تواصل الباحثة السودانية المرموقة دراستها لما يدور في سوريا، وتربط هذا كله بسياقاته العالمية الواسعة. فتكشف لنا كيف نهضت روسيا من كوبتها بعد انهيار المنظومة الاشتراكية، وكيف استطاع بوتين أن يعيد لها الأمل في لعب دور جدير بها، ونجاحه في إحباط مخططات الرأسمالية المالية الصهيونية الشريرة.

بوتين يحبط نبؤات نوسترادموس والإصحاح القديم

السلاح الروسي يقلب موازين الخطة «ب» تلك التى تنذر بالحل الاخيرThe final solution أي يوم القيامة التلمودي

خديجة صفوت

مقدمة:
تتضافر سطوة المال وسطوة القتاوي وسطوة التكفيرين بسطوة المال الريعي الذي لا ينتج شيئا وقد الحق نفسه باكرا برأس المال المالي وسطوة الاعلام المتخم بمليارات الدولارات لتخلق شرط نشوء دول الهامش خصما على الدول التاريخية الحضارية المركزية وسطوة النخب النغلة ومعارضات الفنادق والارتزاق والعمالة بمال اثرياء العرب، خصما على المفكرين والكتاب الشرفاء والمعارضات التاريخية الموضوعية، لتقيض ما يعتقد انه المعركة النهائية بين خندقي خديعة الصهيونية العالمية والقبلية وخندق المقاومة. وينتج رأس المال المالي نيابه عن ولحساب تلك الكيانات المتخاتلة سرديات تفبرك احداثا خصما على التاريخ الموضوعى لتلك الاحداث. وقياسا تقول شارمين Sharmine Narwani R.Z في دراسة بعنوان "كيف قتلت اربع سرديات الشعب السوري"How Four Narratives killed the Syrian people ان الاعلام الغربي ثابر على مدى خمس سنوات على فرض اربعة سرديات عنيت بإصرار على نسج، اي فبركة، الاحداث فى سوريا عبر الاعلام العالمي على شاكلة غير حقيقتها. فقد بقيت تلك السرديات تنسج ويعاد نسجها عبر الاعلام الغربي من اجل ضمان نجاح غايات السياسة الخارجية للدول الغربية وحلفائها الاقليميين:

وهى ان الرئيس السوري مسئول عن موت 250 الف مدني سورى وقياسا فان: الديكتاتور يقوم بقتل شعبه The Dictator is killing his own people. وان المعارضين سلميينThe protests are peaceful وان المعارضة غير مسلحة The opposition is unarmed. وان تلك المعارضة تعبير عن ثورة شعبية This is a popular revolution

وأضيف انهم لا يعدمون ان يكرسوا الاحبولة فيزعموا ان احداث سوريا ازمة تعبر عن نفسها في حرب اهلية. كما لم يعدموا ان راحوا يثابرون على الجأر بان براميل النظام الحارقة والكيماويات تقتل السوريين الابرياء ابان غارات النظام على داعيش وجبهة النصرة ولم ينفكوا ان اخذوا يدعون ان روسيا استعادت قواتها استباقا لاجتماع النظام والمعارضة (فرع الرياض) دون تنسيق مع الرئيس بشارالاسد. وتلاحظ (ين) ان معظم الكتاب العرب وبعض المعارضات، وبخاصة بيادق الثورة المضادة، يصدق تلك السرديات فيرددونها كالأسطوانة المشروخة منذ احداث درعا مارس-اذار 2011 وصولا الى جنيفا 2 و3 و4 بلا وعى احيانا، وبوعي زائف وانتهازا وارتزاقا غالبا. ويلاحظ كيف يلقن بعض اللاجئين ذات السردية استغلالا لضعف وضعهم ورغبتهم في الحصول على لجوء في وجه ما يلاقون جراء الحرب التي يدعي انها اهلية.

وأجادل ان قوة السردية كانت قد استخدمت على مر التاريخ فيما باتت بعض السرديات بل واخطر السرديات التى شكلت ذهنية ومخيلة ووعي كثير من الشعوب زيادة على معظم المفكرين والكتاب باتت تلك السرديات بدائل للتاريخ الموضوعى. واجادل ان اخطر ما في السردية الملفقة تلفيقا هو لغتها، وما تنشره وتذيعه من المفاهيم والمصطلحات، مما يغدو معه عسيرا ان لم يكن مستحيلا فهم الواقع؛ كما ان احبولة المفاهيم المختلقة حرية بان تصيب كل بحث بالعقم والدوران فى حلقة مفرغة، وهو تماما ما يعانيه اي تحليل يصدر عن ويتمأسس فوق تلك المفاهيم والمصطلحات. وفي دراسة سابقة اشرت الى اهمية الاتفاق على المفاهيم واجادل ان هذه الاهمية تعود الى وتتمأسس فوق مسئوليتنا في ان نعرف مفاهيمنا اجرائيا Operationally ليتسنى لنا ان نكتب تاريخنا مرة، وان ننشئ سردية صادقة تخص واقعنا مقابل سرديتهم مما لا يستقيم واستخدام مفاهيمهم باي حال. ذلك ان السردية التى تخصنا مثلا مثل تاريخنا تتعين بدورها على ان تطرح نفسها بوصفها مشرعة في مواجهة تاريخ وسرديات أعراب الشتات.

وحيث كان بعضنا قد اوشك ان يحاول او أنه حاول ثم لم يقدم تماما على اكمال المحاولة خشية مساسات بعينها مثل تلك التى قال بها بيير روسى من ان علمنا بشؤون الشرق ما كان حريا بان يكتمل طالما انه مواجه بمحاذير تلك الاسر التائهة في الصحاري الاف السنين. ذلك "ان اليوم الذى يتوقف فيه العهد القديم عن تغذية علمنا التاريخى يغدو فيه شرحنا لامور الشرق محرر من امبراطورية الافكار المسبقة "(2). واقول انه لو ان فرضية فاضل الانصاري لم تتوقف عندما توقفت عنده من اللامساسات والمحاذير لحقق الانصاري سردية بديلة لسردية اعراب الشتات، بوصف ان الاخيرة تصدر عن كل ما هو عدو للشعوب فى كل مكان منذ ابناء يعقوب الى المحافظين الجدد والليبراليين الجدد بما في ذلك عامة بعض طوائف الشعب اليهودي نفسه.(3)

عندما تتواجه سردية المقاومة وسردية البوم:

تنتشر نبؤاتهم ببوم الخراب فيما يقول به كبير صوفي الصهيونية القبلية بشأن عالمنا المعاصر. فيتضافر تواجه كل من سيرجي لافروف وجون كيري في معركة مصيرية بشأن ما يمثله ويدافع عنه كل منهما. وما ينفك صوت الشماتة المفلس الا من التهديد والوعيد واتهام روسيا بالتخلي عن سوريا كونها خفضت سلاحها في سوريا. وبالمقابل يتحفنا سماحة السيد حسن نصر الله المفكر الاسلامي العلماني الذي لا يضاهيه كثيرون في "اللقاء العام" الاثنين 21 مارس اذار على قناة الميادين وقناة والمنار الساعة الثامنة والنصف بتوقيت لبنان والقدس الشريف بتحليل ان روسيا عندما دخلت سوريا فى نوفمبر الماضي 2015 جاءت لمهمة محددة، هى التنسيق مع الجيش العربى السوري لاستعادة اراض استولت عليها قوات العدوان الاقليمي والدولي، بواجهة من جحافل المتطرفين.

وعندما حققت القوات الروسية والسورية اغلب ذلك، وقد قيض للجيش العربي السوري القوة لمواصله ما كان قد تعين عليه طوال 5 سنين فى مواجهة عشرات القوات التكفيرية الممولة والمدربة والمسلحة من قبل جهات اقليمية ودولية، فقد اصبحت سوريا شبه مكتفية بقواتها وقدراتها القتالية العربية السورية على الاستمرار فى تحقيق المهمة الاخيرة وهي استعادة كامل الاراضي السورية الطاهرة. ويتمثل ذلك فيما يتمثل في استعادة مدينة تدمر التاريخية الاحد 27 مارس اذار 2016 من براثن داعيش.

والى ذلك ولما لم يكن مقدرا ان يتصور ان روسيا مؤسسة خيرية، فقد اكدت روسيا ضمان مصالح قديمة جديدة بعينها في مرافئ المياة الدافئة على البحر المتوسط، كما انها ابقت ورائها قواعد بحرية وعسكرية وقوات روسية كافية. هذا وقد صرحت روسيا بوضوح على انه ان حدث ونشأت لاي سبب حاجة لقوات روسية اضافية في سوريا فان روسيا تملك اعادة اي قوات مطلوبة في ساعات الى سوريا. فاين في ذلك الذى يستدعي استبعاث نبؤات الشماتة والنعيق والتقول على دور روسيا في سوريا؟ وكيف لا يكون كل ذلك بالاتفاق مع سوريا؟

سوريا تلك التى لم تكن علاقتها بروسيا وليدة السنوات القليلة الماضية. ولا كانت بمغبة الاحداث التى اندلعت منذ مارس اذار 2011. ان علاقة سوريا وروسيا قديمة ولم تنقطع بل بقيت كذلك واقوى منذ الرئيس حافظ الاسد. ذلك ان سوريا التى نعرفها تعود الى وتتساوق مع تعالق تطور رأس المال السلعى والاشتراكية معا، في مواجه رأس المال المالي والصهيونية العالمية والقبلية جميعا. وفيما تصم الصهيونية الرأسمالية السلعية بالإقطاع النغل Bastard Feudalism (فقد اتهم جون ماكين باراك اوباما بالخيانة العظمى بارتكاب الخطيئة الكبرى ممثلة فى اعادة التوزيع بكفالة العلاج للأمريكان المفقرين تحت مشروع مديكير Medicare ويأخذ جورج اوزبورن وزير المالية البريطاني في الميزانية الاخيرة 2016 من اعانة المعوقين، ليمنح اثرياء بريطانيا تخفيضا فى الضرائب، مما يؤلف تباعا فضيحة مجلجلة) فما بالك باقتصاد سوريا المخطط وبعدالة التوزيع السوري؟

وقياسا اذ تنطلق جماعات يفزعها حاصل جمل تجليات المقاومة، ينعق كورس المحافظين الجدد والليبراليين الجدد عرابي الصهيونيات المذكورة بالوعيد والتهديد؛ معبرا عنه علنا في اجندة الاستخبارات الأمريكية التي اطلع عليها الجنزال وزلي كلارك Wesley Clark وتقول بان الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية معنية تباعا بتدمير سبع دول شرق اوسطية كبرى في الخمس سنوات القادمة“We’re going to take out 7 countries in 5 years: Iraq, Syria, Lebanon, Libya, Somalia, Sudan & Iran..” شاهديVideo Interview with General Wesley Clark وكان ذلك تحقيقا لنبؤات وتخرصات ميخائيل نوستراداموس القيامية. فمن هو ميخائل نوستراداموس؟

نوستراداموس:
كان دكتور نوستراداموس يهودى متنصر، وكان يدعى جاسونيت قبل ان يتنصر ليغدو مايكل نوستراداموس، الذى كان عضوا فى طائفة الهيوجنوت Huguenots البروتستانتية التكفيرية المتطرفة على الطريقة الداعشية. فالهيوجونوت كانت حرية اذن بان تقف معادية للكاثوليكية الغربية بهذا الوصف. ومن المفيد تذكر انه لم يكن مستبعدا بل ربما كان طبيعيا ان تسقط ابلسة كل من شرائح السلطة الفرنسية والكنيسة لكاثرين دي ماديتشى أم شارلي الملك القاصرالايطالية بوصفها كانت من العامة- رغم ثراء اسرتها-ان تسقط ابلسة كاترين دي ماديتشي على نوستراداموس بالتماس. الا ان نوستراداموس كان واسع الشعبية حيث كان قد نجح في استقطاب، وحظى بمحبة الفلاحين والمفقرين. وحيث كان نوسترداموس قد عاصر الطاعون وخرج سالما فقد ذاع صيته في الافاق. وقياسا فقد راح الناس يتنافسون على جزل العطاء لنوستراداموس ليتنبأ لهم بالمستقبل والسعادة فى الزواج والنصر فى المبارزات، الى الربح فى السوق، ويرى لهم "الخيرة" قبل الابحار كما كانوا يستخيرونه حول اى الطوائف اكثر ايمانا مما اثار فزع الشرائح الفرنسية الحاكمة.

وبوصف ان نوسترادموس كان فيلسوفا وطبيبا وعالم ثيولوجي قدير ومتنبئ من طول ما حدق فى المستقبل فقد اعتقد انه نبي، فاعلن النبوة حوالى 1527. وكان يدعو على العالمين بالغرق فى الماء عقابا، ويكتب شعرا يمليه على زوجته وابنه احيانا. ولعل ميل الناس العاديين الى طائفة الهيوجونوت التى عرف نوستراداموس بالميل اليها، وبتشجيع عامة الفرنسيين على الانخراط فى عضويتها، اقلق الشرائح الفرنسية الكاثوليكية القائمة. وربما امكن عقد قياس حذر بين نوستراداموس وثورة شبتاى لأوى التركى مدعى النبوة وزعيم طائفة الدونمة الغامضة، وقد قاد شبتاى ثورة على الخلافة العثمانية مثلما حاول نوستراداموس الثورة على الانظمة المضيفة لاعضاء طائفة الهوجونوت Huguenot.

وكانت هلاوس نستراداموس قد بدأت فى القرن السادس عشر، فآمن الفلاحون بما يقوم به ومجدوه بوصفه صانع معجزات رغم ان الطائفة التى كان ينتمى اليها كانت مثلها مثل معظم طوائف الاعراب الاستثنائيين تتطير من الوعى الشعبى. وحيث كانت طوائف الجزويت Jesuit المسيسة بطبعها تناصب الطوائف الكاثوليكية العداء، فانها كانت تعارض تعليم الفقراء فى وقت واحد. ولم يلبث الظن ان خالج الناس فى ادعاءات نوستراداموس-عندما انتشر الطاعون فى أوربا يهدد بانقراض الفلاحين والمفقرين والاغنياء جميعا-بخاصة ان زوجته وابنيه ماتوا جراء الطاعون، ولم يملك وهو المتنبئ والعراف العظيم والطبيب انقاذهما.

والواقع ان زوجته وولدية قضوا فى 1537 بالتيفويد فى مدينة آجين قرب ليون بفرنسا من الماء الملوث، وكان نوستراداموس مهووسا بالماء النقى الطاهر. الا ان الاشاعات طارت بانهم ماتوا بالطاعون. وفى نفس الوقت كانت شعبية نوستراداموس حرية بان تدفعه للتطير وقد انتشرت محاكم التفتيش وتعقب السحرة والاطباء وصناع المعجزات والمشعوذين والهراطقة والطوائف المنشقة عن الكنيسة الكاثوليكية واليهود المتنصرين ايمانا أو تكاذبا.

على انه لما قتل هنرى الثانى 1547-1559 فى حادث امرت الملكة كاثرين دى ميديتشى باحضار نوستراداموس كضيف مبجل اليها فى لحظة محنتها. الا ان الملكة لم تلبث ان اتهمت نوستراداموس بالتقصير فى تنبيه العرش بقرب مقتل الملك، ولا بالطريقة التى قتل بها الملك. وكان نوستراداموس قد تنبأ بموت الملك فعلا، الا ان أيا من تفاصيل موت الملك، والطريقة التى قتل بها، امتنعت على نوستراداموس وغيره من السحرة والمنجمين. ذلك ان الملكة كانت هي التي خططت لاغتيال الملك، حتى يعتلى شارلي ابنها القاصر-10 سنوات) العرش.

ولم تنفك الملكة ان اتهمت نوستراداموس بانه طالما تنبأ بمقتل الملك، ولم ينذر احد لتفادى الحادث، فعلية اما ان يغدو مستشارا الملكة، أو تتهمه الملكة بالتواطؤ فى اغتيال الملك فتقطعه اربا. فلم ينفك نوسترادموس ان التحق بخدمة العرش فبات أكبر اطباء الملك تشارلز التاسع، واهم مستشارى كاثرين الملكة الام. وقد حضت الملكة كاثرين الملك على اصدار فرمان يحذر من ان كل من لا ينذر الملك، بما قد يحيق به من خطر وهو يعلم، يعتبر مجرما، فيحق عليه الاعدام بوصفه متستر يعرض تستره حياة الملك للخطر.

وإلى هنا تتواجه نبؤات نوسترادموس والنشوء غير المتوقع لروسيا كقوة عظمى تنافس الولايات المتحدة بصورة غير مسبوقة على الاقل فيما يتصل بما يحيق باوربا الشرقية وبما يسمى الشرق الاوسط الكبير او الجديد. ولك(ي) ان تلاحظ(ي) ان معظم تبؤات نوستراداموس (المستحدثة updated والمزوقة euphemised تتعين على التميهد للخطة «ب» للشرق الاوسط، مثلها مثل الاصحاح القديم الذي ينبئ كما في كل مرة تعاد مراجعته وكتابته بما يمهد له من مخططات وخطط وتداعيات في مناطق التوتر، وبخاصة الشرق الاوسط، حتى ان نوستراداموس قد يستنطق بمفاهيم مثل الشرق الاوسط الكبير او الجديد، والبيت الابيض والتغيير المناخي ولله في خلقه شئون.

نبؤات نوستراداموس ام استدعاء محصلة استباق احداث؟:
أزعم ان تنبؤات نوستراداموس مثلا قد لا تزيد على استقراء ذكى للأحداث زيادة على ان بعضها ربما كان سياسات خارجية غير معلنة بعد مثل تدمير 7 دول شرق اوسطية. ولعل بعض تلك التنبؤات كان فى الواقع اجندة مضمرة فى صدور الاعراب الاستثنائيين بوصفهم كانوا ضيوف ممالك وامبراطوريات خرجت لتوها من حصار الاندلس الى حروب دينية لا تبق ولا تذر. فقد كانت تلك اللحظة من تطور تلك الممالك والامبراطوريات تنذر الى ذلك بحروب بين الاخيرة وبعضها مما سهل كل من تطويعها من قبل اؤلئك المستشارين والعرافين مرة. والاحرى لم تكن الحروب التى منيت بها أوربا اكثر من حروب بين طوائف اليهود الأوربيين الغربيين غب سقوط غرناطة. وازعم مرة آخرى ضيافة الاعراب الاستثنائيين من طوائف اليهود الايبيرية والشرقية كانت حرية بان تقيض لهم رسم سياسات داخلية وخارجية وتمكنهم من رسم تلك السياسات ما قيض لهم القدرة على التنبؤ بها ومن ثم بات التنبؤ تحصيل حاصل نسبي لما تحقق تلك النبؤات لنفسها To Fulfil themselves. ولعل تلك التنبؤات كانت حرية بالتمهيد لما هو آت.

وبالمقابل كان مناخ الاحباط والشدة، وقد باتت أوربا تزخر فى القرن السادس عشر الى السابع عشر بل وصولا الى الثامن عشر-باحداث متسارعة على مستوى العروش، كما ذكرنا اعلاه وعلى مستوى المثقفين والمفكرين والشعوب جميعا. وكان حاصل جمع تلك التداعيات حريا بان ينذر بعدم استقرار غير مسبوق. وفى نفس الوقت استقطب ذلك المناخ المثقفين الفرنسيين مثلا بين الكنيسة وطائفة الهيوجنوت بوصف الاخيرة معنية بالقضاء على الكاثوليكية الغربية، وكانت الاخيرة تتهم بالهوجونت وكل من يتعاطف معها بتدمير المجتمع والحضارة الفرنسية. فقد كان الهوجونوت من التنويعات الباكرة على الحركات والطوائف التكفيرية، مما تعين به أعراب الشتات على افساد المجتمع، وتدمير قيمه. وكأن اعضاءها كانوا تنويعا على ما بعد الحداثيين.

ذلك انه مع الحاح كيمياء التطير من كل شئ ومع انتشار المذابح ومنها مذبحة القديس بارثولوميو St Bartholomew’s Day of Massacre 1572 لم يبق-رغم ادعاء حلول عصر النهضة – التى لم تكن نهضة ولا كانت مجعولة لان تصل الى عامة المجتمع، بل انحسرت فى بناء الكنائس وتزيينها بالفنون والزجاج الملون وبمحاولة مباراة الاسلام الاندلسي في المعمار الخ- مع الحاح كيمياء التطير فقد انتشر الاعتقاد فى السحر والشعوذة بين ارقى الناس مستوي، رغم وربما بسبب ما يسمى بالنهضة، وصولا الى التنوير الخ. فلم يبق ثمة بين المثقفين الأوربيين من لم يعتقد فى السحر منذ عشية المذبحة، حتى نهاية القرن السادس عشر بل بعد ذلك بقرنين.

ذلك ان رفض التصديق بوجود الارواح والشيطان كان يعنى الايمان بالمادية، وكان من الكفر بالروحية فبالرب. والواقع ان الايمان بالسحر والشعوذة وبالأرواح والشيطان بقى شرط التقوى حتى القرن الثامن عشر على الأقل. وقد اتصل الاعتقاد بالشعوذة فى امريكا حتى القرن العشرين، واتصل فى انجلترا حتى ابان الحرب العالمية الثانية، وفى فرنسا حتى خمسينات القرن العشرين. المهم فورا حيث كان نوسترادموس يؤمن بان الهيوجنوت افضل المسيحيين، وانهم باتوا ضحايا البابوية التى اضطهدتهم وراحت تتعقبهم وحيث كان نوستراداموس كبير السحرة والاطباء اللذين لم يزيدوا على تنويعة حضرية للسحرة القرويين والبدويين، فقد اتهم نوسترادموس باكرا بصداقة والتراسل مع الهوجونوت واللوثريين -البروتستانت- أعداء الكاثوليكية الالداء- وبالتجديف بحق الكنيسة والرب والعرش جميعا. ورغم ان نوستراداموس بقى يتستر على اتجاهاته السياسية الا ان الهواجس كانت تملأ قلب الملكة الام بانه قد يفشى ما من شأنه استباق مخططاتها.

وكان من مخططات كاثرين-وقد ايقنت من طموح الهيوجونوت واحتمال سعيهم الى الاستيلاء على العرش-كان من مخططات كاثرين دي ماديتش القضاء على الهيوجونوت بمساعدة نوسترادموس وإن اشترطت الملكة على نستراداموس اعطاءها اشارة لتقوم على اثرها بالقضاء على خصوم العرش. وقد اشيع ان نوستراداموس هو الذى اعطى الملكة تلك الاشارة فقامت على اثرها بذبح الهيوجونوت Huguenots فى عموم فرنسا ابتداءا من 24 اغسطس 1572 الاحتفالات بعيد القديس بارثولوميو. إلا ان العرش عاد ووظف ما فعله نوستراداموس وما لم يفعله، وما نظمه من شعر وما تفوه به من هلاوس وتنبؤات ضده، فحوكم بالتآمر على العرش لحساب خصوم الملك واعداء الكنيسة الكاثوليكية. فرغم ان شعر نوستراداموس لم يزد على تهويمات تشارف نبؤات سفر الرؤيا وكان نوستراداموس قد اشتهر بتسجيل تهويماته بوصفها تنبؤات بالمستقبل، فتنبأ بشأن العرش ومن سيعتليه من بعد. وكأن نستراداموس كان يرجع باكرا تنويعة على ما يسمى اليوم بالقرن الأمريكي الجديد. وقد استخدمت تلك التهيوءات ان استخدمت ادلة ضده اذ حوكم وادين، ونفذ فيه حكم الاعدام فى 1566.

ومن تلك الهلاوس النوسترادامية:
أ-التنبؤ بطوفان وكوارث تحل بفرنسا بسبب الخديعة واعتلاء شخص منحط الاصل غير جدير بالملوكية عرش فرنسا. وكانت نبؤاته المشوشة- ويقال انه اخذها عن محى الدين ابن عربى- تستدعي فكرة قيام امبراطورية عظيمة، تعقد لفرنسا هيمنة واسعة تجعل منها قوة عالمية ل 300 عام. الا ان نوسترادموس تنبأ ايضا بان تلك القوة الامبراطورية العالمية ستنحط، وربما أودت بالعرش، فبالملكية الفرنسية نفسها. وكأنه كان يستبق الحروب الدينية الأوربية وبونابارت الجندى الكورسيكى الصغير وهزيمة نابليون والثورة الفرنسية.

ب- "استدعاء ثلاثة قرون من المجد الامبراطوري لانجلترا" ابان العصر الفيكتورى.

لعل نوسترادموس كان تنويعة باكرة على كل من صمويل هنتيجتون صاحب صراع الحضارات وفرانسيس فوكوياما وقد تنبأ الاخير بموت الايديولوجية والتاريخ (واقرأ ذلك الموت بوصفه موت الرأسمالية البرجوازية الصناعية الذى مهدت له الحربان العالميتان، وصولا الى الحرب العالمية الثالثة الممحللة بالوكالة الاقليمية في الشرق الاوسط، وغيره مما اشرت اليه وحللت بعض مفهوماته مرارا) وذلك على غرار تنبؤ نوستراداموس بموت تاريخ وايديولوجية الارستقراطية الأوربية الغربية فى القرن التاسع عشر وتباعا فيما يبدو وكأنه استمرار لتحقق نبؤات نوستراداموس فعلا.

ولا غرابة فقد كان نوسترادموس -مثل هنتينجتون وفوكوياما- فى خدمة العرش ولم يكن قريبا من القصور واحوال الشرائح السلطوية، وقائما على ومتنفذا فى وكالاتها الاستخبارية وحسب. وانما كان نوسترادموس بمثابة عميل مزدوج حيث كان عضوا نشطا فى الجماعات المناوئة لشرائح السلطة الوضعية الدينية مع كونه مستشار الملكة الام وشارلي السادس ابنها الملك، مما يجعل نوستراداموس والامر كذلك ملما بالتطورات الحالة فى أوروبا تباعا.

وازعم ان ما يسمى تهويمات أو تنبؤات ليست سوى استقراءا ذكيا لاحداث يعاصرها المتنبؤون على نحو لصي،ق وربما يشاركون فى رسم سياساتها ويديرون دفة تطوراتها ثم ما ينفكون يتبرأون منها أو-و ينكصون عليها فيواجهونها وربما خانوا غيرهم من القائمين عليها. وقياسا كان هنتينجتون وفوكوياما وانتونى جيدينج Giddings – وقد بقي الاول خادما امينا حتى موته منذ بضعة سنوات في بيت للعجزة، وما يبرح الثانى من العبيد المعتقين او العبيد المقاتلين في خدمة الاستخبارات الامريكية. ولقد كان امثالهما دائما قريبين من البنتاجون والادارة الامريكية، فيما بقى جيدينحز Giddings في خدمة الطريق الثالث مرة، وحزب العمال الجديد مرة، وفيلسوف تونى بلير طويلا.

وتقيض تلك العلاقات لاؤلئك الافراد أهم المعلومات الداخلية Inside information أو-و يكونون هم من بين ممفصليها ايضا. وفيما يصنف الاخيرون انفسهم فى عداد المثقفين اليساريين والمحافظين الجدد والليبراليين الجدد، وقد نذر بعضهم نفسه لمواجهة اليمين و-اليسار- فما ينفكون يخترقون صفوف الأخيرين وينقلبون علي طروحاتهم من علياء مواقعهم المشارفة للسلطة. وكأنت طروحات وسيناريوهات مشابهه قد راحت تعيد انتاج مناويل راحت تنتشر مجددا فى أوربا الغربية فى القرن السادس عشر حتى الثامن عشر.

وفيما يلي ترجمة لعشرة احداث تنبأ بها نوستراداموس لعام 2016 بقلم اليكس نوديلمان Alex Noudelman | August 8, 2015 فماهي نبؤات نوستراداموس لعام 2016؟

10 نبؤات نوسترادموس للعام 2016:
يتنبأ نوستراداموس الذي كان فيسلسوف القرن السادس عشربلا منازع وكان قد درس الفلك وبضعة علوم تتصل بالعقائد الغريبة واستخدمها في التبؤ بالمستقبل- تنبأ بهذا الوصف باغتيال الاخوة كينيدى وظهؤر هتلر وهزيمة نابليون وبحدات 11 سبتمبر! ويتنبأ بان باراك حسين اوباما سيغدو آخر رئيس للولايات المتحدة. فهل يعني ذلك ان الولايات المتحدة سوف تسلم قيادة العالم العظمي لدولة تالية أهي الصين ام روسيا ام كوريا الشمالية؟ ان شيئا من ذلك ليس مؤكدا حسب اليكس نودريلمان كاتب المقال. في :march 2016 Information Clearing House ICH . وتنبأ نوستراداموس بالتغيرات الجوية غير الطبيعية في كتاباته حول الكوارث الطبيعية وحول الفيضانات، قائلا ان الماء سوف يرتفع فيما سترى الارض وكانها تنخفض، وكانها تسقط الى اسفل واننا سنشاهد الجليد في الربيع بارجاء كثيرة من العالم، وبانخفاض درجات الحرارة وقد رأى الناس اشد درجات الحرارة انخافضا في 2015.

وتنبأ نوسترداموس فيما تنبأ بان الشرق الاوسط يلتهب، بمعنى ان حرائق النفط والغاز تنتشر في منطقة الخليج وغيرها من الشرق الاوسط فيما تحتدم الامور ابان الانتخابات الامريكية. فهل ثمة مصادفة بين الاثنين كما يقول اليكس نودريلمان؟

ويتنبأ نوسترادموس حسب اليكس نودريلمان بان علافة مصر واسرائيل تبقى غير واضحة، جراء نبوؤات نوستراداموس. ومع ذلك فان نوستراموس يقرر في الفقرة 34 من الاصحاح Epistle القديم، ان القدس يحتمل ان تنتهك من جهة اومن الطرفين، وان القوى البحرية الغربية (من جهة الولايات المتحدة و/او دول العالم الجديد) سوف تساعد اسرائيل في مغالبة خصومها كما فى كل مرة. وسوف تبكي لهم بنات نعش!

انفجارات الشرق الاوسط:
تنبأ نورستراداموس حسب اليكس نودريلمان بان عدة انفجارات تتفجر حول الشرق الاوسط وان كواكب سوف تسقط من السماء في 2016. وكان الربيع العربي قد فاقم الحروب الاهلية في اكثر من عشر بلدان بما في ذلك تونس مصر البحرين الصومال ليبيا وسوريا. فيقول نوستراموس ان الشرق الاوسط سيشهد تغييرات جوية وتوترات شعبية في الاربع سنوات الاخيرة من العام. هل تلاتحظ (ين) كيف يمهد للخطة ب Plan B؟

نهاية العالم:
اطلق نوستراداموس تصريحا مبهما يجعلنا نعتقد ان حرب العراق –اجتياح العراق- كان اول علامة –في افقنا البشري – على ان العالم الذى نعرفه في طريقه الى النهاية. ومع ذلك فقد كانت هناك تنبؤات وتكهنات منن قبل بخاصة تلك التى تتصل بالحضارة المايانية وان اي منها لم يحدث But there’s been so many predictions and prophecies already, especially that of the Mayan civilization, and all of them never came true. ولك ان تتذكر(ى) ان نهاية العالم ليست سوى نهاية العالم بحسب التقويمة او الاجندة القيامية التى يفبركها ويسطنع لها ويزينها ويكرسها وويلح عليها ويعاقبك بالحكم بالاعدام المدنى على الظن فيها أو حتى على النطق باسمها وذنبك على جنبك- فيما يبقى الغرب الرأسمالية المالية الصهونية العالمية بانتظار تنفيد الخطة ب يعانى بهدوء مع استمرار كسر الاصابع، يعانى ما يشارف الانهيار العصبي كون روسيا لم تسمح قطعا- مهما كانت السرديات وانصاف الحقائق والاكاذيب- ان يحدث في سوريا تكرارا لما فعلته الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية في ليبيا.

 فقد تنبهت روسيا لذلك مرة واحدة والى الابد. وتعض الرأسمالية المالية على الاصابع جراء تهاون الرأسمالية المالية مع روسيا، فيما يتصل بالحرب على داعيش في سوريا حيث غطى السلاح الجوي الروسي (الذى ساحاول وصفه لاحقا فيما اتصور ان قليلون سوف يهتمون بالاطلاع عليه) سماء سوريا خصما على الطلعات التركية وغيرها، وبخاصة محاولات السعودية تحت راية قوات الحلفاء، فيما تهاونت الرأسمالية المالية مع داعيش، بل زودتها وسلحتها والقت لها بالمؤن وخلافه "عن طريق الخطا"!

سردية بديلة:
فيما يلي احاول ان اصدر عن سردية كنت قد عملت عليها سنين بوصفها بديل لسردية نوستراداموس والمحافظين الجدد والليبراليين الجدد ارجو ان تملك ان تخصنا بالقدر الكافي: قال نوسترادموس بان البيت الابيض-لاحظ(ي) ان المفهوم لم يكن قد نشأ في القرن السادس عشر فامريكا عمرها اقل من 300 عام- ان البيت الابيض بقي يلعب لعبة الحرب وانه كان قد وضع خطة لتدمير العالم- ولا يقول الكاتب لنا انه يقصد الصهيونية القبلية والعالمية كل بحسب تراتبات اجندتها الزمنية- وقياسا لا يقول لنا الكاتب كما لا يقول لنا معظم كبار المحللين لما يسمى الازمة السورية، ان الحرب هي بين الرأسمالية المالية الصهيونية وبين رأس المال السلعى الصناعي، وان ذلك لا يعنى سوى ان الاول معنى باحتكار الارض وما عليها، خصما على اصحابها بسياسة الارض التى بلا صاحب تهجيرا وتسفيرا وقتلا وابادة وتدميرا، لان الارض لم تعد تسعنا بمعدلات استهلاك وتبديد وتبذير الاقوام الشمال غربية الممتازة اي ما يسمى اسلوب حياة الاخيرين او طريقة حياتهم Their way of live التى يتهموننا نحن الذين نقيضها لهم راغمين مرغمين صاغرين جائعين عطشى حتى الموت والابادة، بوصف تلك الاقوام الراقية مصاصمة الدماء اكلة لحوم البشر بامتياز.

وقياسا فان الصراع بين الرأسمالية المالية والراسمالية السلعية ناهيك عن الاشتراكية بل حتى الاقتصاد المخطط لم يهدأ ابدا منذ نهاية القرن التاسع عشر على الاقل مما لا يلاحظه كثيرون فلا يتنبه معظمهم ان لم يكن جلهم ان امرا لا يستقيم تحليله دون هذا البعد الاصلي والفرعى والاستثنائى وغير المسبوق للصراع العالمي-ان الصراع اذن هو بينهم هم الاقليات الاوليجاركية المتساررة وبيننا نحن الذين نقاوم مشروعهم الذي يستهدفنا شعوبا عربية واسلامية وكافة شعوب العالم في درجات المقياس والتراتب الكرونولوجي الذي ينتهى به العالم. لذلك تقف سوريا بوصفها ارقى التصنيفات الاجتماعية من حيث التنوع والتعايش والتسامح في عين العاصفة.

ويتضح ذلك اكثر من حيث ان سوريا ترتكب اكبر الكبائر بانها تتعين بصورة ملحوظة على ان تستهلك ما تنتج، وانها لا تدين لجهة من الجهات المالية العالمية بديون سيادية –مثلها مثل ليبيا التى كان لها مصرفها الوطنى- وان سوريا تمتلك مصرفا سوريا عربيا وطنيا. ان جريمة سوريا الكبرى انها ليست ملحقة بالنظام الرأسمالي المالي، ولا بمؤسساته من البنك الدولى وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية ونادي باريس وغيرها، من المنظمات المشبوهة التى انشئ معظمها غب الحرب العالمية الثانية عندما اعلن رأس المال المالي عن نفسه صراحة.

وقياسا فان الصراع بين الاثنين خاصة مع احتدام الحرب على الارهاب وعلى داعيش وجبهه النصرة ليس سوى امتداد للحرب على العراق وافغانستان (وقبلهما يوغوسلافيا والمنظومة الاشتراكية) وان تداعيات تلك الحرب التى لم ير العراق ولا افغانتسان بعدها استقرارا أو سلما منذ ان اجتاحت امريكا اي المركب العسكري لصناعة السلاح اي الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية العراق وافغانستان بغاية دمقرطهما اي احلال الديمقراطية ما بعد الليبرالية او الجديدة تقيض لجون كامريون رئيس وزراء بريطانيا تجريم البلديات البريطانية والجامعات البريطانية واتحادات الطلاب البريطانية وكل من يقاطع منتجات المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية والاكاديمية الاسرائيلية وايقاع عقوبات بحقها. وهكذا تتكشف الطبيعة الفاشية للديمقراطية الليبرالية الجديدة، او الديمقراطية ما بعد الليبرالية- مما كتبت فيه سابقا - التى تنشر الفوضى المدمرة، وتشعل الحروب من اجل فرضها على شعوب العالم.

في خضم كيمياء هذه الفوضى يتواجه سيرجي لافرزف وجون كيري الصيهونى المتنصر بالكاثوليكية كعادتهم منذ مستشار هنري الثامن في الجنس الذي اوعز اليه بالخروج على الفاتيكان، فنشوء شرط ما شارف المسيحية المتطرفة ضد المسيحية الكاثوليكية الغربية متلفعة بما يسمى التنوير( 4). وحيث كان نوستراداموس بدوره كبير الصوفيين اليهود فقد غدى مستشار ام الملك فليب ملك فرنسا كما بات بوتكين وزير ومستشار الامبراطورة كاترينا العظيمة وغيرهم وغيرهم وكلهم من العبيد المقاتلين والمعتقين وتتبعهم المحظيات الملكيات وهي ثنائيات هامة في محصلة خلق شرط نشوء مصاصي الدماء اكلة لحوم البشر وتسويغا ووصولا الى يوم القيامة التوراتية منذ ابناء يعقوب اللذين حاولو قتل اخويهما الصغيرين يوسف وبنيامين، مما نشأت معه في تقديري الذى انفق فيه سنوات، نشأت معه الحرب الاهلية بين ابناء يعقوب وتتمثل فيى طائفتي الصهاينة وطائفة اليهود الذين يواجهونهم نيابة عنا والى جانبنا والى جانب المقاومة امثال نورمان فينكيلشتاين صاحب كتاب "صناعة المحرقة" Norman Finkelstein the author of the Holocaust Industry الذي اكسبه عداوة قاتلة مع الصهاينة حتى بات يساق في السلاسل امعانا في اذلاله لانه كما يصفونه كارها لامه، ولانه يتشكك في الهولوكورست، وكافة التاريخ الملفق لخصومة الاشكنازى الصهاينة، ومع ذلك يستمثل فينكيلشتاين نعوم تشومسكى واتشكك أنا في الاخير.

ففيما يستخدم ناعوم تشومسكي مفردات الرأسمالية المالية في تحليل الواقع، فانه لا يأت علي ذكر الصهيونية ويثابر على توكيد حق اسرائيل في البقاء Israel Right to exist دون ان يقطع تشومسكي مرة، بكيف واين جاء بذلك الحق لاسرائيل خصما على الفلسطينيين منذ 1948 وبلا انتقاء تباعا. هذا ويزعم تشومسكي، ان مقاطعة جماعات التضامن الاممي اقتصاديا واكاديميا لمؤسسات الدولة العبرية الاكاديمية شعبيا، من شانه ان يقضي على اسرائيل. احذروا واسمعوا وعوا. وأجادل أن ناعوم تشومسكي ليس مع المقاومة ولا يكترث بما يحيق بالشعوب العربية ناهيك عن الفلسطينيين. ولكن بعضكم أو معظمكم ينساق وراء التحليلات الألقة والكلمات الزلقة ويجري وراء الذين يطرحونها وفي آذانه وقر وعلى عيونه ما لا ادري شو.

عنقاء تنهض من الرماد فى كل مرة:
كنت قد اشرت الى التالي من قبل ولا انكف عن اعادته فاجادل مجددا ان اجتياح الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية للاتحاد السوفياتى لم يؤلف أول هزيمة منيت فيها روسيا بالانكسار ونهضت مجددا. فقد كانت روسيا قد منيت بالهزيمة فى حرب القرم فى الربع الاخير من القرن التاسع عشر، سوى ان روسيا كانت دائما كالعنقاء تنهض من الرماد. ويعبر تاريخ روسيا عن نفسه فى موجات منوالية لقيام وهبوط الامة الروسية بصلاحيات وقدرات هائلة، ينشأ فيها الحس القومى سراعا وقد يتطرف فى علاقة طردية مع وفى مواجهة الفوضى والتآكل والاحساس بالخوف.

 وحيث ينتشر الاعتقاد بين المفكرين الروس ان إهانة روسيا اتية من الخارج يعزو الروس للغرب خلق شروط إهانة روسيا على نحو يشارف اهانة المانيا- الفايمار فى الثلاثينات وقبل ظهور هتلر مما قيض شروط نشوء الاخير فالفاشية والحرب العالمية الثانية. واشك في تحليل الرأسمالية المالية للفاشية التي لم تعن في المانيا- كما ذكرت مرارا سوى الاشتراكية الوطنية. ذلك انه ان بقيت الفاشية- بمعناها الغربي المزوق Euphemised- مسألة مستبعدة فى روسيا، فان اهانة روسيا تبقى لا مغتفرة لدى معظم الروس على اختلاف ألوان طيف انتماءاتهم. وقياسا فقد تؤلف تطورات ما بعد عام 1991 وسلطة رجل مريض سكير وحكم رجال ال كى جى بى KGB السابقين- ما قد يبذر بذور سخط، فيرقى فى بعض تمظهراته الى نشوء الفاشية فى روسيا.

ذلك ان الاقتصاد المتداعى والسلطة الفاسدة كانت وقتها حرية بان تستلب اعدادا متزايدة من الروس بما في ذلك كافة القطاعات الشعبية مما كان بدوره حريا بان يخلق شرط ديكتاتورية تستدعى عناية الهية قيصرية شرقية. ذلك ان 225 الف جندى يحاربون فى الشيشان كانوا قد راحوا يستدعون اندحار روسيا ازاء الولايات المتحدة فى افغانستان، وينكرون تباعا ما يسمى بـ"روسيا الجديدة" ويكفرون بالخيار الجديد- الرأسمالية ما بعد الصناعية أي المالية وقد ادركوا باكرا معنى ان تغدو روسيا: إما مستودع للعمل العبودي كما كانت على عهد كاترينا العظيمة وبوتمكين مجددا او-و منتجة للسلع الرخيصة بعمالة رخيصة. ففيما عدى صناعة السلاح فقد تغدو روسيا محض دولة منتجة للمواد الخام-البترول والماس -فلا تزيد عن السعودية. ذلك انه ان قد لا يبقى لروسيا سوى المواد الخام - البترول والماس وغيرهما فقد تتحول روسيا بدورها الى دولة "غير منتجة" بثروة لا منتجة تعيد انتاج نفسها بما تحتفر من باطن الارض. ولعل ذلك كان حريا بان يدفع الروس والامر كذلك نحو فكرة اعادة انتاج روسيا القديمة، وامجاد روسيا وعظمة الجيش الروسى القديم.

والى ذلك فقد ادرك الروس انه كلما تفاقم عدم استقرار روسيا كلما احجمت الرساميل عابرة الحدود عن عبور حدود روسيا الى الداخل وهروب الرساميل الروسية الى الخارج. ذلك انه كان يبدو في وقت ما انه كلما تعاظمت معدلات تطور العالم ما بعد الرأسمالي الصناعي اي الرأسمالي المالي كلما تفاقم تخلف روسيا ناكصة الى الوراء بانشغالها مرة بمشاكلها الماثلة حول حماية الحدود الروسية - فكم من الاجيال يمكن ترسل روسيا الى الشيشان او داغستان-و غيرها ممن يتجاسر على روسيا- فيما يغالب الروس مرة اخرى الحنين الى والسعى نحو اعادة انتاج المجتمع الشرقوى القديم فى دولة القرن التاسع عشر؟

الخلفية التاريخية الثقافية العنيدة لمفهوم السلطة الروسية:
لعله من المفيد تذكر الخلفية التاريخية الثقافية العنيدة لمفهوم السلطة الروسية مما كان قد تأتى فيما تأتى على مر عصور طويلة عن سلطة القيصر والكنيسة الاورثوذكسية. واجادل أن كيمياء السلطة التى وجدت التجربة الاشتراكية فيها نفسها كانت حرية بان تستدعي باستمرار الخلفية التاريخية الثقافية العنيدة لمفهوم السلطة الروسية بهذا الوصف. ذلك ان ما كان حريا بان يتحقق داخل السلطة الاشتراكية بواقع الحصار العام والخاص لم يكن اكثر ولا اقل من ملامح ورواسب نمط انتاج واعادة انتاج شرائح سلطة ذات خصوصية "شرقوية" او-و"مشروقة" فى كل من تنظيم الحكومة والانتاج وعلاقات الانتاج.

وعليه اجادل ان شرط تيبس اطراف السلطة- شاخصة بدرجات المقياس- عند لحظة فى ماضٍ عنيد- كان حريا بان يقوض التطبيق الاشتراكي وما الحق ذلك التطبيق نفسه به وما الحق به من سلبيات، مما يكون قد عبر عن نفسه في كل من الكيمياء اعلاه وفي ارتجالية التطبيق الاشتراكى جراء حصار اقتصاد السوق، مما ناقشته فى دراسة اخرى حول الثورات المخملية والهزيمة المؤقتة للمشروع الاشتراكي. ذلك انه حيث لم يقيض للتطبيق الاشتراكي مناخ مواتٍ للنضوج مما قد يتمثل فى شروط موضوعية وذاتية معينة، فربما فسرت تلك الشروط ارتجالية تطبيق واخطاء التجربة الاشتراكية – التطبيقية بمغبة الصعود غير المسبوق لاقتصاد السوق وصولا الى هجمة الرأسمالية المالية خصما على كل مشروع اقتصادي عداها في المقياس المدرج مما يلاحظه الناس في كل مكان.

واجادل ان ما قد يبدو وكانه نكوص عام في كل مكان يستدعى الحنين الى زمان كان العالم فيه ينعم باستقرار مهما كانت اسبابه وبالأمان وبما يشارف التعايش والى العشم فى مستقبل اقل مدعاة للتطير والخشية من كل يوم يهل على الناس بما لا يملكون ازاءه حيلة. لعل ذلك الحنين قد يفسر اليوم ميل الروس كغيرهم من شعوب كثيرة الى التجارب الاجتماعية التى كانت تضمن لهم ما كان ممكنا فيما مضى بغض النظر عن سلبياته التى لا ترقى الى مخاطر الحاضر وويلاته فتباعد ما بين أشباح الخوف والجوع والحروب والمحارق وبما يهدد بالابادة.

روسيا بوتين:
امام كل تلك التناقضات غير المسبوقة اعلاه وغير القابلة للمصالحة يظهر رجل قصير لا يتسم باي وسامة ولا كان له تاريخ الق حتى. فقد كان فلادمير بوتين مسئول الكي بي جي لدى اسوأ سلطة مرت على روسيا وكان على رأسها رجل سكير عديم الخبرة متعال تحكمه زوجته وابنته وزوج الاخيرة. وكانت الرأسمالية المالية قد جاءت بيلتسين علانية. فقد سافر الرئيس السابق ريتشارد نيكسون الى روسيا ليدير الحملة الانتخابية ليلتسين حاملا معه النيسكافيه وشيكولاته نيسله ومقانق وخلافه للجنود العائدين من الشيشان وللروس الجائعين. فقد خلت ارفف السوبرماركيتات بما فيها سوبرماركيت "جوم" اكبر سوبر ماركيت في موسكو من كل ما يشترى فيما لم يكن لدى معظم الشعب الروسي ما يشترون به شي. وقد شاهدت ذلك على شاشات التلفاز الامريكي وانا في تكساس في طريقى الى كوستاريكا وانا لا اكاد اصدق كيف كانت الرأسمالية المالية تحاول تحويل روسيا الى مجتمع من العالم الثالث.

فقد كان الناس يقايضون بعضهم بعضا بما ينتجون وقد بات الجيش السوفيتى العظيم عبارة عن شلل عاطلة من المرتزقة يمارسون الاسترابتيز Striptease للترفيه عن النسوقراط الروسيات اللواتي نشأن بتحريض رفيقاتهن الغربيات وقد راحت الاخيرات تتدافعن وبالتمويل اللازم لتخريب العلاقات الاجتماعية الروسية بحماس منقطع النظير- مثلما في فيلم the full Monty. وقد شاهدت ذلك في موسكو عندما بدأ يلتسين في الظهور على مسرح الاحداث، وقد اشتعلت موسكو بالحرائق على طريقة المافيوزو، والروس لا يملكون من امرهم شيئا ولا يكادون يحصلون على لقمة العيش.

إلا ان الروس لم ينفكوا ان راحوا يقارنون بوتين بالقياصرة الرحماء وبالسوفيت العدول مثل برجنيف. فلم تلبث ايقونات بوتين ان راحت تنتشر فوق اكواب الشرب والمقاعد والتيشيرتات وعلى ملابس زفاف العرسان وتؤيقن الاكواب التي شرب منها بوتين والمقاعد التى جلس عليها فتغدو تلك المقاعد مزارات. ذلك ان روسيا كانت قد قررت ان تتجاوز تجربة ما بعد الاشتراكية الاليمة، فالقت بها بعيدا فى غياهب النسيان، لتستدعى زمان القياصرة. وحيث شغلت روسيا بالتخلص من تاريخها وتدميره لم يدرك الروس ان التاريخ سئ وخير هو ذاكرة الشعب الروسى. فآل كابون وادجار الان هوفر كانا رديئان سوى ان احدا لم يدمر بيتاهما بل يدفع السواح اموالا لزيارتهما فيما القى الروس بتمثال لينين او ستالين فى الماء او حطماهما. وبالمقابل لم يبقى لروسيا من الديمقراطية التى دفعت مقابلهاغاليا سوى الذهاب الى صندوق الاقتراع لانتخاب رئيس يتمتع سلفا بشعبية 80%. وكان بوتين قد جاء معينا من قبل يلتسين الذى كان هو نفسه قد جاء من فوق دبابة الى السلطة. فقد قال يلتسين هاهو رئيسكم فانتخبوه فجمع بوتين فى البدئ ليبراليين جدد بمعنى انصار السوق فى وزارته الا انه ما انفك ان لم يعد يبقى بين المعارضة من يملك مواجهته فيما لم يعد الشعب يكترث كثيرا وهذا هو السبب والنتيجة.

وحيث كان الغرب قد جأر بان الديمقراطية والرأسمالية يسيران يدا بيد، سوى ان الرأسمالية الروسية قد تكون ازدهرت بوصفها رأسمالية سلطوية اكثر منها اي شئ اخر، فيما بقىت الديمقراطية الليبرالية الجديدة شبه معدومة بمعنى ان شرط ازدهار الرأسمالية المالية بقي بدوره معدوما لحرقة قلب الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية جميعا. ذلك انه ان سمح للروسي بالملكية الخاصة، الا ان الدولة كانت تنذر المواطن بان يترك السياسة وحالها. ورغم ذلك لم تعد الدولة تأتى اولا فلم تترك الدولة شيئا ينمو فى ظلالها. وقياسا قد بقيت روسيا لدى الانجليز بمثابة ان الروس "مثلنا سوى انهم ليسوا كذلك تماما" فلم تكن انجلترا تنظر الى روسيا الا بقدر من تبحث انجلترا كعادتها عن المأساوى في غيرها لتؤكد لنفسها انها هى على ما يرام. فما هو الفرق اذن بين روسيا والديمقراطية الليبرالية الغربية الجديدة اي ديمقراطية انجلترا وامريكا مثلا؟

ربما كان الفرق هو وجود حزبين كبيرين في امريكا يتبادلان المواقع كاراجيح الاطفال او الابواب الدوارة. وقياسا يقول الغرب- الرأسمالية المالية ان بوتين عمل على تقوية الدولة خصما على أى مؤسسة اخرى بالترويع والارهاب. فقد بات اهم ما قام به بوتين هو جعل الامن قضية محورية. ورغم ان ليس ثمة اعتقالات بالجملة الا ان التهديد بقى يأتى بنتائج. وفي الاعلام يتصدر الشاشة بوتين وزياراته واستقبالاته على طريقة السوفيت، الا ان إقالة الوزارة لا تذكر. وقد نجح بوتين فى ان يكون رجل الكل. حيث كانت لغة الانتليجينسيا السوفيتية قد باتت جزءا من اروقة الحوارالسوفيتى، وقد اجبر التلاميذ فى المدارس على تعلم لغة بيلينسكى وهيرتزيل وستوبارد مثلما كان على الناس قراءة البروباجاندا السوفيتية حتى ملوها، فذلكم كان دور الدولة التوتاليتارية فى 1920 وابان الحرب الاهلية، حيث بدأ وكان للبولشوى والمسرح السوفيتى دور يسوعى وكان المسرح تحت رعاية ستالين الذى اجبر الناس على الذهاب الى المسرح وقد اغدقت السلطة السوفيتية على الكتاب والفنانين حتى لا يهربوا. سوى ان الاخيرين كانوا فى اقفاص ذهبية وقد قام بينهم والساسة جدار عال. وقياسا ييقول اعداء روسيا الفيدرالية التى خيبت مشروع المحافظين الجدد ان بوتين لم يفعل اي من ذلك وانما سعى الى حض المواطن الروسي على ان يترك الدولة وشانها، بعد ان يكون الروسي قد دفع ما عليه من ضرائب، والقيام بشعائر الرضى عن الدولة فيما أنهمك النظام في اعادة انتاج روسيا القديمة الجديدة.

اعادة انتاج روسيا القديمة الجديدة:
راح يورلوشكوف عمدة موسكو يشوه معمار مدينة موسكو بدءا من فندق موسكو وهو اهم معالم المدينة (الواقع ان موسكو من مشاهدتي لها وقد زرتها عدة مرات على ايام الاتحاد السوفيتي، ثم بداية روسيا الفيدرالية لم تكن أجمل المدن قياسا على لينينجراد مثلا. ذلك ان المعمار الستاليني في اهم معالمها كالجامعات والفنادق الخ لا يعطى احساسا بالجمال). وقد راح العمدة يهدم المباني القديمة لبناء اخرى جديدة، من الكنائس ومنها كنيسة يسوع المسيح وكانت قد بنيت فى ذكرى الانتصار على نابليون فى القرن 19 وهدمها ستالين، وقد اعيد بناؤها فى 1997. وكأن مهمة يورلوشكوف اعادة كتابة تاريخ المدينة عن طريق اعادة بناء معالمها التاريخية بما يسمى مزاج البيروسترويكا فيما تنسى هذه الحركة ان تاريخ روسيا سابق على الثورة البلشفية. فقد كان القرن العشرين قرن البطولة وفشلها وسقوطها.

ورغم ان الاشتراكية كانت تدعو للأممية الا انها والبرجوازية كانتا قصتا البطولات والقومية. وتسال جيليا سلوفو ابنة روث فيرست وجو سلوفو فى رواية له بعنوان عالمينTwo Worlds كيف ان نفس الافراد اللذين اشادوا المجتمع السوفيتي راحوا يهدمونه بنفس المبادئ وهى بناء مجتمع افضل للناس(5). فان حاول ستالين القضاء على الارستقراطية الروسية بان دفع رجال الدين و20 مليون وعشرات الكتاب والفنانين واعضاء الحزب من العصاة الى الجولاج الا نه يبقى ما يمكن ان يعرف بالتدمير الذاتى فى الروس. فهل يعيد بوتين للروس عافية القدرة على النقاهة؟ ويتهم الغرب والرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية بوتين بانه ليس ملهما ولا رؤية له، وكل ما يريد هو ان يسيطر على الناس، وقد اعاد نشيد ستالين وانه يقول اننى لا اهتم برأي المثقفين وان اخطأت اخطئ مع أهلي مع شعبي مع نأسى. ان بوتين هذا بكل ما ينسبون اليه من عيوب، على طريقة قصر ديل يا ازعر، وكل تناقضاته هو الذى سوف ينقذ المنطقة والعالم مؤكدا، ان انتصر في المعركة المصيرية الماثلة من المصير الذي تهدد به الخطة ب لسوريا وللمنطقة وللعالم بمغبة مخطط الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية، رغم انف نبؤات نوستراداموس ومذكرة الاستخبارات المركزية الامريكية التى سربها الجنرال والزلي كلارك.

كل ما يهمنا فورا هو انتصار القوة السياسية والعسكرية الروسية ومحور بريكس لما الفناه وما الفنا. ويققف بوتين بفطنته التي يستمدها من ادراك ما يحيق بالعالم ان انتصرت الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبيلة، ويقود الجيش الروسي العظيم وقواه العسكرية المتقدمة بصورة غير مسبوقة، بما تملكه روسيا من قيادة الطائرات الاستراتيجية عن طريق الاقمار الصناعية - يقف الجيش الروسي العظيم في مقدمة هذا الانتصار. فحيث يتعين السلاح الجوي الروسي على قلب موازين القوى، يكرس شرط ما يقيض لنا ولأوطاننا البقاء في وجه الرأسمالية المالية – الصهيونية العالمية والقبلية فلا تحققان نبؤات نوستراداموس ونبؤات يهوا من ان "لأعراب الشتات كل ما وطأته بطون اقدامهم" فنغدو نحن امما بائدة.

السلاح الروسي الذى يقلب موازين الخطة ب(6):
كيف تعمل الطائرة الروسية التي تقود الأعمال القتالية الجوية في سماء سوريا؟ لا بد لكل عمل حربي جوي من مقر قيادة وسيطرة، مهمته تمكين القادة الجويين من قيادة وتوجيه المقاتلات الجوية إلى أهدافها، سواء كانت اهدافاً جوية أو ارضية او بحرية وذلك من خلال مقرات قيادة جوية على ثلاثة أنواع:

1- مقرات قيادة جوية ثابتة على الأرض وهي معمول بها في كل دول العالم.

2- مقرات قيادة جوية على متن البوارج الحربية وذلك ما تمتلكه الدول التي تمتلك أساطيل بحرية تضم في قوامها حاملات طائرات حربية (كالدول العظمى).

3- مقرات قيادة جوية طائرة على متن طائرات قيادة جوية، وذلك أيضا ما تملكه الدول العظمى، وبعض الدول المتقدمة علمياً وعسكرياً مثل اسرائيل في الشرق الأوسط.

وهناك طريقة لا تملكها إلا روسيا والولايات المتحدة الامريكية وهي قيادة الطائرات الاستراتيجية عن طريق الاقمار الصناعية. فكيف يقود الروس اعمال طائراتهم في سوريا؟ من اجل قيادة أعمال الطيران الروسي في سوريا استقدم الروس نوعين من أنواع القيادة الجوية:

1- طائرات قيادة جوية من طراز il-76md مجهزة بنظام قيادة وسيطرة وإنذار مبكر ويطلق عليها في الغرب التسمية A50-Mainstay beriev والتي تمتلك منها روسيا حسب بعض الاستطلاعات العسكرية 16 طائرة.

2- مقر قيادة ارضي بني على عجل في مطار حميميم ويتم تطويره كلما اقتضت الحاجة، وذلك لقيادة الطائرات الروسية ضمن المدى القريب من خلال محطات الكشف والتوجيه التي تم تمركزها ضمن المطار.

كيفية عمل الطائرة Beriev-e20 il-67-md والطائرات الضاربة:
بعد تحديد فترة عمل الطائرات الحربية الضاربة في مطار حميميم ومناطق عملها يتم أولا إقلاع طائرة القيادة الجوية والإنذار المبكر Beriev-e20 قبل اقلاع الطائرات الضاربة بـ 15 دقيقة وتتجه باتجاه منطقة العمل وتطير على ارتفاع 10 كيلو مترات، وبسرعة 600 كم/سا.(وكالات) ثم تقلع خلفها مباشرة مقاتلات الحماية الجوية من طراز Su-30sm التي يتم تذخيرها بالصواريخ جو/جو بعيدة المدى وخاصة بعد حادثة إسقاط تركيا لطائرة روسية من طراز سوخوي 24، وتأخذ تراتيب قتال حول طائرة مقر القيادة الجوي وفي الزمن المحدد للطائرات الضاربة يتم إقلاعها بالأزواج والرفوف نهاراً او افرادياً اثناء الليل، حيث تقوم طائرة القيادة هذه بتوجيه الطائرات الحربية الضاربة الى أهدافها وتؤمن لها الحماية الالكترونية والرادارية والتوجيه بشكل دقيق من خلال ضباط القيادة الجويين الذين يعملون على متن هذه الطائرة والذين يستقبلون أيضاً المعلومات الاستطلاعية الآنية من خلال طائرة الاستطلاع المسيرة Duzor-600 التي يترافق طيرانها مع طائرة القيادة الجوية.

وتنفذ المجموعات الضاربة المتعددة ضرباتها الجوية حسب المخطط لها أو حسب توجيه طائرة القيادة الجوية بالتتالي وضمن دائرة نصف قطرها 400كم وخلال فترة زمنية يمكن أن تصل إلى 7 ساعات متواصلة، وبعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للطيران الروسي تهبط جميع طائرات المجموعات الضاربة قبل طائرة القيادة ثم تهبط طائرة القيادة الجوية وأخيرا تهبط مقاتلات الحماية الجوية Su-30sm مع بقاء مقر القيادة الأرضي عاملا لمدة 24 ساعة في جميع الأجواء في مطار حميميم تحسبا لأي طارئ جوي صديق أو معادي حيث تبقى مجموعات قيادة الدفاع الجوي في ذلك المقر مناوبة على مدار الساعة.

المواصفات الفنية لطائرة القيادة الجوية الروسية(7) A50-mainstay(Briev-e20)
– المنظومة مركبة على طائرة اليوشن 76
– دخلت الخدمة عام 1984
– ارتفاع العمل 10كم
– السرعة 600كم/سا
– المدى 5000 كم
 مدة البقاء في الجو 8 ساعات تقريبا
 طاقم الطائرة 5 أشخاص – طاقم المنظومة 10 موجهين جويين
– الرادار طراز Chnel-m يتتبع 50-60 هدفا جويا
– مدى الكشف الراداري 600كم
– مدى التوجيه 250كم
أ يمكن توجيه 12 طائرة بان واحد الى أهدافها
– النظام مزود بنظام حماية الكترونية ذاتية وأجهزة تشويش ومعاكسة الكترونية
– وزن الاقلاع الأقصى للمنظومة 190 طن، وزن الوقود 65 طن (وكالات)

كيف تقول موسكو وأيران وحزب الله «كش»؟
نحن ممنونون لرأس المال السلعى وللانظمة الاشتراكية- حتى ولو اصابها من رذاذ رأس المال المالي ما اصابها مؤقتا- ولم اكن اتصور يوما اننى احمد شيئا لراس المال السلعي الا اننا اليوم مواجهين باهوال غير مسبوقة تشارف احتمال ابادة شعوب المنطقة العربية والاسلامية وغيرها في كل مكان واحدا تلو الاخر-نحن ممنونون لتلك القدرة وذلك العزم الروسي والايرانى ولحزب الله وكذلك لاستشراف المقاومة العميق لمغبة ما يحاك لمستقبل سوريا والمنطقة بادراك ما تعنية الخطة ب المتسارر عليها والتى لا يجرؤ احد على افشائها فدونها ارماجادون او الهرمجادون Armageddon .الا ان موسكو وايران وحزب الله على استعداد ان يقولوا كش ملك للرأسمالية المالمية الصهيونية العالمية والقبلية جميعا باذن الله وحركات التضامن الاممي وارادة الشعوب.

 

هوامش:
(1) لقاء مع زينب صفار برمامج من الداخل على قناة الميادين Al Mayadeen's Min al-Dakhil show with the lovely Zainab al-Saffar to discuss what we have learned about the power of "narratives" in shaping our understanding of the Syrian conflict. الاحد 20 مارس اذار 2016

(2)انظر(ي) بيير روسى Pierre Rossi:1976: La Cite D’Isis :Histoire Vraie Des - :Arabes: Nouvelles Editions Latines: Paris :: ص:55 وقد ترجمه فريد جحا من الفرنسية الى العربية بعنوان "التاريخ الحقيقي للعرب: مدينة ايزيس" ونشرته دار البشائر للطبع والنشر والتوزيع بدمشق عام 1996.

3)) فاضل الانصاري (في قصة الاسلام بين المذهبية والطائفية:2000:دمشق

(4) كان جو سلوفو من القفقاز وقد تعرفت على زوجته روث فيرست في باريس غب نشر كتابها "من فوهة البندقية" From the Barrel of a gun وقابلتها وجو سلوفو بعدها في موزانبيق وكانا عضوى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي لجمهورية جنوب افريقيا. وقد اغتالت روث فيرت رسالة مفخخة من جمهورية بريتوريا العنصرية بمكتبها بالجامعة بجوار مكتبى بجامعة ادواردو مونديلاني بالعاصمة مابوتو. وعاد جوسلوفو بعد الاستقلال الى جمهورية جنوب افريقيا وزيرا للتعليم.

(5) وكالة أوقات الشام الإخبارية تاريخ النشر : 2015-12-30 10:54:00

(6) شرحه

(7) شرحه