البوكر للطلياني

عن روايته "الطلياني"، حاز الكاتب التونسي شكري المبخوت مساء اليوم "الجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر". تروي "الطلياني" قصة قيادي سابق في الاتحاد العام لطلبة تونس وتتقصّى الرواية أحداث مرحلة مفصيلة من تاريخ تونس تتمثل في السنوات الأخيرة من حكم بورقيبة وما تلاها.

وكانت إدارة الجائزة قد أعلنت من الدار البيضاء في فبراير الماضي؛ القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة، والتي اختيرت من بين روايات القائمة الطويلة وضمت ست روايات هي: "حياة معلقة" لعاطف أبو سيف من فلسطين، و"طابق 99" لجنى فواز الحسن من لبنان، و"ألماس ونساء" للينا هويان الحسن من سورية، و"شوق الدرويش" لحمور زيادة من السودان، و"الطلياني" لشكري المبخوت من تونس، و"ممر الصفصاف" لأحمد المديني من المغرب. روايات اختيرت من بين 180 عملاً رشحت للجائزة من 15 بلداً عربياً.

تألفت لجنة التحكيم هذا العام من خمسة أعضاء هم: الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي (رئيساً)، والكاتبة البحرينية بروين حبيب، والأكاديمي المصري أيمن الدسوقي، والأكاديمي العراقي نجم عبدالله كاظم، والمترجمة والباحثة اليابانية كاورو ياماموتو. يذكر أن "الجائزة العالمية للرواية العربية" كانت قد أُطلقت في أبو ظبي عام 2007، بدعم من "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة" وبرعاية مؤسسة "جائزة بوكر" في لندن.