صدور العدد الأول من مجلة «ضفاف»

صدر قبل يومين العدد الأول من مجلة "ضفاف" التي تصدرها دار ضفاف للطباعة والنشر (الشارقة/ بغداد) ويرأس تحريرها د. باسم الياسري ، وتشرف عليها هيئة تحرير من مثقفين بارزين : د. حاتم الصكر ود. طالب البغدادي ود. ابراهيم العلاف ود. نهى الدرويش.

افتتح رئيس التحرير د. باسم الياسري العدد بافتتاحية قال فيها :

(ظلت فكرة إصدار مجلة تُعنى بالعراق وأهله ، تلح علينا منذ سنوات، ويتذكر المقربون منا المحاولات التي قمنا بها من قبل، غير أن دار ضفاف للنشر بما قدمته من إسهامات للثقافة العراقية ، شجعتنا على أن  نفكر من جديد باصدار هذا المطبوع، آملين أن يلقى القبول من قبل قرائنا الكرام)

وعن أهداف المجلة قال :

(لقد أصدرنا هذه المجلة بعد الاتكال على الله، ولم يكن في أذهاننا من ظهير غير توقعاتنا عن نبل محبتكم، ولا من مساند غير مودتكم ومؤازرتكم. وعلى أساس المحبة الخالصة هذه، نأمل لهذا المطبوع النجاح، فهدفه هو ترميم الروح العراقية الجريحة، وفتح نافذة للناس في بلادنا على المستقبل مهما كانت صغيرة ، بعد أن ضاقت بهم السبل، وصاروا يعانون ما يشبه الإكتئاب المزمن. ونحن نؤمن بأن الثقافة والمعرفة وسبل الإبداع ترتقي ليس بذائقة الانسان حسب ، بل بإنسانيته أيضاً، وتعزّز إيمانه بالحياة .. وترتقي بالمنظومة الاجتماعية كاملة إلى مستويات خلّاقة في السلوك والأفكار والعلاقات بالآخر وبالعالم.

    لقد وضعنا نصب أعيننا أن تكون هذه المجلة واحة للجميع ، فيها شيءٌ لكل اهتمام ، وأن تكون للقارئ البسيط مثلما هي للمثقف المختص. ولتصبح واحة حبٍ ومودةٍ صادقةٍ لاهمّ لها غير العراق وأهله ، وانشغالات مبدعيه ، التي لم تنفصل يوماً عن هموم أمّتهم)

جاء العدد حافلا بالعديد من الموضوعات المميزة ولكتاب كبار ومهمين في الثقافة العراقية ..

ملف أدب وفن ضم نصوصا للشاعرين : موفق محمد وعيسى حسن الياسري ، وللقاصَّين ناطق خلوصي وميسلون هادي ، والنقاد حاتم الصكر وناظم السعود وشوقي كريم حسن ، وقصائد مترجمة لخلود المطلبي

حقل التراث ضم مقالات للاساتذة : خالد القشطيني وابراهيم العلاف وكريم الزبيدي ومحمد عيسى الخاقاني.  

كما ضم العدد نصا باللغة العامية ينشر لأول مرة للمبدع الكبير "مظفر النواب" هو "زفة شناشيل" .

حقل صحة ومجتمع ضم مقالات للدكتور قاسم حسين صالح وحسين سرمك حسن وأمل المخزومي .

كما اشتمل العدد على مقالات أخرى في مجالات السينما والمسرح والفن التشكيلي ، بالإضافة إلى زاوية صورة فوتغرافية ولوحة العدد .. وصفحة لعروض موجزة عن إصدارات دار ضفاف الأخيرة .

حمل الغلاف الأول صورة للمبدع الكبير مظفر النواب ، أما الغلاف الأخير فازدان بلوحة للمبدع الراحل جواد سليم .

دعت المجلة الكتاب العراقيين كافة وفي محتلف المجالات إلى المساهمة في رفد وتطوير أعدادها المقبلة بنتاجاتهم وملاحظاتهم .