مكتبة الإسكندرية ضمن مشروع أوروبي لتطبيق التكنولوجيا في إدارة التراث

الإسكندرية في 30 ينايرتشارك مكتبة الإسكندرية في مشروع الواقع المدعم بالخيال في البحر المتوسط (I AM)، وهو مشروع تعاون دولي يهدف إلى تطبيق التكنولوجيا في إدارة التراثين الثقافي والطبيعي.

يضم المشروع 14 شريك من 7 دول بالبحر المتوسط؛ وهما: مصر (مكتبة الإسكندرية)، إيطاليا، الأردن، فلسطين، تونس، إسبانيا، ولبنان. يمول المشروع برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط (ENPI CBC med). ويهدف البرنامج إلى تعزيز التعاون المستدام والمنسجم على مستوى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك عن طريق التعامل مع التحديات المشتركة وتعزيز الإمكانات الذاتية. ويقوم البرنامج بتمويل مشاريع التعاون للإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتنظم مكتبة الإسكندرية في هذا الإطار عرضًا يومي 21 و22 مايو 2014، عبارة عن عرض ثلاثي الأبعاد مصحوب بمؤثرات صوتية وضوئية، سوف يعرض على حائط مبنى قاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وموضوعه عن الإسكندرية القديمة وتاريخها منذ إنشائها حتى نهاية الفترة الكلاسيكية، مع التركيز بشكل خاص على مناطق الجذب الرئيسية في المدينة ومعالمها التاريخية وذلك بهدف تطوير السياحة والمواقع السياحية والأثرية، وجذب أعداد أكبر من السياح.

جدير بالذكر أن الحقيقة المدعمة بالخيال تعني تركيب عناصر رقمية ظاهرية على الواقع المرئي. تعتمد هذه التكنولوجيا على تقنيات الوسائط المتعددة الافتراضية المبتكرة التي تجعل الواقع الفعلي يندمج مع الواقع الافتراضي.  وتؤدي هذه التكنولوجيا إلى تعديل وتعزيز وإثراء الواقع  المحسوس من خلال استخدام المجسمات الرقمية التي تشمل إعادة البناء وتطبيقات الإسقاط الضوئي التفاعلي، وتقنيات الإضاءة والعمارة الافتراضية وادوات الاتصال السمعية والبصرية. لهذه التقنية تطبيقات كثيرة ومتعددة بدءًا من تداخل المكونات الافتراضية مع الواقع، إلى محاكاة عناصر الواقع الافتراضي والتطبيقات الفنية من خلال إسقاط الفيديو.

لمزيد من المعلومات، برجاء زيارة الموقع الإلكتروني للمشروع: http://www.iam-project.eu/