السينما والتراث : التجليات والإشتغال

تنظم يومي 22 و 23 نونبر 2016 ، في إطار الدورة الثانية للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات ، ندوة دولية حول موضوع  " السينما والتراث : التجليات والإشتغال " ، تجمع أشغالها بشكل قبلي في كتاب سيتم توقيعه قبل اختتام المهرجان .

فيما يلي ورقة هذه الندوة (بالعربية) وشروط المشاركة فيها :

التفكير في السينما من مدخل ارتباطها بالتراث تفكير في جوهر هذا الفن الذي شكل ملامحه و خصوصيته  و هويته   من مداخل أساسية ، هي الاستعارة من جماليات و أساليب و بنيات حقول أخرى من قبيل المسرح ، و الرواية و التشكيل و الفوتوغرافيا و الرقص و الموسيقى و المعمار  و التراث الفرجوي و الثقافة الشعبية الخ أولا ، و الاشتغال الخلاف على هذه المكونات لتحقيقها بمواصفات خاصة بالفن السينمائي ثانيا ، ثم اقتراح ثوابت فكرية و فنية و تقنية لها علاقة بهذا الفن  ثالثا.

في مسعى  تأسيس السينما  لتواثبها الإبداعية و الجمالية و الفكرية  ،و في صياغتها لإبدالات مجددة لهذه التواثب ، كان التراث بمعناه العام و المتعدد الأساس الباني للثابت و المتغير سواء في الجنس الروائي أو في الوثائقي بأنواعهما الصغرى  طيلة وجود هذا الفن. إضافة إلى هذا  سمح استدعاء التراث  بتمييز مواصفات تجارب و اتجاهات عديدة ، بل بصم سينما بلدان و مناطق كاملة وهو ما يقال عن سينما الويسترن و السينما الهندية و الإفريقية و غيرهما  .

الاشتغال على التراث في السينما يعني هذا الاستحضار الإبداعي لأساليب ،أو موضوعات  ،أو جماليات ،أو طرائق تعبير ،أ و أشكال ، أو مضامين ، أو محكيات ، أو مكونات بصيغة  تناص  ونصوص غائبة و آثار واعية و غير واعية ، و اقتباس  و استلهام خدمة لتشكيل أو تمييز بنيات و مواصفات السرد أو التخييل أو ما هو جمالي و أسلوبي  في الفيلم السينمائي ، أو لتأكيد انتساب الفلم إلى ثقافة أو هوية أو جهة ما.

تحققت السينما في بدايتها و في امتدادها ممارسة إبداعية دامجة لعناصر التراث الثقافي و الفني و الإبداعي  و للتراث السينمائي نفسه  . إنه ما عكسته تجارب و أفلام سينمائية من كل بلدان العالم ،ومن داخل اتجاهات و مشاريع فردية أو جماعية من قبيل  ما نجده لدى سيرغي إيزنشتاين و أكيرا كوروساوا و فرانسيس فورد كوبولا و ألان باركر  و أندري كونشالوفسكي  وفرانشيسكو روزي  و بيرتولوتشي  و غوستا غافراس و أوصمان صامبين و سليمان سيسي و ادريساوادراوغو و يوسف شاهين و دريد لحام و و عبد الرحمان سيساكو و محمد الشويخ و محمد لخضر حامينة و الناصر لخمير و الطيب لوحيشي و مومن السميحي و أحمد المعنوني و داود أولاد السيد و إزة جنيني و حكيم بلعباس إلخ.

استحضار السينما لأوجه التراث هو اقتراح لرؤية مؤطرة لهذا الاستحضار  ،و إبراز لخلفية موجهة للاشتغال ، و شكل فني و أسلوب يتحكمان في توظيف المادة التراثية لخدمة جمالية  الفيلم  أو أساسه الفكري أو دلالاته و معانيه. الاشتغال السينمائي على التراث يعني كذلك بناء موقف منه  و من قيمته ، و من صيغ توظيفه إبداعيا في السينما .إنه ما يعنينا مقاربته من داخل المحور المقترح للندوة وهو " السينما و التراث :التجليات و الاشتغال ".

استحضار مكونات التراث في السينما تحقق من مداخل عديدة ومتنوعة  ، حيث تجلى بصوره المادية و اللامادية ، و مكوناته الخاصة و العامة ، و أبعاده المحلية و الكونية. الاشتغال على التراث سينمائيا كان كذلك بصيغة وظيفية و صيغة مجانية ، وكان أيضا لغايات توثيقه  أو لإبراز أوجهه اللامرئية ،أو لتمرير مواقف  ذات علاقة به أو ببعد من أبعاد السينما و الواقع . في كل هذا برزت مادة التراث بملامح التوظيف الفولكلوري أحيانا ، و بمواصفات التوظيف الخلاق أحيانا أخرى  وهو ما يهم مقاربته و قراءته و تأويله في ندوة ورزازات.

لقد شكل التراث سؤالا حارقا في الكثير من الحقول المعرفية و الإبداعية ، كما شكل إشكالا مركزيا في التفكير النظري و الفكري و الفلسفي اقترحت لمطارحته رؤى و مناهج متباينة كما الأمر في أطروحات الاستشراق و الاستغراب و الماركسية و الفلسفة الإسلامية .إنه ما يقال عن مجالات تعبيرية و فنية ارتكزت على التراث الخاص لبناء خصوصية إبداعية لها ، بل و تشكيل قوالب جمالية تحيل على هويتها الخاصة كما الحال مع المسرح الياباني و المسرح الغيني و المسرح الصيني والمسرح العربي ومسارح إنسانية عدة .نفس الشيء يقال عن الأغنية و الكثير من الحقول الأخرى أهمها الآن الحقل الاجتماعي الذي تتصارع فيه قوى و أطراف و توجهات يسعى منها البعض إلى تمجيد التراث و تقديسه ،و يسعى البعض الآخر إلى انتقاده و انتقاء أوجهه الإيجابية ، و يعنى البعض الآخر باقتراح ما يسمح بالقطع معه .

كل هذا يبرر الحاجة إلى تفعيل جدل التراث و العلاقة معه من مداخل مختلفة ، و لأن السينما من أهم ما يميز عصرنا يعنينا أن نقرأ كيفية تفكيرها  في التراث الحديث  و  تراث العصور السابقة ، و ما الذي يمكنها اقتراحه  من رؤى و تصورات و طرائق اشتغال و مواقف للمستقبل وما القيمة التي يضيفها تحول الأعمال السينمائية  إلى مادة من صميم التراث البصري للإنسانية جمعاء.إنه مدخل من ضمن مداخل أخرى عديدة يعنينا اقتراحها لنقاش موضوع ندوتنا الدولية و منها ما يأتي :

        المحاور المقترحة لمداخلات الندوة العلمية

المحور 1 :دلالة التوظيف التراثي في الممارسة الإبداعية السينمائية ؛

المحور 2 : التراث و بناء الرؤية الفنية في السينما ؛

المحور 3 : التراث في السينما :تجليات و أبعاد ؛

المحور 4 :التراث و صناعة الفرجة السينمائية ؛

المحور 5 :  غايات توظيف التراث اللامادي في السينما  ؛

المحور 6 : جماليات التوظيف التراثي في السينما ؛

المحور 7 : التراث و توضيح الانتساب في الممارسة السينمائية ؛

المحور 8 : التراث في السينما :من ثوابت الأصل إلى إبدالات الاشتغال ؛

المحور 9 : جدلية المعرفي و الفني في توظيف السينما للتراث ؛

المحور 10 : حدود المحلي و حدود الكوني في الاشتغال السينمائي على التراث؛

المحور 11 : السينما و سؤال التراكم في التراث الإنساني ؛

المحور 12 :حداثة السينما و نقض الرؤية اللاعقلانية للتراث ؛

المحور 13 التراث السينمائي والثقافة الوطنية / صور التراث في تجارب السينما العالمية ( سينما هوليود – سينما بوليود- السينما الإفريقية- السينما المغاربية- السينما اللاتينية-السينما الأوروبية...).

شروط المشاركة في الندوة

تنظم ندوة " السينما و التراث : التجليات و التراث "   يومي 22 و 23 نونبر  2016 بمشاركة أكاديميين و باحثين و نقاد و فنانين من المغرب و الخارج .

تتلقى إدارة المهرجان في شخص اللجنة العلمية المشرفة على الندوة اقتراحات  المشاركة انطلاقا من التوصل بورقة الندوة و الاطلاع عليها والمطلوب فيها ما يأتي :

 إرسال اقتراحات المشاركة بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية  إلى  العنوان الالكتروني الآتي    tbahamid@yahoo.fr .

- ملء مطبوع المشاركة وبعثه مصحوبا بعنوان المداخلة- الدراسة - و ملخصا عنها في حدود 200 كلمة ونسخة مصغرة من السيرة الذاتية  قبل 30 يونيو 2016 ؛

- البث في  طلبات المشاركة و الرد عليها سيكون من قبل 10 يوليوز 2016؛

-آخر أجل للتوصل بنص المداخلة كاملا هو 30 غشت  2016 ؛

-إصدار أعمال الندوة سيكون بشكل قبلي و ذلك أواخر شهر شتنبر 2016 .

تنسيق الندوة

حميد اتباتو المنسق البيداغوجي لمسلك تدبير الإنتاج السينمائي و السمعي البصري ، شعبة فنون و لغات و علوم إنسانية ، الكلية متعددة التخصصات ورزازات ، جامعة ابن زهر أكادير ، المغرب ، العنوان صندوق البريد 807 ورزازات ،البريد الالكتروني  tbahamid@yahoo.fr  الهاتف 00212664448925. –