صيّادة تحتفي بالسينمائي الراحل الطاهر شريعة

 تحتفي مدينة صيادة الليلة الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 بأب السينما التونسية الطاهر شريعة في «سهرة الذاكرة» وذلك بفضاء سيدي عمّار بالمدينة العتيقة.

التظاهرة تنتظم بالتعاون بين نادي الفنون الطاهر شريعة بصيادة وملتقى هرقلة السينمائي، وتتنزّل في إطار حرص المشرفين على نادي الفنون على استحضار الراحل الكبير والمبدع المؤسس الذي ترك بصمات كبيرة ليس في السينما التونسية فحسب بل وفي السينما العربية والإفريقية.

وسيتمّ خلال التظاهرة التي تنتظم تحت عنوان «صيّادة لا تنسى الطاهر شريعة... حتى يكون بيننا وفينا» عرض فيلم «الطاهر شريعة تحت ظلال الباوباب» للمخرج محمد شلوف بحضور المخرج السوري محمد ملص. 
ويعتبر الطاهر شريعة الأب الروحي للسينما التونسية، إذ ساهم في تأسيس الجامعة التونسية لنوادي السينما وأسس مصلحة السينما بوزارة الثقافة وأعدّ النصوص المنظمة للقطاع السينمائي التي صدرت سنة 1960، في ما أصبح يعرف بمجلة «الصناعة السينمائية».

وأطلق شريعة عام 1966 تظاهرة «أيام قرطاج السينمائية»، وأدار دوراتها الأولى وحدّد هويتها وملامحها العربية الإفريقية.

وعندما انتقل إلى العمل في فرنسا أشرف على قسم السينما في وكالة التعاون الفني والتقني التي أصبحت تعرف بالمنظمة الدولية للفرنكفونية، حيث ساهم في بعث مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغو في بوركينا فاسو سنة 1971 ومهرجان مقديشو في الصومال.

وألّف شريعة عدّة كتب عن السينما والثقافة السينمائية، وترجم الشعر من العربية وإليها، وكان ناقدا سينمائيا في مجلات تونسية وأجنبية.