المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان

تصدر أول مجلة مختصة بحقوق الإنسان في دول مجلس التعاون الخليجي

اصدرت المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان أول مجلة حقوقية دولية مزدوجة اللغة (العربية والانجليزية) ومختصة بحقوق الإنسان في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تحديدا والدولية بشكل عام. وتستهدف المجلة الوليدة التي تحمل إسم "البصيرة" (INSIGHT) رفع مستوى الوعي على المستويين المحلي والعالمي فيما يتصل بقضايا حقوق الإنسان داخل دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها.

وتهدف المنظمة الدولية الخليجية من خلال اصدارها مجلة "البصيرة" الربع سنوية إلى الارتقاء بالوعي العام في مجال القانوني الانساني والتشريعات الدولية، والتاكيد على اهمية احترام حقوق الإنسان والارتقاء بها في جميع التشريعات والممارسات الحكومية، والإعلاء من شأنها بصورة أكثر وخلق الانشطة والبرامج التي تعمل على تاصيلها في الممارسات والبرامج التعليمية والتشريعية، وتسعلا المجلية الى خلق حوارا مجتمعيات واعيا للقضايا الحقوقية بالوطن العربي على نحو يعبر عن حرية وانفتاحا اكبر على المستوى الدولى.

ولا ينحصر دور مجلة "البصيرة" في الارتقاء بثقافة حقوق الإنسان في دول المجلس فقط، بل تسعى أيضا إلى إثارة قضايا عديدة ترتبط بحقوق الإنسان حول العالم منها على سبيل المثال ما تناولته المجلة في عددها الاول، كقضية أقلية "فان غوجار" في الهند ومعالجتها هذه القضية بما يخلق لها الوعي والاهتمام الدولي. هذا إلى جانب قيام "البصيرة" في عددها الأول بتناول بعض القضايا التثقيفية المتصلة بحقوق الإنسان بالتحليل وتوفير المعلومات الكافية عن تطور حركة الحقوق المدنية خلال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية. أيضا تسلط مجلة "البصيرة" الضوء على القضايا المتصلة بحقوق المرأة والطفل متناولة أبعادها التاريخية وجذورها، كما تتطرقة أيضا للهيئات والمؤسسات الدولية القائمة حاليا والسياسات التي تتبع لحماية حقوق الإنسان حول العالم.

ويؤكد المحامي "منصور لوتاه" رئيس المنظمة الدولية الخليجية لحقوق الانسان أن المجلة ستكون منبرا للتواصل بين منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي عن طريق المشاركة في حوارات حرة ومفتوحة حول أفضل السبل لمعالجة قضايا حقوق الإنسان على المستوىات الاقليمية والدولية.

كما اشار المحامي منصور لوتاه بان العدد الثاني من مجلة "البصيرة"، والذي سيصدر في أكتوبر 2014، سوف يتناول قضايا حقوق الإنسان المرتبطة بالمرأة والطفل تحديدا، بالاضافة الى مناقشة العديد من المعالجات التي تستهدف تحسين وضع ثقافة حقوق الإنسان بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من القضايا على الصعيد الدولي، بالاضافة الى الجوانب التي ستكون ثابتة بالمجلة والمختصة بنشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان والتعريف بالتشريعات الانسانية الدولية.  

والمنظمة الدولية الخليجية هي منظمة غير ربحية مقرها جنيف ولها مكتب في دبي، وهي تكرس جهودها بشكل كامل للتأكد من الالتزام بكل ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وتضم في عضويتها أفرادا وشخصيات حقوقية وتربوية وخبرات دولية تنشط في مجال رفع مستوى المعرفة حول حقوق الإنسان وحمايتها. وهي تسعى بشكل بناء إلى الإعلاء من شأن حقوق الإنسان والتوعية بالأعراف والقوانين الدولية المتصلة بحقوق الإنسان بدول مجلس التعاون الخليجي وعلى المستوى الدولي.

كما تهدف المنظمة الدولية الخليجية الى توفير الخبرات والموارد اللازمة لاثراء الأنشطة المتصلة بحقوق الإنسان، وبشكل خاص تلك الأنشطة المتعلقة بالجانب التربوي وتقديم الدعم الفني والخبراتي وفقا للاحتياجات المرتبطة بهذه الانشطة، وخلق وتعزيز العلاقة التي تمكن من توحيد الجهود الفردية والمؤسساتية الاهلية والحكومية بما يعزز من احترام حقوق الانسان بشكل عام. كما تستهدف المنظمة أيضا نشر الوعي حول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتبني توجهاته بجانب الآليات الدولية والاممية الأخرى.

وتنظر المنظمة الدولية الخليجية إلى المستقبل باهمية بالغة، مؤكدة ضرورة بذل الجهود التي تقود إلى النجاح في التعاون وبناء المشاركة الفاعلة على المدى الطويل.