كدور الذهب لفرقة أدوار بكلميم في جولة مسرحية بالأقاليم الجنوبية

 بدعم من وزارة الثقافة، تقوم فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم بجولة فنية بالأقاليم الجنوبية لتقديم عرضها المسرحي (باللغة الحسانية) "كدور الذهب"، إنتاج 2015 وهو من إعداد وإخراج الفنان المسرحي عبداللطيف الصافي. وأداء كل من الممثلين: يوسف ارزامة (في دور الأب) وأيوب بوشان ومصطفى أكادر (في دور الأبناء) وعلية طوير (في دور الأم)، وهو ما شكل نسيجا متكاملا في الأداء المسرحي. الأبناء في مواجهة آبائهم والحلم بالوصول الى الذهب، ذاك الحلم المستحيل الذي حكته الأم وصدقته وصدقه الأبناء.

في مسرحية "كدور الذهب" تنطلق الدعوة الى الفرجة منذ البداية، وهو ترحاب خارج سياق "الدرامي" يحيلنا الى نمط مختلف للفرجة المسرحية التي اقترحتها فرقة أدوار. فمنذ البداية نستعيد جزءا من تاريخ آسن للصحراء، لنكتشف سلطة المكان وسحره وعمقه في جذور ويوتوبيا الرمال الممتدة عبر الأفق. وفي المحكي الشفوي عند الأم، وفي حلمها يتحول مآل الأبناء الى جنون بالامتلاك والتملك ل"كدور الذهب" المفقودة، ولا ندري هنا هل في الحلم أم في يقظة الأولاد ونشدانهم الخلاص من "سلطة المكان". وفي رحلة البحث للأولاد نعيد اكتشاف جزء من علاقة جيل بالمكان، ليتجدد نفس السؤال: عن مصير الإنسان القدري والحتمي حينما لا يختار في اللحظة التاريخية المناسبة.

سهر على سينوغرافيا "كدور الدهب" صفاء العلالي والديكور حفيظة بوزكية والإنارة ابراهيم عجاج والموسيقى خالد سكومي فيما أسندت إدارة الخشبة لحسن لحمادي في حين يسهر شفيق طويلي على المحافظة العامة للعرض. ويحضر الفنان عبدالعزيز نافع كمساعد للمخرج عبداللطيف الصافي، تنفيذا لتصوره الإخراجي في العرض. ويبدو أن مسرحية "كدور الذهب" تدين بالشيء الكثير لهذا الطاقم الشاب والمتكون من علية طوير (الأم)، ويوسف ارزامة (الأب)، ومصطفى أكادر وأيوب بوشان (الأبناء) في أداء لاقى استحسان الجمهور في عروضه الأولى. أداء نسج جزء من تفاصيل "مسرح" آخر بدأ يتشكل اليوم في أقاليمنا الجنوبية المغربية، ولعل في "كدور" الصحراء "ذهب" يغني المستقبل.

برنامج الجولة الفنية:

·        الجمعة 9 أكتوبر 2015، بمدينة كلميم ـ مؤسسة المنار الخاصة.

·        السبت 10 أكتوبر 2015، بمدينة أسا ـ بدار الشباب.

·        السبت 17 أكتوبر 2015، بمدينة السمارة ـ دار الثقافة.

·        الأحد 18 أكتوبر 2015، بمدينة طانطان ـ دار الشباب المسيرة.

·        السبت 31 أكتوبر 2015، بمدينة آيت ملول ـ المركز الثقافي.

كل العروض تقدم ابتداء من الساعة الثامنة مساء.