مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب

جامعة الحسن الثاني المحمدية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الدار البيضاء

الديكامرون لبوكاشيو

تنظم مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب، يوم الأربعاء 6 فبراير 2008، الدورة السادسة من ندوات تجارب التي تخصصها للتجارب النوعية التي طبعت الكتابة القصصية عالميا وعربيا ومغربيا. وتنصب هذه الدورة على كتاب الديكامرون لجيوفاني بوكاشيو.
يعتبر كتاب الديكامرون (كتب بين 1349 و1351) للكاتب الإيطالي جيوفاني بوكاشيو (1313-1375) كتابا كلاسيكيا بالمعنيين الفني والتاريخي. فهو علامة على انبثاق وتشكل أوربا الأدبية الحديثة، وعلى ذروة التحول من أنماط السرد التقليدية المتشبعة بالأخلاقية الدينية المتعالية أو الأخلاقية الخرافية والأسطورية، إلى نمط السرد الحديث المتشبع بأخلاقيات الفكر الحر والنزعة الإنسانية الناشئة. وقد جعله هذا الوضع دعامة لتطور الرؤية الفنية والفكرية المنشئة للقصة الحديثة في الأدب الأوربي.
وتقترح مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب المحاور التالية لمقاربة تجليات المنعطف الجمالي والثقافي الذي أتاحه هذا العمل القصصي:
المحور الأول: مكونات البناء الفني ودورها في تجنيس المحكي على مستوى البناء واللغة القصصيين.
المحور الثاني: مكونات الرؤية للعالم في موضوعات السرد؛ أصنافها، والرؤية الفكرية التي أتاحت للسرد القصصي أن يتحول إلى أداة تمثيل للحياة الواقعية باعتماد المعالجة البارودية، والكوميديا الحسية...
المحور الثالث: التأثير والتأثر، والتداخلات الثقافية. ونأمل، في هذا المحور، أن ننظر، من جهة، في المؤثرات العربية الإسلامية والمسيحية؛ ومن جهة ثانية، في المحيط النصي المزامن لتكون الديكامرون؛ ومن جهة ثالثة، في التأثيرات التي تركها عمل بوكاشيو في الكتابة القصصية بعده.
على الراغبين في المشاركة بعث ملخص المداخلة قبل متم شهر دجنبر 2007 إلى أحد العنوانين:
العنوان الإلكتروني:
grenoma@yahoo.fr
العنوان البريدي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، ص ب 7951، حي البركة، الدار البيضاء.
الأساتذة المدعوون: (لائحة أولى)
1 علي القرشي
2 عبد الكبير الشرقاوي
3 عبد الفتاح كيليطو
4 هشام زين العابدين
5 عبد الفتاح الحجمري
6 محمد مولود
7 محمد الداهي
8 عبد اللطيف محفوظ
9 شعيب حليفي
10 مصطفى جباري