الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي

 غنام غنام

 

إذا أردت أن تعرف فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة التي ستعقد من 10 إلى 16 يناير 2016 في الكويت فما عليك سوى أن تتطلع على هذا التقرير.

 مهرجان المسرح العربي - بطاقة تعريف

·        المهرجان : مهرجان المسرح العربي

·        الجهة المنظمة : الهيئة العربية للمسرح.

·        موعد الانعقاد : 10 إلى 16 يناير 2016

·        مكان الانعقاد : دولة الكويت.

·        الجهة الشريكة : المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب.

·        بالتعاون مع :

*    نقابة الفنانين الكويتيين.

*    المعهد العالي للفنون المسرحية.

*    الهيئة العامة للشباب و الرياضة

*    وزارة الدولة لشؤون الشباب.

·        يعقد المهرجان في دورته الثامنة تحت الرعاية السامية من لدن صاحب السمو أمير دولة الكويت

·        يقوم المهرجان على ركائز أساسية هي :

o       احتفالية اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير

o       المرحلة النهائية من التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي (2015) النسخة الخامسة، عدد هذه العروض هو 8.

o       عروض المهرجان و التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، عددها 7.

o       المؤتمر الفكري.

o       الندوات التطبيقية.

o       الورش التأهيلية.

o       فعاليات ثقافية و فنية من نشر و معارض و مؤتمرات صحفية و تواصل إجتماعي.

o       تكريم لشخصيات مسرحية كويتية مرشحة من قبل المجلس الوطني  في الكويت.

o       تكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015.

·        تقام كل الفعاليات من 10 إلى 16 يناير 2016.

·        يهدف المهرجان إلى إشعاع يشمل أرض البلاد و تفعيل و مشاركة من كافة الأطياف المسرحية و المؤسسات المختلفة المعنية بهذا الشأن.

 

المهرجان الذي يطوف المدن العربية

انطلق هذا المهرجان في دورته الأولى عام 2009، و قد أُريد له أن يكون مناسبة تطوف أرجاء الوطن العربي لتحقيق مستوى أعلى من التفاعل الإيجابي بين البلد المضيف و كوكبة المسرحيين و باقي المسرحيات العربي التي يشكل تجمعها في البلد المحدد و المدينة المعينة مناسبة تاريخية و فارقة في النشاط المسرحي

الدورة الأولى : 2009 عقدت في القاهرة .

الدورة الثانية : 2010 عقدت في تونس.

الدورة الثالثة : 2011 عقدت في بيروت.

الدورة الرابعة : 2012 عقدت في عمَان.

الدورة الخامسة : 2013 عقدت في الدوحة.

الدورة السادسة : 2014 عقدت في الشارقة.

الدورة السابعة 2015: عقدت في الرباط.

و هاهي الدورة الثامنة سوف تعقد في الكويت 2016.

 

اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في الكويت.

شكل المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب في الكويت لجنة عليا للمهرجان تمثل القطاعات المسرحية المعنية بالمهرجان على النحو التالي:

 

الإسم

المسمى الوظيفي

الصفة في اللجنة

1

د. بدر فيصل الدويش

الأمين العام المساعد لقطاع الفنون

رئيساً

2

أ . صالح عيسى الحمر

مدير إدارة المسرح

نائباً

3

أ . محمد عبد الله العجمي

مدير إدارة الشؤون المالية

عضواً

4

أ . منى حسن جناحي

مدير إدارة اتصال و إعلام

عضواً

5

أ . فالح مسعد المطيري

مراقب شؤون المسرح

عضوا

6

أ . نوار حبيب القريني.

مخرج

عضوا

7

أ . خالد أمين حاجية

 

عضوا

8

د. فهد منصور الهاجري

 

عضوا

9

أ . محمد عباس المزعل

 

عضواً

 

 

ينهض المهرجان على مفاصل النشاط المذكورة آنفاً ، ويقوم على إدارة هذه المفاصل الفريق التالي:

o       مدير المهرجان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ . اسماعيل عبد الله.

o       منسق المهرجان : أ . فالح المطيري.

o       المشرف العام للمهرجان : أ . صالح الحمر .

o       رئيس لجنة العلاقات العامة و الاتصال : أ . منى الجناحي.

o       مسؤول المجال الفكري : د. يوسف عايدابي.

o       مسؤول المجال الإعلامي : أ. غنام غنام.

o       السكرتاريا التنفيذية للمهرجان : أ. ريما الغصين.

المهرجان مناسبة كبرى للثقافة المسرحية

يتجاوز هذا المهرجان حالة أن يكون مناسبة لتقديم العروض المسرحية سعيا إلى أن يكون مناسبة مسرحية شاملة، و ذلك من خلال :

·        مشاركة 8 عروض للتنافس في المرحلة النهائية لمسابقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض للعام 2015.

·        مشاركة 7 عروض ضمن سياق المهرجان الأساسي.

وصلت هذه العروض لهذه المرحلة بعد سلسلة تصفيات محلية و عربية شملت ما يقارب 400 عرض مسرحي، مرت في مرحلتي تصفية:

·        المرحلة الأولى : من خلال لجان عربية محلية معلنة، قامت بمشاهدة العروض عياناً و ترشيح الأفضل منها.

من خلال التقديم الحر المباشر في حالة  تعذر المرور عبر اللجنة.

·        المرحلة الثانية : من خلال لجنة عربية بحثت في 133 ملف لعروض رشحت من المرحلة الأولى، و قد تشكلت اللجنة من:

§        د. بطرس روحانا – لبنان.

§        د. دينا أمين – مصر.

§        د. لخضر المنصوري – الجزائر.

§        محمد العوني – تونس.

§        محمود ابو العباس – العراق.

 

العروض التي تم اختيارها للمهرجان فهي :

1.    عطيل – الجزائر. إخراج مداح أحمد. جمعية النوارس.

2.    ضيف الغفلة – المغرب. إخراج مسعود بوحسين. مسرح تانسيفت.

3.    التابعة – تونس. إخراج توفيق الجبالي. تياترو تونس.

4.    عنف – تونس. إخراج فاضل الجعايبي. المسرح الوطني . تونس.

5.    ليس إلا – تونس. إخراج إتصار العيساوي.

6.    برج الوصيف – تونس. إخراج الشاذلي العرفاوي. المسرح الوطني التونسي.

7.    العرس – الكويت (العرض الفائز في مهرجان الكويت المسرحي ديسمبر 2015).

 

العروض التي تم اختيارها لتتنافس على جائزة القاسمي :

·        التلفة . إخراج نعيمة زيطان، فرقة أكواريوم . المغرب.

·        و زيد انزيدك . إخراج فوزي بنبراهيم. مسرح باتنة . الجزائر.

·        ك أو . إخراج نعمان حمدة . المسرح الوطني . تونس.

·        سيد الوقت . إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الغد . مصر.

·        مدينة في ثلاثة فصول . إخراج عروة العربي. وزارة الثقافة سوريا.

·        مكاشفات. إخراج غانم حميد. وزارة الثقافة . العراق.

·        صدى الصمت . إخراج فيصل العميري. المسرح الكويتي.

·        لا تقصص رؤياك. إخراج محمد العامري . مسرح الشارقة الوطني.

 

لجنة التحكيم :

تحرص الهيئة على اختيار لجنة التحكيم من الأسماء المسرحية الوازنة، و تحاول ما استطاعت أن يكون أعضاء لجنة التحكيم من دول لم يترشح منها أعمال للمنافسة على الجائزة في محاولة للوصول إلى أكبر قدر من الحيادية و الموضوعية ، ولجنة التحكيم في الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي:

·        د. سامي الجمعان - السعودية

·        بروفيسور سعد يوسف – السودان.

·        أ . شادية زيتون دوغان – لبنان.

·        أ . فؤاد عوض – فلسطين.

·        د. مخلد الزيودي – الأردن.

 

الأعمال التي فازت في النسخ الأربع السابقة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي:

النسخة الأولى : زهايمر – إخراج مريم بوسالمي. المسرح الوطني . تونس.

النسخة الثانية : الديكتاتور- إخراج لينا أبيض . بيروت 8 و نص. لبنان.

النسخة الثالثة : ريتشارد الثالث . إخراج جعفر القاسمي. انتراكت برودكشن. تونس.

النسخة الرابعة : خيل تايهة – إخراج إيهاب زاهدة. مسرح نعم. فلسطين.

 

مواقع فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي:

 

العروض المسرحية

*    العرض الأول في مسرح عبد الحسين عبد الرضا. السالمية.

*    العرض الثاني في مسرح كيفان.

*    العرض الثالث في مسرح الدسمة.

·        الندوات التطبيقية في خيمة مسرح الدسمة : بإشراف د. خليفة الهاجري.

·        معرض السينوغرافيين في  قاعة مسرح الدسمة. بغشراف د. نبيل فيلكاوي و د. عنبر وليد.

·        المؤتمر الفكري : في مقر إقامة الوفود. بإشراف د. يوسف عايدابي و د. بدر الدلح.

·        المؤتمرات الصحفية : في مقر إقامة الوفود. بإشراف أ . مفرح الشمري.

 

اليوم العربي للمسرح 10/1/2016

بدأ الاحتفال بالعاشر من يناير كيوم عربي للمسرح  و الذي يصادف تاريخ إنطلاق الهيئة العربية للمسرح في مؤتمرها التأسيسي عام 2008، و منذ ذلك اليوم أرست الهيئة تقليداً سنوياً للاحتفال بهذا اليوم، تشكل رسالة اليوم العربي للمسرح صلب هذا الاحتفال حيث تكلف شخصية من الذوات المسرحية العربية رفيعة المقام و المنجز بكتابة و قراءة الرسالة في كل عام .

وقد تعاقب على كتابة و إلقاء هذه الرسالة منذ عام 2008 الفنانون :

·        د. يعقوب شدراوي 2008، من لبنا،ز

·        أ . سميحة أيوب 2009، من مصر.

·        أ . عز الدين المدني 2010،من تونس.

·        أ . يوسف العاني 2011، من العراق.

·        أ . سعاد عبد الله 2012، من الكويت.

·        أ . ثريا جبران 2013، من المغرب.

·        صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 2014.

·        د. يوسف عايدابي 2015 ، من السودان.

 

أما صاحب النسخة التاسعة من رسالة اليوم العربي للمسرح و التي تلقى في افتتاح الدورة هو الفنان الفلسطيني زيناتي قدسية، و هذا نصها:

 

المجال الفكري : (ورش، ندوات فكرية، ندوات تطبيقية، معرض كتاب)

الورش.

·        منسق الورش أ. عصام الكاظمي.

يشهد المهرجان تنظيم خمس ورش على التوازي وهي :

*    ورشة همس الصحراء- دراماتورجيا الممثل  تؤطرها الفنانة الإيطالية جوليا فارلي. في قاعة بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

*    ورشة تمثيل و إرتجال المنولوج الشخصي تؤطرها الفنانة المصرية نورا أمين. في قاعة التدريبات الموسيقية في مشرف.

تعمل الورشة على إستكشاف التجارب الشخصية المسكوت عنها في سيرة المشاركين و تحويلها إلى نص في صيغة مونولوج مسرحي. يختبر المشاركون كيفية إستيحاء الخبرة الشخصية، و كذلك تأثير الإستدعاء على الفعل المسرحي اللفظي و الحركي في مقابل المواقف التقليدية المتخيلة في التمثيل المسرحي. تستخدم الورشة تقنية "إعادة التجسيد" لإستنفار الذاكرة الإنفعالية للممثل و التي تستند هنا إلى مرجعية واقعية في حياة كل من المشاركين، و بالتالي ينفتح الفعل المسرحي هدف الفرجة على المشاركة و الإسرار بشحذ أدوات الممثل الشخصية الإبداعية -قبل المهنية- و تمكينه من خلق مشهده المنفرد و مونولوجه الخاص." 

 

*    ورشة الدراماتورجيا الركحية تؤطرها شبكة السينوغرافيين العرب بإشراف أ. عبد المجيد الهواس ومشاركة عبد الحي السغروشني من المغرب، فتحي العكاري من تونس، آنا عكاش من سوريا، ويوسف الحمدان من البحرين). في قاعة عبد العزيز الحسين في مسرح الشامية. تتجاوز الدراماتورجيا الركحية حدود دراماتورجيا المؤلف لتنخرط في كيفية صناعة الفرجة عبر الأدوات الممكنة . فهي تبحث عن كتابة موازية تشكل نسيج العرض، إذ تستقي عناصرها من الفضاء والصوت والإيماء والحركة والضوء والموسيقى والكلمة.

فهل هناك  دراماتورجيا للإضاءة أو الصوت مثلا؟ أكيد أن سقوط إضاءة خلفية على ظهر الممثل لا يفيد في معرفة ملامحه ما لم يستضئ من الأمام. كون العبور من الغامض الملتبس إلى الواضح والجلي، هو بمثل التدرج مابين الليل والنهار،  حيث أن أثر الضوء المتحرك على الأجسام  هو بمثل حركة الظل في ساعة شمسية يحول الأجسام الثابتة إلى أجسام حيوية تحبل بالحياة. إحساس التحول هذا قد يولد معنى ليشكل كتابة دالة. كذلك  فإن تفعيل الصوت داخل عمارة المسرح، الإنشاد، الصراخ، الخطو، الركض، التصفيق، تدفق صوت أزيز باب لا مرئي، صوت إصطدام، إنكسار الأشياء على أرضية... جميعها يمكنها أن تشكل لغة لها القدرة على خلق آثار حسية لدى المتلقي ووقعا ذا دلالة. إن تجريب هذه اللغاة الموحية عبر الإختبار داخل الإرتجال والتمرين يشكل دراماتورجيا ركحية تتجاور وتتداخل أو تتقاطع مع باقي الوسائط الممكنة. من هذا المنطلق فإننا لا نناقش مكانة النص داخل العرض بقدر  معرفة الأثر الذي تخلقه الصورة المشهدية لدى المتلقي وكيف يمكنها أن تكون نتاج كتابة جماعية تتشكل عبر تداخل مجموع العناصر التي توظفها الفرجة.

لعلها أسئلة مرتبطة بالإخراج المسرحي لكنها بالأساس تدريب فعلي للعناصر السينوغرافية ونبش في وظائفها وإختبار قدرتها على  تفجير الأحاسيس القوية بخلق الأثر الذي يصوغ المعنى أو ينسفه في الوجدان

 

*    ورشة خاصة بناشئة الشارقة .

تأطير 3 فنانين من الشباب المسرحي العربي و هم : أمين ناسور من المغرب، أحمد سرور من الأردن و سامي الزهراني من السعودية . في المسرح الشعبي.

ورشة خاصة بإعداد الممثل الناشئ (بناء العلاقة السليمة بين الممثل و الشخصية ، الفهم، المهارة التعبيرية)، علاقة الممثل بالنص واستنبات ملامح الشخصية منهن وبناء العلاقة مع شخصيات العمل الأخرى. بناء ملامح الشخصية من خلال الإرتجال  و تعزيز ذلك لمزيد من تأثيرها الوارد في النص وعمل الممثل على تطوير مهاراته و أدواته خدمة لتجسيد الدور المناط  به.

 

*    ورشة الإيماء . تاطير شبكة الإيمائيين العرب بإشراف و تأطير أ. فائق حميصي من لبنان، و أ. عايدة صبرا من لبنان، و أ. سعيد سلامة من فلسطين، و د. نوفل عزارة من تونس. في قاعة في المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

مواعيد هذه الورش :

*    يوميا من 11/1 إلى 16/1 من الساعة 10:00 إلى 14:00 .

*    تتخلل التدريبات استراحة نصف ساعة من 12:00 إلى 12:30.

المستفيدون من هذه الورش هم من شباب الكويت و المعهد العالي للفنون المسرحية و المشاركين في المهرجان من المسرحيين العرب.

معرض الكتاب

·        مشرفة المعرض أ. أمل الغصين.

·        موقع  المعرض في مسرح كيفان.

يحتوي المعرض ما يزيد على 130 عنواناً من إصدار الهيئة العربية للمسرح، دراسات، نصوص، توثيق، و نقد و استراتيجيات و ترجمات.

شبكة ومعرض السينوغرافيين العرب: أطلقت الهيئة العربية للمسرح في 2015 شبكة السينوغرافيين العرب، و شكلت لها لجنة مسيرة تتكون من :

أ‌.       حازم شبل – مصر.

ب‌.  عبد المجيد الهواس – المغرب.

ت‌.  د . نبيل فيلكاوي – الكويت.

ث‌.   وليد الزعابي – الإمارات.

ج‌.    وليد عمران – الإمارات.

و قد بدأت أول نشاطاتها بجناح في معرض براغ الدولي ( و هي المرة الأولى التي يكون فيها جناح عربي) إلى جانب جناح مصر التي سبق لها و أن شاركت في هذا المعرض، تم عرض 8 أعمال لثماني سينوغرافيين عربـ و بناء على مقررات لجنة تسيير شبكة السينوغرافيين العرب، يقام معرض يضم أعمال 25 من السينوغرافيين و يتولى تنظيم المعرض الدكتور نبيل الفيلكاوي و د. عنبر وليد من الكويت.

 

المؤتمر الفكري :

دأبت الهيئة العربية للمسرح في كل دوراتها الثلاث الأخيرة على جعل الجانب الفكري من الفعاليات الأساسية التي تمنح المهرجان ملامحه، و فتحت المؤتمر على ندوات تحمل كل ندوة عنواناً يستجيب لما نحتاجه في المسرح و ما يتفاعل مع مشتبكاته المعاصرة الآنية، و بمشاركة أصوات عربية هامة إلى جانب أصوات من أنحاء العالم، فإلى جانب د. أنطوان معلوف و عز الدين المدني، كانت إيريكا فيشر ليتشة و فيليب سادغروف و غيرهم من الأصوات الفكرية الهامة في الوطن العربي و العالم. و في الدورة الثامنة فإن المؤتمر الفكري مكون من خمس ندوات، تتناول إحداها المتغيرات العاصفة و أيديولوجيا الاستبداد في مواجهة للمتغيرات التي تضرب و تؤثر في عالمنا، كذلك فإن التقنيات الرقمية باتت في تفاعل مع المسرح يطرح سؤال التجاور و التحاور، و تتناول إحدى الندوات السينوغرافيا في المسرح العربي من أين و إلى أين و الذهاب بالسؤال إلى الدراماتورجيا الركحية، و ولم يفت منظمي المؤتمر إجراء مناظرة بين سؤالي المسرح التجاري و المسرح الجاد و مواجهة مع نجوم مسرحيين هجروا المسرح من باب لماذا تركت المسرح.

 

الجوانب الإعلامية: يشهد المهرجان في دورته الثامنة عملأً إعلاميا كبيراً يقوم على إدارته:

·        مسؤول الإعلام في المهرجان : غنام غنام

·        الأستاذ مفرح الشمري مسؤول المركز الصحفي (موقعه فندق الوفود).

·        الأستاذ عبد الستار ناجي لمسؤولية النشرة اليومية (المسرح العربي).

الأستاذين محمود حربي وشريف صالح، محررين للنشرة.

·        اختارت الهيئة مصوراً عربياً محترفاً و تدعوه للمهرجان ليتخصص في صور العروض هو الجزائري فوضيل حضوم.

 

الحملة الإعلانية و المؤتمرات الصحفي : يتم بث الفعاليات كافة على الشبكة، و كذلك عمل التقارير اليومية للصحافة و التلفزة و الإذاعة من خلال :

·        الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للمسرح ومواقع تعاونية مواقع الإعلام الإلكتروني المسرحي العربية.

·        إذاعة و تلفزيون الكويت.

·        تلفزيون الشارقة.

·        التلفزيونات المحلية و العربية في الكويت.

·        وكالات الأنباء.

·        حملة التعريف و الترويج للمهرجان.

·        بروموشن مرئي و مسموع للبث عبر التلفزيون والإذاعات.

·        تقارير يومية التلفزيونات و الوكالات و الصحف لتغطية المهرجان.

·        الإعلانات في المواقع و الشوارع.

·        وحدة الإنتاج شؤون في المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب تتولى طباعة المواد الإعلانية وتوزيعها.

·        كتاب فعاليات المهرجان و الذي يحتوي كافة البرامج و التفاصيل.

 

إصدارات خاصة بمناسبة انعقاد المهرجان:

1.    أحجار من الماء ، تأليف جوليا فارلي، ترجمة نورا أمين.

2.    المسرح يهزم الحرب ، تأليف أحمد الخليل.

3.    القابض على الجمر، تأليف و إعداد قصي قدسية (عن الفنان زيناتي قدسية).

4.    تاريخ الأزياء ، تأليف ، ترجمة آنا عكاش.

5.    جلجامش، تأليف د. سعدي يونس.

6.    5 مسرحيات من اليمن، تأليف سمير عبد الفتاح.

7.    ملف خاص عن المسرح الكويتي في العدد 20 من مجلة المسرح العربي.

 

التكريمات:

أولاً: يكرم المهرجان في كل دورة من دوراته فنانين من البلد المضيف، أو فنانين من أحد حقول الإبداع المسرحي العرب ، و قد شهدت الدورة الخامسة تكريم 16 مبدعة عربية ، فيما شهدت الدورة السادسة تكريم 22 كاتبا مسرحياً عربياً، و شهدت الدورة السابعة تكريم 20 فناناً رائداً في المسرح المغربي ، وستشهد الدورة الثامنة تكريم كوكبة من الرواد والمؤثرين في المسرح الكويتي الذين رشحهم المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب في الكويت، و هؤلاء المكرمون هم حسب الترتيب الهجائي:

1.    ابراهيم الصلال

2.    جاسم النبهان

3.    حياة الفهد

4.    خالد العبيد

5.    سعاد عبد الله

6.    سعد الفرج

7.    سليمان الياسين

8.    سليمان حزامي.

9.    عبد الحسين عبد الرضا

10.                       عبد الرحمن العقل

11.                       عبد العزيز الحداد

12.                       عبد العزيز السريع.

13.                       عبد الله الحبيل.

14.                       عواطف البدر

15.                       فؤاد الشطي.

16.                       مريم الصالح.

17.                       محمد المنصور

18.                       محمد جابر.

19.                       محمد عبد العزيز منيع.

20.                       هيفاء عادل.

 

·        تقدم الهيئة العربية للمسرح شهادة و أيقونة لكل مكرم.

ثانياً:  تكرم الهيئة العربية للمسرح (المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب) بصفته الجهة التي أصدرت سلسلة المسرح العالمي.

ثالثاً: تكرم الهيئة الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي (الموجه للكبار و للأطفال).

تنافس في هذه النسخة للعام 2015 من مختلف أنحاء العالم كتاب مسرحيون بلغ عددهم 243 كاتباً، و كان الفوز على النحو التالي:

مسابقة تأليف النص الموجه للكبار فاز بها:

المرتبة الأولى

هوشنك أبو بكر – العراق مؤلفاً لنص "أمكنة اسماعيل"

المرتبة الثانية

علي الزيدي – العراق مؤلفاً لنص "فلك أسود ".

المرتبة الثالثة

إيمان سعيد محمد – الأردن، مؤلفة لنص " ترسيخ".

 

مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال فقد فاز بها :

المرتبة الأولى ، فاز بها مناصفة كل من :

·        جيهان فيصل – مصر ، مؤلفة لنص "ماهر و الدكتور لوز".

·        مهند العاقوص – سوريا، مؤلفاً لنص "يتيم الغاب".

المرتية الثانية، فاز بها مناصفة:

·        آنا عكاش – سوريا ، مؤلفة لنص "رحلة البحث عن اللون".

·        حسن ملياني – الجزائر ، مؤلفاً "لنص لقلقان".

المرتبة الثالثة فاز بها:

·        حسن صبري – مصر ، مؤلفاً لنص "واحة الحكمة".