انطلاق فعاليات ورشة الإخراج المسرحي للفنان محمود الشاهدي

ضمن مشروع التوطين لفرقة مسرح المدينة الصغيرة

بعد النجاح الذي لقيته أطوار التكوين في مجالات متعددة تخص تقنيات المسرح، السينوغرافيا والتشخيص والكتابة المسرحية، والتي نظمتها جمعية مسرح المدينة الصغيرة في إطار دعم توطين الجمعية بالمركز الثقافي بتطوان في فترات سابقة. تنطلق في المرحلة الممتدة ما بين 4 و13 أكتوبر وعلى مرحلتين متتاليتين ورشة الإخراج المسرحي والتي يؤطرها الفنان والمخرج محمود الشاهدي، وهي خاصة بمجموعة من المشاركين تم اختيارهم بعناية ووفق استراتيجية محددة للفرقة بتنسيق مع المخرج.

مشروع التكوين لمسرح المدينة الصغيرة يقع ضمن الأهداف المركزية لفقرات برامج التوطين الخاص بالفرقة والذي حظي بدعم من وزارة الثقافة، وهو المشروع الذي حاز على ثقة الوزارة الموسم الحالي 2016. ويتضمن البرنامج الذي يشمل إنتاج أعمال مسرحية، تنظيم دورات وندوات الى جانب نشر كتب مسرحية. ويقع برنامج التكوين ضمن برنامج أوسع لتطوير المهارات، تم دمجه داخل مخطط محكم يمتد في الزمان، ويسطر نتائج وأهداف دقيقة.

وتقوم ورشة الإخراج المسرحي، والتي تم اختيار داخل المرشحين بصرامة الأفراد الراغبين فعليا في التعرف وتعلم الإخراج المسرحي، حيث كانوا أمام امتحان خاص لاختيار المكوَّنين، بحضور مؤطر الورشة. كل هذا ضمن برنامج محكم ومتدرج، يبدأ من البسيط إلى المركب، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، ستتم متابعة الدروس، ثم التنسيق بين المؤطرين، مما يعني أن نفس المتكونين سيتابعون التكوين للسنوات الثلاث وسيتخرجون في نهاية السنة الثانية وهم أكثر استعدادا لممارسة هذه المهنة.

المخرج محمود الشاهدي، يمثل أحد أبرز وجوه الحساسية الجديدة للمسرح المغربي، خريج المعهد العالي لايزاداك، ويتابع حاليا دراسته للحصول على الدكتوراه في المسرح حول موضوع "المسرح داخل السياسة الثقافية في المغرب" بجامعة ستراسبورغ. واستطاع هذا المخرج أن يلفت الانتباه من خلال إخراجه للعديد من العروض المسرحية الناجحة، ك" تمارين في التسامح".. الى جانب إدارته لجمعية هيا نلعب للفنون.