اختتام فعالية ما نامت المنامة

أقيمت مساء  الخميس فعالية (ما نامت المنامة) والتي امتدت لنحو اثنتي عشر ساعة متواصلة حتى السابعة من صباح اليوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016، وذلك بحضور معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من المسؤولين والجماهير.

وتأتي هذه الفعالية بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية وإحياء لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح دولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، والذكرى 45 لانضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، والذكرى 17 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم.

وتقام في ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطنيّ الثامنة والعشرين، حيث قدمت حزمة من الأنشطة المختلفة والمتنوعة بدعم من مؤسسة تمكين وبالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين. وكانت الانطلاقة عبر حفل موسيقي أحيته فرقة محمد بن فارس وقدمت خلاله مجموعة من الأغنيات البحرينية الأصيلة مثل (تبين عيني، واقف على بابكم وغيرها)، والتي جاءت بعدة ألوان من الفنون التراثية كفن الصوت والبستة والخماري وغيرها.

كما تضمن برنامج الفعالية على جولة في معرض "استكشافات، لقاءات وحكايا من الذاكرة: 200 عام من العلاقات البريطانية – البحرينية"، والمقام في متحف البحرين الوطني بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في البحرين، حيث استحضر المعرض أولى رحلات استكشاف البحرين ومشهدها الأثري، ويستشهد بمن لعبوا دوراً رئيسياً في إبراز التراث الثقافي الغني للجزيرة وجلب الاهتمام العالميّ إليها. وقد قدم مدير إدارة المتاحف سعادة الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة نبذة عن المعرض للجمهور مقدماً لهم معلومات قيمة حول دهشة المستكشفين البريطانيين بالبحرين منذ القدم.

كما تم تدشين النسخة الثامنة من مهرجان تاء الشباب، وهم الشباب الذين تؤمن بهم هيئة البحرين للثقافة والتراث، حيث سيتم الاعلان عن تفاصيل برنامجه الحافل الذي ينفذ خلال شهر فبراير القادم، كما قام شباب التاء طوال السهرة بإبداعاتهم المتميزة والخلاقة.

وحيث إن الموسيقى هي الجسر الرابط بين الشعوب مهما اختلفت لغاتها، فقد استخضرت "ما نامت المنامة" حفلاً فرنسياً عالمياً لأوركسترا Scratchophone. وذلك بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة. وكان أمام الجمهور فرصة للاستماع إلى أشكالاً رائعة من الموسيقى المعاصرة والكلاسيكية في الصالة الثقافية.

كما حلق الشعر بأجنحة الحب مع تدشين وتوقيع ديوان "حروف الحب" للشاعر البحريني يونس سلمان. والمميز في هذا الديوان هو أنه يجمع تاريخ معاصر للشاعر من القصائد الوطنية والكلمات المغناة التي خطها الشاعر خلال مسيرته الشعرية في حب البحرين وقيادتها.

ومن الشعر نحو الشاعرية، كان الجمهور أمام ساعة من العزف على آلة العود قدمها الفنان المتألق سعد محمود جواد، وهو عازف وأستاذ يقوم بتدريس آلة العود في العديد من المعاهد الموسيقية داخل وخارج البحرين، كما قدم حفلات موسيقية في مجموعة من البلدان ودور الأوبرا حول العالم.

تلا ذلك مائدة فرح تقام في مقهى دارسين بمتحف البحرين الوطنيّ، والتي تضمنت دعوة لتناول وجبة خفيفة قبل استكمال بقية الأنشطة الخاصة بفعالية ما نامت المنامة. إذ حضر الجمهور في قاعة المحاضرات التابعة للمتحف عرضاً لفيلم (حمد والقراصنة) وهو فيلم سينمائيّ مغاير أنتجته شركة والت ديزني في العام 1971 وتم تصويره وتنفيذه في البحرين بإخراج ومشاركة الفنان البحريني خليفة شاهين.

 

كما لم تخلو الفعالية من حس التحدي والمسابقات، إذ وجهت دعوة مفتوحة للمشاركة في مسابقة "اكتشف المتحف" والتي تشمل إعادة استكشاف متحف البحرين الوطني، من خلال مسابقات وأسئلة سيطرحها فريق تاء الشباب وعلى المشاركين البحث عن إجابتها في أروقة المتحف وصالات عرضه. حيث كان هناك فائزين بتذاكر سفر إلى دبي.

 قبل أن يعود الجميع إلى مشاهدة اكتمال العمل الفني الذي قام بإعداده فريق تاء الشباب طوال ساعات وقبل شروق الشمس، وذلك ليبرهن للجميع إبداع الشباب البحريني وقدرته على التحدي وتطويع الأعمال الفنية في خدمة النشاط الثقافي والوطني.

وقد اختتمت فعالية ما نامت المنامة باستقبال شمس اليوم الجديد، وهو يوم الجمعة الموافق 16 ديسمبر 2016، مع مشهد البحر والإشراق والأغنيات الجماعية وتناول وجبة الفطور بعد برنامج حافل ممتد لاثنتي عشر ساعة متواصلة. 

يذكر أن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار بمناسبة الأعياد الوطنية حافل بالعديد من الفعاليات، حيث تقام احتفاليةٌ لجميع أفراد العائلة تشمل مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة. وذلك في تعاونٍ بين هيئة الثقافة و مجمع مودا مول اليوم الجمعة، في الفترة من الساعة الرابعة وحتى الساعة العاشرة مساءً في موقع المجمّع . أما يوم 17 ديسمبر فتحتفي هيئة الثقافة فيه بيوم الشهيد وتزرع شتلات من زهر الرازجي والمشموم ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية عشرة منتصف اليوم.

كما تحتفي هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذي يصادف يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2016، حيث تنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة" يوم الاثنين الموافق 26 ديسمبر 2016م. وفي نهاية شهر ديسمبر يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفية في مدينة المحرق.