«أريجُ» أزهارٍ الألم
يكتب الناقد المغربي أن "ديوان رماد اليقين" فهو ما تبقى شعرا رماديا من مكابدات الشاعر مع الحياة (من الخوف / سترتعش / أصابع جبانة / وتركن لنظارتها السوداء / عيون المخبرين)، مع اللغة (كي تزعم أن الحروف / عبيد نزواتك)، مع الأمل (لو بمقدوري / أن أسرج خيول زئبق / أن أركب عواصف عنقاء / أن ألوذ بالضياء)، مع الحب (أنت / عنب الذاكرة / تين المرارات). إقرأ المزيد...
جنس الفلسفة
هذه رؤية خاصة وفريدة للمفكر المغربي، حيث يراجع إصدارا حديثا يعرفنا أن ثمة فيلسوفات إناث وهو الأمر الذي لم يكن معروفا بما فيه الكفاية؛ والى جانب الموقف السلبي من المرأة في اليونان حينها، يتأمل المقال هذا الحضور/الغياب في قالب فلسفي عميق. إقرأ المزيد...