في مزج بليغ للصور وعلى يم مفتوح على الدلالات، يركب الشاعر العراقي بحرا استعاريا يقترب فيه من مد الحياة، وديمومة الزمن الذي لا يمارس التقطيع كي يعود، فقط تلك العزلة الجامحة والتي لا يستطيع الشاعر أن يجد لها العزاء إلا في أفق ما تطرحه الصياغات والصور، وأيضا بحثا عن إنسانية دفينة لا تجد عزائها إلا في اللقيا واللقاء.

وحيدةً على بحرِ الدلافينِ

عـدنـان الظـاهـر

 

1 ـ أرقبُها ...

تتوحّدُ والبحرُ يُراقبُ ممشاها

في الساحلِ والنورسُ في أعلى الصاري نشوانُ

ثارَ البحرُ ونشّرَ أعلاما

عزفَ الحوتُ الأزرقُ موسيقى

معشوقةُ بحرِ الشوقِ الأقصى جذلى ... هيّا

تتملّى شرقَ الصوتِ لتسمعَ شيئا

أمواجٌ تأتيها سِرْباً سِرْبا

يرعاها نجمٌ دُرّيٌّ في القطبِ

يعزفُ ألحانا

يدعوها للقهوةِ في منزلِ أبراجِ الحوتِ قصيّا

[ لا ينفي آثارَ اللقيا ]

يُغريها أنْ تعتنقَ البحرَ ونجماتِ البحرِ

أنْ لا تشربَ كأسَ الوحِدةِ مُرّا

ترقبُ إذْ تسهو

شُهُباً ضلّتْ ضاءتْ أُخرى

في بُرجٍ أَهوجَ مُنتَفخِ التيجانِ

تصرخُ يا طارقَ بابي مَهْلاً

خففْ وطءَ الطرقةِ في دمعِ الأهدابِ ...

 

2 ـ

الموجُ قلوعُ سفائنَ مدٍّ في البحرِ

يفجأُها لُجيّا

هلْ مِنْ سَفَرٍ ؟

كلاّ ... الأُهبةُ ما زالتْ

تنتظرُ الإعلانَ

وخطَّ حسابِ الجدوى رسّما

سأسافرُ أبحثُ عن كلكامشَ والأفعى

أقفو آثارَ القاربِ في المرفا

وأقصُّ حكايةَ فانوسِ السحرِ البحري

البحرُ أمامي مِلحٌ صخريٌّ مُرُّ

ونوارسُ تتبعُ أفلاكاً عجلى تجري

كوني الحارسَ والآمرَ والناهي

كوني الكوكبَ ناراً في نورِ...

الحوتُ الأزرقُ يخشاكِ مولاتي

قولي للبحرِ تقدّمْ

قولي للبحرِ تكلّمْ

الصورةُ في مرآةِ الماءِ سرابٌ محضُ

تسألُ مَنْ أدمى أقدامَ طلوعِ الفجرِ

مَنْ كسّرَ ألواحَ الأُفُقِ الساقطِ شاقوليّا ؟

إصغي للصوتِ الآتي

في الفُلْكِ المشحونِ خفيّا

( رادارُ) الصاري بوليسٌ سرّي

يتقصّى الآفاقا

يتقفّى موجاتِ الأسفِ التالفِ نَزْفا

يا بحرُ تكلّمْ

قُلْ للواقفِ شيئا

إشرحْ قَلْباً أو صدرا

إبحثْ عنها بين الصاري

ونارِ العُشبةِ في الطورِ.

 

3 ـ

ثوري فالبحرُ أثيرُ أهازيجِ الثوّارِ

يتمطّى إنْ شالوا للريحِ قلوعا

وحدَكِ في النَوءِ العاصفِ جزعى

تتقدّمينَ وينهاكِ الموجُ اللُجّيُّ

ويستقطبُ فحواكِ

يسألُ هل مِنْ فَرْقٍ في المغزى

أو في كسرِ النجمةِ

في الطْرقِ على سندانِ البرقِ

عودي ...

الوِحدةُ لا تملأُ كفّا

كفٌّ لا يكفي

للسهمِ المشدودِ على قِنّبِ أوتارِ الموتِ

غُضي الطرفَ ورُدّي

ماشيتُ خُطاكِ ولم أسمعْ صوتاً للصاري

عودي سَقْفا

وحشٌ يتخفّى ظهريّا

جهّزتُ الفُلْكَ على مرآى أنظارِ النجمة

في عينِ الريحِ.

 

4 ـ

إيّاكِ وأحراقَ الصاري

الصاري إعصارُ المَدِّ المتمرِّدِ تيّاراً بحريّا

كوني الساحلَ قنديلا

والكوكبَ دُرّيا

يَهدي الرّبانَ إلى برقِ الرؤيا

ويُعِدُّ خرائطَ مسرى ريحِ الشوقِ

كوني أنتِ الأُفُقَ الأقصى

يُغري إنْ جاشَ الموجُ وأرغى

فحذارِ من السقفِ العاري

إنذارٌ يستشري

حَمْحمةُ النورسِ في خمرةِ حانِ البحرِ

طفّي قبلَ الإقلاعِ

شموعَ حماماتِ الصدرِ.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋