تحولات صورة العربي في سرد الرحلة الغربي

صبري حافظ

يقدم محرر (الكلمة) هنا دراسة ضافية لتحولات صورة العربي في الخطاب السردي الغربي عامة، وسرد الرحلة خاصة، عبر قرون عديدة، تبدلت فيها الصورة من مرحلة لأخرى، لكنها ظلت عبر جل المراحل صورة بالغة السلبية وبعيدة كل البعد عن الواقع، لأنها بنت علاقات الهيمنة ومراميها، ونتيجة لجدل المعرفة والقوة. إقرأ المزيد...

«التثاقف» بصيغة أحلام مستغانمي

وليد أبوبكر

بعد أن قدم الناقد الفلسطيني المرموق تحديده لمعنى «التثاقف» وافتعالاته المختلفة، يتناول هنا حالة مغايرة لتجليات مفهومه، لتلك التي سبق له أن قدمها في تناوله لرواية يصعب وصفها بأنها رواية فلسطينية، ليرسخ بالحالتين طبيعة المفهوم، ويكشف عن جنايته على مبنى الرواية ومعناها معا. إقرأ المزيد...

حسن الترابي والرحلة من «البأس» إلى البؤس

محـمد محمـود

يقدم الباحث السوداني المرموق هنا تقييما موضوعيا لمسيرة حسن الترابي، الذي غادر عالمنا مؤخرا، ولمشروعه السياسي، وكيف ساهم بفاعلية في العمل على تدمير حُلْم بلده بالاستقلال والحرية، وتمزيق أوصاله إلى جنوب وشمال، وإيصاله لبؤس غير مسبوق وهو يحاول أن يبعث حُلْما آخر ينتمي للقرن السابع الميلادي. إقرأ المزيد...

«الغريب» ما بين ألبير كامُو وكمال داوود

محمد بشـير حامد

يقدم الباحث السوداني المرموق هنا دراسة متقصية للعلاقة الجدلية الخلاقة بين رواية كامل داوود الجزائرية الأولى، ورواية ألبير كامو الأولى، ليكشف عن التناظر والتداخل بين الروايتين وقد اختار داوود أن يدير في روايته حوارا مع رواية كامو وأن يمنح العربي فيها وجها وتاريخا، ومع ما جرى للواقع الجزائري بعد الاستقلال. إقرأ المزيد...

في التمدين المنفلت

يحيى بن الوليد

يقدم الباحث المغربي المرموق هنا قراءة في رواية «كرة الثلج» لعبدالرحيم جيران يربط فيها بين ما يدور في الرواية وتحولات المكان الذي صدرت عنه، وكيف أنها تكتب لنا مدينة الدار البيضاء في نموها وجدل تبدلات مصائر أماكنها وسكانها في آن واحد في سياق رواية ما بعد الاستعمار. إقرأ المزيد...

الذكرى الثالثة عشرة لاحتلال العراق

رمـيـز نظـمي

في الذكرى الثالثة عشرة، لأكبر المآسي العربي في العصر الحديث، مأساة احتلال العراق وتدميره بالعنف والطائفية، وهو الدمار الذي بدأ في العراق واستشرى في بقية أجزاء الجسد العربي، يكشف لنا الباحث العراقي المرموق عن حقيقة ما جرى، وعن التحالف الشرير المشبوه بين الصهيونية وحكام الجزيرة العربية للقضاء على كل نهضة أو وحدة عربية. إقرأ المزيد...

الإسلام والسرد

مصطفى الغرافي

يتناول الباحث المغربي المرموق هنا نظرة الإسلام المبكرة للسرد، وموقف الكثيرين من الذين استهجنوه لما ينطوي عليه من تعارض مع صحيح الدين في نظرهم، بدءا بالراشدين عمر وعلي، مرورا بالإمامين مالك وابن حنبل، وصولا إلى آراء العلماء والفقهاء مثل ابن قتيبة وابن الجوزي والسيوطي الذين يتوقف عند كتاباتهم فيه. إقرأ المزيد...

بوتين يحبط نبؤات نوسترادموس والإصحاح القديم

خديجة صفوت

تواصل الباحثة السودانية المرموقة دراستها لما يدور في سوريا، وتربط هذا كله بسياقاته العالمية الواسعة. فتكشف لنا كيف نهضت روسيا من كوبتها بعد انهيار المنظومة الاشتراكية، وكيف استطاع بوتين أن يعيد لها الأمل في لعب دور جدير بها، ونجاحه في إحباط مخططات الرأسمالية المالية الصهيونية الشريرة. إقرأ المزيد...

الاغتراب الجمالي

عـصام شـرتح

يحدد الباحث السوري في هذه الدراسة الضافية معاني الاغتراب الجمالي ودلالاته ووظائفه وتجلياته المختلفة في شعر الشاعر العراقي المرموق حميد سعيد، ويصحب القارئ في التعرف على كل نوع منه وعلى دوره في إثراء المعنى وفاعليته في تجسيد شعرية القصيدة. ثم ينهي دراسته بخلاصة نتائج هذه الدراسة الشيقة. إقرأ المزيد...

عبير عبد العزيز .. بين سؤال الشعر وأسئلتى لنفسى

غادة نبيل

تكتب الشاعرة والروائية المصرية أن عبير عبدالعزيز تريدنا أن نرى الشعر بطريقة مختلفة، نرى قابليته للاشتباك والتقاطع مع حالات وتجاذبات من فنون أخرى. هى شاعرة لا تخشى الأصوات المناوئة التى قد تعلو ذبذباتها أثناء فعل القراءة، وهى جسور انشغلت بحالات معقدة تخص فنونا مختلفة، ليس بِهَم الشعر وحده. إقرأ المزيد...

الانتقال الشكلي الثنائي في شعر رشدي العامل

رعـد البصـري

يتناول الباحث العراقي ظاهرة تبدل الأنساق الإيقاعية وتغير البحور العروضية لدي الشاعر رشدي العامل باعتباره من اكثر الشعراء العراقيين ــــ وربما العرب ـــــ انتقالا من شكل شعري الى اخر، من العمود الشعري وحتى الشعر الحر، ويقترح تسميته «الانتقال الشكلي الثنائي» ساعيا للكشف اسباب التنقلات الموسيقية واثرها على الدلالة. إقرأ المزيد...

بلاغة الخطابة السياسية العربية المعاصرة

عبد الوهاب صـديقي

يتناول الباحث المغربي هنا مشروع الباحث المصري عماد عبداللطيف في تحليل الخطاب السياسي والتعرف على بلاغته وأساليب الإقناع المختلفة فيه من خلال عدد من مؤلفاته التي تعاملت مع الخطاب السياسي. ويخلص إلى أن غاية المشروع البلاغي عنده هي الانحياز لبلاغة الجمهور، ووأد بلاغة السلطة. إقرأ المزيد...