إعلان تأسيس المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين

ظل المثقفون والمفكرون والأدباء العرب على مر الدهور صمام الأمان لهوية الأمة وماهيتها والزند الباني لصرح حضارتها وهويتها المتميزة , وتبقى الكلمة منذ البدء رسالة وأمانة نحملها جيلاً بعد جيل نصحح المسار ونجتاز العقبات وصولاً إلى أمالنا وأحلامنا في مستقبل عربي أفضل وغدٍ يتجاوز مأساة الحاضر وإشكاليات الماضي. وتلبية للأمانة الملقاة على عواتقنا في صون الفكر وحماية الكلمة وإنطلاقاً من الواجب الذي يحمله كل مفكر وكاتب وقاص ومبدع نلبي الدعوة الكريمة من الزميل السيد الدكتور " محمد شادي كسكين " لتأسيس " المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين " ليكون خط الدفاع الأول عن الإبداع العربي .. يحرض الفكر ويسمو بالتراث ويحفظ خزين الذاكرة.

إن المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين هيئة إفتراضية تعنى بجمع ودراسة ونقد وترجمة إبداع الراحلين عن الحياة , وهو في ذات الوقت ذاكرة مستمرة لإبداع أعضاءه يحفظ نتاجهم من التبعثر والضياع وهو يؤهبهم لمزيد من الإبداع والإنجاز معاً.

- جمع تراث الراحلين من الأدباء والمبدعين الذين رحلوا عن دنيانا دون أن تستوفي إبداعاتهم حقها من النشر والدراسة والتكريم لا سيما وأن شريحة كبيرة من إبداعات هؤلاء تبقى رهينة المنتديات الإلكترونية التي سرعان ما تغيبها صفحات الأرشيف وتضيع بمرور الوقت.

- إنجاز دراسات وبحوث تضع ذلك الإبداع تحت مجهز النقد والدراسة والتشذيب والتنقيح وإصدارها إلكترونيا أو ورقيا وترجمة بعضها إلىاللغات الحية إن إرتأى المركز ذلك.

- حفظ نتاج أعضاء المركز من إبداع شعري أو قصصي أو روائي أو نقدي أو فكري ليكون المركز كبنك للذاكرة الإبداعية".

إن المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين وهو يسجل بكل الفخر والطموح والإعتزاز لحظات الفجر الأولى من يوم الخميس الحادي والعشرين من شهر حزيران / يونيو 2007م الموافق للسادس من شهرجمادى الثاني 1428هـ ليتوجه بكل أيات الشكر والإعتزاز والتقديروالإكبار لصاحب هذا الإمتياز الدكتور محمد شادي كسكين وإلى أعضاء الهيئة التأسيسية الذين إلتفوا حول المبادرة ودعموا إنجازها وهم السادة:

1- أ.إبراهيم درغوثي - تونس
2- أ. صالح سويسي - تونس
3- أ. أحمد العطار - المغرب
4- أ. فيصل عبد الوهاب حيدر - العراق
5- أ. سهيل عيساوي - فلسطين
6- أ. عزيز الوالي - المغرب
7- أ. جبران الشداني - أسبانيا
8- أ.عبد الرزاق جبران- المغرب
9- أ.فوزي الديماسي - تونس
10- أ.حسن الراعي - سوريا
11- أ. د يوسف شحاده - فلسطين / بولندا
12 - أ. إبراهيم القهوايجي / المغرب
13 - أ. بلال المصري / لبنان
14 -أ. سناء شدال / المغرب
15 - أ. عماد رجب / مصر
16- أ. فاطمة بوهراكة / المغرب
17- أ. نجيب كعواشي /المغرب.
18- أ. مصطفى لغتيري / المغرب.
19 أ. محمد اللغافي / المغرب
20- أ. سيد سليم سلمي محمد / مصر
21- أ. محمد المهدي السقال / المغرب
22- أ. مالكة عسال / المغرب
23-أ. عبد الجواد خفاجي / مصر
24- د.أسماء غريب / المغرب - إيطاليا
25- أ. د. صبحي نيال / سوريا - كندا
26- أ. لطفي عبد اللطيف زغلول / فلسطين
27- أ. محمود كعوش / فلسطين - الدانمارك

مقدرا جهودهم ومعتزاً بأقلامهم وأسماءهم وفضاءات إبداعهم داعياً جميع المفكرين والكتاب والأدباء العرب لتلبية الدعوة والإنضمام لمركب المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين والإطلاع على برنامجه الإداري والفكري سائلين الله أن يسدد الخطا ويوحد الصف ويوفق الجهد.

وتقبلوا فائق التقدير والإعتزاز

المركز الإفتراضي لإبداع الراحلين
21-6-2007م
alrahelon@maktoob.com
الموقع المؤقت:
http://alrahelon.maktoobblog.com/