون العرب في المهجر).

·                    يتولى الأساذ عبد الجبار خمران متابعة مهمة إنشاء المووقع الإلكتروني و تفعيله.

·                    يسعى ( المسرحيون العرب في المهجر) إلى إقامة روابط  مع أصدقاء الثقافة العربية من غير العرب حول العالم.

·                    في إطار رعاية الهيئة العربية للمسرح لمساعي (المسرحيون العرب في المهجر)، فإنها تستقبل من خلال منسقية الملتقى، المشاريع و مقترحات العمل الموضوعة على أجندة 2015 و ذلك لدراسة إمكانيات الدعم التشاركي لها، على أن تقدم هذه المشاريع و الطلبات بما ينسجم مع مشروع الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية ( يمكن الاطلاع عليه على موقع الهيئة و موقع الملتقى بعد إنجازه) و في موعد لا يتجاوز 30/7/2014 ، و سيتم الإعلان عن المشاريع التي ستحظى بالموافقة إبان الملتقى الأول الذي سيعقد ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي يناير 2015.

و عليه جرى التوافق والتوقيع

·                    الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله.

·                    مستشار الهيئة العربية للمسرح  د. يوسف عايدابي.

·                    عضو مجلس الأمناء للهيئة العربية للمسرح د. فاضل الجاف.

·                    مسؤول النشر و الإعلام في الهيئة غنام غنام

·                    الأستاذ كريم رشيد .مسرح بلا حدود . مالمو. السويد/ منسق الملتقى.

·                    الأستاذ حازم كمال الدين . زهرة الصبار . بلجيكا.

·                    الأستاذ عبد الجبار خمران. بذور الشمس. فرنسا.

·                    الأستاذة  ندى حمصي . Mpt space . كندا