الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي

يتميز المهرجان في دورته لهذا العام بتقديمه أفلامًا في عروض عالمية أولى، وبافتتاحه بفيلم إماراتي للمرة الأولى منذ انطلاقه. وتفتتح يوم 23 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي، بمشاركة 197 فيلمًا من 61 دولة، بينها تسعة أفلام روائية طويلة، و48 فيلمًا قصيرًا، تقدم في عرض عالمي أول. وينظم المهرجان مسابقات للأفلام الروائية الطويلة و"آفاق جديدة" للأفلام الروائية الطويلة كعمل أول للمخرج والأفلام الوثائقية، ومسابقتي أفلام الإمارات والأفلام القصيرة، إضافة إلى مسابقة "عالمنا" التي تهدف إلى التوعية بالقضايا البيئية. كما يمنح المهرجان جائزة حماية الطفل، بهدف جذب الانتباه إلى قضايا حماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال.

الدورة الجديدة التي تستمر عشرة أيام، ستشهد تنوعًا في الأفلام المشاركة في المسابقات، إضافة إلى عروض لأبرز الأفلام التي شاركت في مهرجانات العالم. وفي البرامج الخاصة، ينظم المهرجان قسمًا عنوانه "الشتات العربي"، و"كلاسيكيات السينما المُرممة"، التي تعرض أفلامًا من روائع كلاسيكيات السينما العالمية بعد ترميمها، ضمن تعاون مع مؤسسة سينما العالم، التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي.

ووقع اختيار هذه الدورة من المهرجان، وللمرة الأولى، على عمل إماراتي ليكون فيلم الإفتتاح، وهو فيلم "من ألف إلى باء"، للمخرج علي مصطفى. كما اختارت إدارة المهرجان فيلم الرسوم المتحركة من ديزني، "البطل الكبير- 6" ليعرض في ليلة الختام. ويعتبر فيلم "من ألف إلى باء" أول فيلم محلي يختاره مهرجان أبوظبي السينمائي كفيلم للافتتاح، وهو إنتاج مشترك بين twofour54 وإيمج نيشن.

كما أعلن المهرجان قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية، وجاء بينها العرض الأول للفيلم المصري "القط"، من بطولة عمرو واكد، وإخراج إبراهيم البطوط، ويشارك في بطولته فاروق الفيشاوي وصلاح حنفي. تدور أحداث الفيلم حول شخصية "القط"، الذي يترك زوجته ويهجر عائلته بعد اختطاف ابنته في ظروف غامضة، ويجد نفسه في سباق مع الزمن إثر اكتشافه أن عصابة تقوم باختطاف أطفال الشوارع لبيع أعضائهم. وتشمل قائمة الأفلام الروائية بالمهرجان عددًا من الأفلام الأخرى، بينها الآتية: 99 منزلاً، فرصة ثانية، حمى، فحم أسود.. ثلج رقيق، قلوب جائعة، تلة الحرية، لفاياثان، الحكمة، ذكريات منقوشة على حجر، نوبي..حرائق في السهل، العودة إلى إثاكا، قصص، تجربة، نادي الشغب، الوادى، تمبوكتو، معسكر أشعة أكس، جزيرة الدرة، ديفريت، تشابك، مخرج، من ألف إلى باء، في مكانها، شغيل الحب، فتاة سحرية، ابن لأحد، سيفاش، دروب الصليب، صمت الراعي، السقطة، ضربة المطرقة الأخير، الوهرانى، العجائب، ذيب، إصابة.