نفتتح العدد الجديد من (الكلمة)، العدد 192 لخريف عامها الثامن عشر، بدراسة عن أهم الكتب التي صدرت عن «طوفان الأقصى» تحليلا وتنظيرا، وأخرى لصاحب مقترب النظام العالمي كحركة معرفية تتفاعل فيها المقتربات السياسية والاقتصادية والفكرية. ومع هاتان الدراستان يضم العدد عددا من المقالات والدراسات التي تهتم بالراهن العربي، وبما يحيط بقضيته الأساسية، وهي القضية الفلسطينية التي تستقطب الاهتمام منذ طوفان الأقصى. فهناك مقالة فكريةعن شهيد هذه المعركة الأكبر، وأخرى عن التآلف مع الإبادة، وثالثة عن بهتان الأبالسة الذي يتجلى في الدفاع عن التطبيع مع العدو الصهيوني، وظهيره الأمريكي. وهناك أيضا دراسة عن العنف السياسي عند فالتر بنيامين، وأخرى عن قوات القتل في أكبر سجن على الأرض، وأكثر من دراسة ومقالة عن فلسطين باعتبارها المحور الأساسي للحظة الحضارية الراهنة، مثل البطل في الرواية الفلسطينية، ومراجعات لأكثر من كتاب عن أعمال لكتاب فلسطينيين. لكن (الكلمة) مجلة أدبية فكرية بالدرجة الأولى، ولذلك فقد تضمن العدد أكثر من دراسة أدبية، مثل يوسف إدريس وثقافة الينبوع الأول، وأماكن العقل في حياة إدوار سعيد، والشعرية في القصة القصيرة، والمرأة في الرواية العربية، وفهم التراث ومعوقات صيرورته هوية، والحنين إلى الماضي في القارة الأوروبية العجوز. وقراءة في بعض روايات إيزابيل أليندي وسيرتها، وكيف كان بورخيس معبود يوسا ثم عدوه، وبلاغة الراوي وكثافة السرد، وغيرها من الدراسات الأدبية المختلفة. كما يهتم العدد بعزاء الواقع الثقافي فيمن فقده من كتاب، بدءا من أكثر من رثاء للكاتب اللبناني إلياس خوري، والشاعر العماني زاهر الغافري والقاصة المصرية سميّة رمضان. كما يطرح العدد مجموعة من القضايا الفكرية مثل العلاقة بين الأنا والآخر، والترجمة بين الهيمنة والمثاقفة، والخلط بين النقد والنقض، أو العلاقة بين التراث والهوية. هذا إلى جانب نشر رواية كاملة كالعادة، وقد جاءت رواية هذا الشهر من اليمن، ومعها رواية قصيرة جدا جاءت من العراق، وأكثر من مجموعة شعرية. كما حفل العدد بالقصص من مختلف أرجاء العالم العربي، والقصائد الشعرية المؤلفة منها والمترجمة، هذا فضلا عن أبواب المجلة الأخرى من نقد، ومواجهات، وعلامات، ومراجعات الكتب والرسائل والتقارير.
Toggle navigation
تسجيل الدخول
مستخدم جديد
English
العدد الحالي
فهرس العدد
دراسات
شعر
قص / سرد
نقد
علامات
مواجهات / شهادات
كتب
رسائل وتقارير
أنشطة ثقـافية
أرشيف الكلمة
الأعداد السابقة
دواوين الكلمة
روايات الكلمة
ملفات الكلمة
الأرشيف الرقمي للمجلات العربية
محرك بحث الكلمة
الإعلانات والخدمات
خدمات الكلمة المدفوعة
الإعلان لدى الكلمة
التحرير
قواعد النشر بالمجلة
كيف تستخدم الكلمة
من مزايا الكلمة
روابط ذات صلة
اتـصل بـنا
لدعم الكلمة
مجلة الكلمة
العدد 7 يوليو 2007
رسائل وتقارير
سهيل نجم
مهرجان المربد ميل للحداثة وتعثر في التنظيم
رسالة العراق
سهيل نجم
بحضور ما يقارب الثلاثمائة من الشعراء والكتاب العراقيين من الداخل والخارج وبخطة طموحة على أمل تحقيق برنامج غني في فعالياته الشعرية والنقدية عقد على مدى ثلاثة أيام من 2 حزيران2007 إلى 6 منه بالبصرة مهرجان المربد الشعري الرابع، لكن سوء تنظيم التنفيذ وفقر الإمكانيات أطاح بتلك الخطة. عقد المهرجان برئاسة فخرية للقاص والروائي الرائد محمود عبد الوهاب الذي نشر أولى قصة له "خاتم ذهب صغير" عام 1951 . وقد عدت هذه الرئاسة الفخرية بمثابة تكريم لهذا المبدع الكبير الذي على الرغم من قلة نتاجه فقد كان نتاجه هذا وسيظل إبداعا نوعيا في مجال القصة القصيرة والرواية. .إن عمليه الإبداعيين الوحيدين المنشورين له وهما "رائحة الشتاء" (مجموعة قصصية) التي نشرت ببغداد عام 1997 و"رغوة السحاب" (رواية) التي نشرت ببغداد أيضاً عام 2001 قد قدما الدليل الواضح على قوة الصنعة القصصية لهذا الكاتب المقتصد في أسلوبه الفني الذي يميل إلى الاختزال الشديد. هذا الاختزال عزاه زميله الكاتب محمد خضير في مقالة كتبها عن مخطوطة رواية جديدة لعبد الوهاب عنوانها "سيرة بحجم الكف" بكونه تعبير عن رغبته المكبوتة في سرد التفاصيل. وتعكس قصص محمود عبدالوهاب كما يرى محمد خضير أيضا "ًطريقته المهذبة في ارتشاف كأس الحياة حتى الثمالة. وما يزال محمود يختصر ما يريد تفصيله ويفصل ما يشاء اختصاره في تأليف قصصه مثل الإسكافي الذي يقص الجلود ويلصقها ويخصفها مرتدياً قفازاً ابيض معتكفاً على عمله بطريقة الأسلاف المتمسكين بعطر لغة تفوح بها نصوصهم."
وقد صاحب هذا التكريم تكريم آخر لزميل محمود عبد الوهاب وصديق عمره القاص والروائي الكبير الراحل مهدي عيسى الصقر، الذي عرف بميله المفرط للعزلة والدأب المضني في نسج أعماله القصصية والروائية التي نشط في كتابتها في المرحلة الأخيرة من حياته. وقد نظمت ضمن فعاليات والمهرجان حلقة نقدية اهتمت بالقاء الضوء على الجوانب الابداعية في فن مهدي عيسى الصقر في القصة والرواية، إلا أن هذه الحلقة النقدية وسواها من الحلقات النقدية قد تم قتلها ببرود من قبل المنظمين إذ لم تتح الفرصة للاطلاع على أوراقها من قبل لمناقشتها من ناحية ومن الناحية الأخرى لم تكن القاعة مهيأة للاستماع إليها بتركيز.
لم ينس منظمو المهرجان تكريم الشعراء المبدعين ايضا اذ تم تكريم الشاعر المتميز كاظم الحجاج الذي سلم درع المهرجان بعد ان قرأ مجموعة من قصائده القصيرة التي تميزت باعتمادها الواضح على بلاغة المفارقة فضلا عن كلمته القصيرة التي قال فيها انه قد كرم ثلاث مرات مرة وهو طالب في الكلية قبل ثلاثة عقود على اثر فوزه في منافسة شعرية انذاك ومرة تم تكريمه ضمن بيض الوجوه من الادباء وهذه هي الثالثة. وبعد ذلك عقدت حلقة نقدية قدمت فيما قراءات موجزة لدراسات تناولت الجهد الابداعي للشاعر كاظم الحجاج.
وكرم ايضا الشاعر موفق محمد ومنح درع المهرجان ايضا تكريما لابداعاته الثرة في الخلق الشعري الذي يتميز به. هذا الشاعر، الذي نفى ان يكون شاعرا يوما ما وانما هو راو لشاعرة اسمها (الحلة) المدينة التي رضع منها حب الشعر والخلود والثقافة العريقة، استطاع كعادته أن يشد أسماع الحضور إليه بإلقائه المتمكن وصوره الشعرية الصادمة.
وبهذا يكون المهرجان قد كرم جيلين من الادباء جيل الخمسينيات في القصة والرواية وجيل الستينيات في الشعر. علماً أن المهرجان كان قد كرم في العام الماضي في دورته الثالثة الشاعر عبدالكريم كاصد الذي حضر أيضاً مهرجان هذا العام وقرأ مجموعة من قصائده بأسلوبه الهادئ والملفت.
شعريا تميز المهرجان هذا العام بنوع من التفوق للشعر الحديث على الشعر الكلاسيكي اذ هدأت قعقعة هذا النمط الاخير وهفتت الاصوات العالية المجلجلة التي كانت تدوي باصواتها على منبر المربد لاعوام خلت، وربما يكون مرد ذلك الى سيكولوجية الانسان العراقي الراهنة التي طفقت تميل الى التأمل واللغة الداخلية الموحية المتمردة على الايقاعات الرتيبة بعد أن صارت الأصوات الصاخبة والحماسية المنفعلة تثير النفور وعدم الاستقرار في روح الإنسان العراقي المنهك. غير أن مشاكل التوصيل الكثيرة في الإلقاء وفي ظروفه المكانية والزمانية شكلت الحواجز الصعبة بين الشاعر المعاصر ومتلقيه.
من الناحية التنظيمية والإدارية أدت طريقة حشر الفعاليات الكثيرة وعدم انسجامها إلى ارتباكات لا موجب لها، فخلال وقت قصير لا يستوعب هذا الحجم الكثير من القراءات الشعرية، أقحمت الحلقات النقدية إقحاما مما جعلها تبدو كأنها كانت فرض واجب وهامشية فغدت ثقيلة على المتلقي خصوصا وان قاعة المركز النفطي لم تكن مهيأة للإلقاء الشعري فما بالك بإلقاء البحث النقدي، كذلك الحال في العرض المسرحي الذي قدمه فنانون من محافظة واسط فهو أيضا بدا في غير وقته ومكانه، إن لم يكن نافلاً أو تزيينا.
كان من الأحرى أن يتم توزيع منظم للقراءات الشعرية والنقدية في قاعات مختلفة ومؤهلة أصلا للاستماع لا للضجيج الذي كان يثيره الصدى في قاعة المركز النفطي. وأتساءل إلى متى نبقى أسرى هذا الأسلوب المنبري في الإلقاء الشعري؟ لماذا لا يقرأ الشاعر قصيدته وهو جالس هادئ وبعيد عن الانفعال كما هو حال قصيدته الحديثة؟ وللأسف الشديد همش منظمو المهرجان معرض الكتاب فلم يتعبوا أنفسهم بشان تنظيم معرض اكبر واجتذاب دور عربية وأجنبية كثيرة للنشر ولم يهتموا حتى بتنظيم تخفيضات تشجع الإقبال على الكتب المكدسة وعلتها الرطوبة في مخازن دار الشؤون الثقافية و دار المأمون، الداران الرسميتان والوحيدتان في العراق اليوم.
الاسم بالكامل
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
ارسال
Share
ISSN 2050-6856
العدد 192 - 2024 Oct
الأكثر قراءة
البطل في الرواية الفلسطينية
وهي سماءٌ صغيرة
الشعرية في القصة القصيرة
آيَتُكِ أنّكِ أُنْثَى
نحن في عيون الآخر – عِبرة من التاريخ
أبيض مرقط برقع سوداء!