القاهرة تستعد لملتقى الإبداع الروائي

عقدت لجنة الإعداد لـ ملتقى القاهرة الرابع للإبداع الروائي العربي المزمع عقده في فبراير (شباط) 2008 اجتماعها الثاني، واتفقت على أن يكون موضوع الملتقى الرواية العربية الآن. وكان موضوع الملتقى الأول خصوصية الرواية العربية، وموضوع الملتقى الثاني الرواية والمدينة، والثالث الرواية والتاريخ.

ويهدف الملتقى الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في مصر إلى إلقاء الضوء على واقع الرواية العربية الآن والاتجاهات الجديدة فيها. وحددت اللجنة مجموعة من المحاور المقترحة للباحثين الذين سيشاركون في الملتقى، منها: خصائص الرواية الجديدة، شهرزاد الجديدة: صيغ الراوية في روايات الكاتبة العربية الحديثة، العجائبي والمرجعي في الرواية العربية الآن، المركزية والتشظي في رواية الكتاب الجدد، الرواية الرقمية، الرواية والعالم الهامشي، رواية السيرة الذاتية الآن، السخرية في الرواية الجديدة، المكان في الرواية الجديدة، أسئلة الكتابة في الرواية الجديدة، الرواية العربية وتداخل الأجناس، أشكال إعادة توظيف التراث في الرواية العربية الآن، شعرية الرواية الجديدة، اتجاهات نقد الرواية العربية المعاصرة، تحولات اللغة الروائية. وتتضمن المحاور المقترحة الآخر في الرواية الجديدة، الرواية والتقنيات السينمائية، رواية الأقليات في العالم العربي.

وقررت اللجنة تكليف مجموعة من الباحثين بإعداد كتاب مرجعي سيكون عنوانه: المشهد الروائي العربي يتضمن مجموعة من الدراسات تتناول المشهد الروائي في بلد من بلدان العالم العربي، على أن يصدر الكتاب قبل الملتقى، ويخصص محور من محاور الملتقى لمناقشته.