يواصل الشاعر المصري، مصطفى حامد جاد الكريم، اختيار "الهايكو" نمط كتابته الشعرية في محاولة لإعطاء ميسم خاص لتجربته، وفي ظل هذا الحضور الخصب اليوم لتجربة الهايكو العربية، تعريفات ومفارقات تعتمد التكثيف والصياغات اللغوية القصيرة وركون مجازي لتقنيات المفارقة.

تسابيح

مصطفى جاد الكريم


السعادة
هى
فن ترميم الحياة

.
الكتابة
هوايتى
وخطيئتى

.
الرياح
تهب
متكاسلة

.
الأرض
تتثاءب
كل مليار سنة

.
سامحت الماضي

لأنه
مضى
.

أتملق المستقبل

لأني
أخشاه
.

انظر
بتوجس
للحاضر.

 

النًهَم
بحث
عن ثدي الأم

.
أختبئُ من الشمس

فى حضن

الليل
.

الحياة
طريق
ذو اتجاه واحد

.

الفن
واحة
النسيان
.

الفن الجميل
نفحة
من الجنة
.

كل صباح
تبدأ الحياة
من جديد
.

إما أن تعيش
أو
أن تفكر
.

أول شيء تفعله
عندما تستيقظ
أن تتذكر تاريخك
.

هل ممكن
زرع تاريخ سعيد
فى المخ
.

المفهوم فى الشعر
يشرح
غير المفهوم
.

عندما ننام
تستيقظ
الاحلام
.

عندما نصحو
تستيقظ
الآلام
.

الموت
يُذَكِرُنا
بأسئلة نتجاهلها
.

الندم
تعديل
مسار
.

أَكتُب لعلى أصل
يوما ما
للكلمة النهائية
.

القوانين
لا
تجامل
.

المؤمن يعجب
كيف يلحد الملحد
والملحد يعجب
كيف يؤمن المؤمن
.

اذا تركت الظلم
نجوت
وإذا عرفت الرحمة
ارتقيت
.

الفهم فى المخ
والإيمان
فى الصدر
.

الانثى حلم الذكر
والذكر
حلم الأنثى
.

الصلاة حالة
والشعر حالة
والتأمل حالة
.

العظماء يصنعون التاريخ
والضعفاء
يدوسهم التاريخ
.

اذا هاجمك الواقع
أَخرِج
سلاح التكيف
.

صلاح جاهين وكامل الشناوى
كرها شكلهما
فصارا شاعرين
.

 

الغضب
قلعة
الكرامة
.

الصبر
واحة
والتسامح سمو
.

"وقد أغتدى والطير فى وكناتها"
بقلب صبور حالمٍ متهللِ
.

ما كل ما يتمنى المرء يدركه
فقد تفاجئك الأهوال والمحنُ
.

"هل غادر الشعراء من متردمِ"
 أم هل عرفت الحق بعد توهمِ
.

لك يا منازل فى القلوب منازلُ
خبأتُها كى لا يراها العاذلُ
.

رب كلمة
تحمل جبلا
من المعانى
.

نحن نرتب الكلمات
لتتفق مع سياق الواقع
لكن الواقع يتشكل من جديد
كل يوم
.
التأمل
نظرة
طائر
.

الموسيقى
تجعل الوقت
يمر أسرع
..

أصل
الملكية
القوة
.

أصل
الجماعات
الضرورة
.

نحن نطلب المزيد لتحقيق الرضا
فإذا رضينا الان
فقد حققنا الهدف
.

ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِى
يصبح سعيد ضاحك متهللِ
.

"عيد بأية حال عدت يا عيدُ"
وكيف عدت وكانت دونك البيدُ
.

اختلاف النهار والليل يُنسي
فإذا الارض لم تدُرْ  كيف يُنسي
.

إلام الخُلفُ بينكمُ إلاما
وقد صارت بلادكُمُ ركاما
.

سلوا قلبي غداة سلا وتابا
سلوه قبل أن يرِدَ الترابا
.

نَظْم الشعر
أسهل
من نَظْم الحياة
.

الكلام إما صريح
أو مجاز
أو ثرثرة
.

المشاعر
موقف
من الواقع
.

يكفى الكلمات شرفا
أن ضمت كلمة
"الله"