هي تجربة فنية قطرية بامتياز تسهم في تقعيد وترسيخ الفن المعاصر في هذا البلد الخليجي وإعطائها الدينامية المأمولة في المستقبل، خصوصا مع هذا الحضور لزخم من الفنانين الشباب، ومع انطلاق هذه الإقامة الفنية والمرتبطة بمشاريع فنية يتحول برنامج المطافئ الى مشروع استراتيجية فنية تقوي وجود الفن المعاصر في الحياة العامة وتشجيع الكفاءات الشابة لدخول هذا المضمار.

مطافئ: مقر الفنانين

أعلنت «متاحف قطر» أمس عن أسماء الفنانين الذين جرى اختيارهم للمشاركة في برنامج «مطافئ: مقر الفنانين» وعددهم 20 فناناً. وأطلق البرنامج، الذي يستضيفه مبنى مطافئ المُعاد تأهيله مؤخراً، في مارس 2015 ومن المقرر أن يبدأ أنشطته في منتصف سبتمبر المقبل.  ويُعد البرنامج من الإنجازات المهمة لمتاحف قطر على درب تحقيق هدفها الرامي إلى دعم الجيل القادم من مبدعي الفنون والمساعدة في إيجاد ثقافة أصيلة مبنية على الإبداع والابتكار في دولة قطر. 

وسيفتح برنامج «مطافئ: مقر الفنانين» أبوابه أولاً أمام الفنانين القطريين والمقيمين في دولة قطر، على أن يستقبل في مرحلة لاحقة فنانين من جميع أنحاء المنطقة. وتبلغ مدة كل دورة من دورات البرنامج 9 أشهر، ويشارك في كل واحدة منها مجموعة مختلفة من الفنانين.

وجرى اختيار الفنانين من جانب مجموعة مؤلّفة من 6 محكّمين بعد مراجعة طلبات التقديم التي تجاوزت 150 طلباً لمجموعة من أكفأ المواهب. وذكر بيان متاحف قطر تلقت الوطن نسخة منه أن لجنة التحكيم تكونت من: الشيخ عبدالله آل ثاني، ومحمود العبيدي، وفاطمة الرميحي، وجان بول إنجلين، ووسام المانع، وريس هيمسورث، مشيرا إلى أن عدد الفنانين القطريين الذين جرى اختيارهم بلغ 11 فنانا تتسم اهتماماتهم بين الفن والتصوير والتصميم والعمارة وغيرها من المجالات.

وتضم قائمة الفنانين الذين جرى اختيارهم في برنامج «مطافئ: مقر الفنانين» وعددهم 20 فناناً: روضة إبراهيم النصر، وسيم مرزوقي، وقاص فريد، عثمان خنجي،هناء السعدي، لولو المسفر، سارة العبيدلي، شاهة الخليفي، طارق الدرويش، مريم الحميد، نور أبوعيسى، ناصر العطية،فاطمة الرميحي، عائشة ناصر السويدي، سيباستيان بيتانكور- مونتويا، كيلي لوي، شريستو سانز، إيميلنا سواريس، أندرو فير وسمرين زهراء.

وبهذه المناسبة، قالت هلا آل خليفة، مديرة مطافئ الدوحة، بحسب البيان: يسعدنا أن نعلن عن أسماء 20 فناناً موهوباً جرى اختيارهم للانضمام إلى برنامج «مطافئ: مقر الفنانين».. جميع الطلبات التي وردت إلينا كانت تدل على تميّز أصحابها الشديد، فالجميع أظهر موهبته وإبداعه وأبدى اهتماماً واضحاً بهذه المبادرة التي تتناغم تماماً مع رؤية هيئة متاحف قطر الرامية إلى إثراء حياة جميع المقيمين في دولة قطر والوافدين إليها، فضلاً عن المساعدة في إيجاد ثقافة أصيلة مبنية على الإبداع والابتكار.

وأعربت عن أملها أن يتمكن الفنانون خلال شهور البرنامج التسعة من جذب الاهتمام الدولي وأن يتحولوا إلى شرارة الإبداع لمستقبلنا. وسيستفيد الفنانون المنضمون للبرنامج من أمور عدة من بينها التوجيه والإرشاد الذي سيكون متاحاً لهم على يد نخبة من أبرز الفنانين المحليين، إلى جانب التواصل عن كثب مع مجموعة من ألمع الأسماء الدولية في عالم الفن والتي تحرص متاحف قطر دائما على استضافة أعمالهم الفنية، ومن بين هؤلاء الفنانين ريتشارد سيرا، ولويز بورجوا، وتاكاشي موركامي، ودميان هيرست، كما سيحظى الفنانون المقيمون أيضاً بفرصة للتواصل مع أمناء متاحف عالميين ومؤرّخين فنيّين وأساتذة في الجامعات.

وسيضم الطابق الأرضي لمبنى مطافئ العديد من عناصر الجذب المتاحة للجمهور منها حديقة ومكتبة ومتجر للفنون والأعمال اليدوية وسينما وساحة عامة ومطعم، وكلها عناصر تخلق بيئة من التفاعل وتجعل منه مقصداً ثقافياً لجميع المقيمين في دولة قطر. كما ستنظم مطافئ زيارات لمقتني الفنون في المنطقة للتجوّل في المبنى، إلى جانب التعاون مع برنامج الفنون الحرة والعضوية الثقافية «بطاقتك إلى الثقافة» التابع لمتاحف قطر، وتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والمزايا لأعضاء البرنامج.

وعلاوةً على ذلك، سيستضيف «معرض جراج»، المُقام في جراج مبنى مطافئ، معرض  في يونيو 2016.. وسيفتح المعرض أبوابه أمام جميع الفنانين والطلاب وأساتذة الجامعات في دولة قطر والمنطقة من الراغبين في حجز أماكن لعرض أعمالهم الفنية.

ومن ناحية أخرى، أعلنت مطافئ تمديد فترة إقامة معرض 555 حتى شهر أكتوبر المقبل نظراً للإقبال الجماهيري الكبير الذي حققه وبالتوازي مع برنامج «مطافئ: مقر الفنانين». جدير بالذكر أن معرض 555 يُقام احتفاءً بأول برنامج إقامة فنية شهدته الدوحة في مطلع التسعينيات واستمر على مدار عقد كامل تحت اسم «مركز الفن»، ويسلّط الضوء على حقبة محورية في تطوير الفنون في دولة قطر والمنطقة بأسرها.