مصر والبحرين وما بينهما

اختتمت مملكة البحرين يوم أمس الثلاثاء الموافق 9 فبراير 2016م برنامجها الثقافي كضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب 47، حيث قدمت الفنانة التشكيلية البحرينية بلقيس فخرو محاضرة بعنوان "التعاون الثقافي بين مصر والبحرين وتأثير على حركة الفن التشكيلي"، لتكون بذلك المحاضرة ختام برنامج المملكة الذي قامت على إعداده هيئة البحرين للثقافة والآثار واحتوى على العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية.

وقدّم البرنامج الثقافي لمملكة البحرين ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب مجموعة من الأنشطة والفعاليات كان أولها محاضرة مع الإعلامية سوسن الشاعر بعنوان  "مصر والبحرين وما بينهما" وتبعها أمسية شعرية مع الشاعر حسن كمال ومن ثمّ حفلات موسيقية قدّمتها فرقة محمد بن فارس الموسيقية التي استعرضت أجمل الإبداعات الموسيقية البحرينية. وقدّم كذلك  الدكتور عبد الله المدني  محاضرة بعنوان "البحرين حالة لثقافية خليجية متميزة – علاقة البحرين بمصر وتأثير مصر على حركة الإبداع في البحرين" والتقى المخرج محمد بوعلي بجمهور السينما حول فيلمه الشجرة النائمة الذي أخرجه واستطاع أن يحصل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ال ٣٧ على جائزة التحكيم الخاصة، هذا إضافة إلى إلقاء الشاعر بوهندي لأمسية شعرية طرح فيها قصائد في حب مملكة البحرين وقصائد عاطفية مستوحاة من تجاربه ورؤيته الخاصة. في حين ألقى الفنان جاسم محمد بن حربان محاضرة بعنوان "قراءة حية في فن الفجيري". كذلك تضمن برنامج البحرين الثقافي خلال المعرض عروضاً لأفلام وثائقية حول فناني مملكة البحرين وتاريخ المملكة الحضاري والإنساني.

ومن الجدير ذكره أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 47 أقيم ما بين 27 يناير و9 فبراير  تحت شعار "الثقافة في المواجهة" بمشاركة 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية، و13 دولة أجنبية. كما وشارك في المعرض 850 ناشر منهم 50 ناشرا أجنبيا و 250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا. واختار معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام الكاتب المصري الراحل جمال الغيطاني كشخصية المعرض، والذي خلّف وراءه نتاجاً أدبيا واسعاً يقدر ب 50 كتابا في كافة المجالات من القصة، الرواية، أدب الرحلات والتاريخ وغيرها. وصاحب المعرض نشاط ثقافي وفني متنوع يقدر ب 50 فعالية يوميا منها اللقاءات الفكرية، المقهى الثقافي، الحفلات الفنية وأنشطة الأطفال.