تفكيك بنية الداخل الفلسطيني وأوجاع الإحتلال

غريب عسقلاني

يكشف لنا الكاتب الفلسطيني كيف استطاعت تلك الرواية الجديدة من خلال بنية تبدو واقعية تسجيلية في ظاهرها، ولكنها تلعب على تعدد مستويات اللغة، وتعدد أدوار السارد الواحد المتعدد، والمراوحة بين الإخبار المباشر المحايد والاستبطان المعبر عن رؤية الشخصيات، أن تفكك المجتمع الصهيوني من الداخل وأن تعرض أوجاع الاحتلال، وهي تقدم لنا حصيلة معرفية عميقة بالأنا والآخر. إقرأ المزيد...

العبودية والسلطة والدين في العالم العربي

عبدالحق ميفراني

يمثل هذا الكتاب، بجرأته النقدية والعلمية اللافتة، تطورا ملموسا في التفكير في بنية علاقة السلطة بالعبودية والدين في العالم العربي، وأيضا في بنيات الاستبداد وعلاقات الحكم وما يتحكم في هذه الآليات من سلط ثاوية ترتبط بالدين... وهي العلاقة المركبة التي يفككها كتاب الباحث المغربي ويقدم محرر الكلمة هنا أهم أفكارها. إقرأ المزيد...

شروع هذياني في كتابة المختلف

محمد الأصفر

يقربنا الروائي الليبي، من أحدث الإصدارات الروائية النسائية الليبية والتي تقترب من عوالم الكتابة الأوتوبيوغرافية، لكنها تنفتح على أجناس وطرائق أخرى. ويمتح النص الروائي عوالمه من الطفولة والثقافة الشعبية والتراث في محاولة الابتعاد عن السيري والدخول الى عوالم الرواية الرحبة. إقرأ المزيد...

الصمت هو البطل

هويدا صالح

تتناول الكاتبة المصرية هنا رواية لكاتبة مصرية من جيلها، تكشف فيها كيف أن تنوع أساليب السرد وتغيير لغاته وومنظورات ساردية مكن الرواية وهي تغيب صوت بطلتها الرئيسية لتعزز وقع حضورها من تناول قضايا كلية وهموم كبرى، وإنسانية مغرقة في الذاتية، وكأن السرد هو الوسيلة الأنجع في مقاومة الفناء والسعي الحثيث نحو التحقق. إقرأ المزيد...

النكتة والحكاية الشعبية

محمد يوب

يقارب الناقد المغربي هنا، أحدث إصدارات القصة القصيرة جدا في المغرب. وهو الجنس الإبداعي الذي يعرف حراكا لافتا في السنوات الأخيرة الى جانب القصة القصيرة، ويتوقف المقال عند أهم السمات الخطابية لنصوص "قوس قزح" الى جانب وظائف اشتغال النكتة والحكاية الشعبية في المجموعة. إقرأ المزيد...

بين رهان الابتكار وأسئلة الذات

إبراهيم الحجري

نكتشف في هذا المقال حول رواية الكاتبة اللبنانية، أهم ملامح صوت أنثوي مفعم بالتمرد والرغبة في كسر الطابوهات بين شخوص تتحرك في أفق مخالف للصراع بسمو نحو الحب. كما تقدم الرواية توصيفا مركزيا للصوت الأنثوي وسبرا لأغواره، وهو ما أعطى قوة ضافيا للمادة الحكائية. إقرأ المزيد...