سباحة في الفراغ (ديوان العدد)
تقدم الكلمة ديوانا جديدا للشاعر المصري يختار كتابة شذرية وهايكو يسعى لإثبات وجوده الإبداعي والنقدي في القصيدة العربية، في سعي حثيث لإعطاء هذا النمط من الكتابة "تأصيلا" يتعايش مع باقي أنماط الكتابة الشعرية. ويتلمس غوصا خاصا في ثنايا ما يشهده العالم اليوم، عبر التشظي والتكثيف والسفر المجازي في الحياة. إقرأ المزيد...
صليل الكلمات
يتقاسم معنا الشاعر المصري هنا بعضا من أسرار شجن الكلمات، قصائد قصيرة تكثف اللحظة الشعرية كي ينسج منها تفاصيل تتحلل خلالها الذات في القصيدة، حيث يصبح مفهوم الهوية تجلي مباشر لدلالات تصوغها عوالم النصوص حيث يتقاسم الشاعر مع القارئ بعضا من أسرار البوح المنسوج من ثنايا الذات وانجراحاتها. إقرأ المزيد...
فضائح نادي العراة
ديوان العدد ينصت لالتباسات اللحظة، الزمن وصوره التضاد يلتقط الشاعر المصري مصطفى حامد جاد الكريم "كرياته النووية" الصغرى ليفتتها شظايا على هذا الهايكو والكتابة الشذرية في تحدي صريح للغة والفضائح في الاستعارات والمجازات، إلا عندما يتعلق الأمر بفضيحة آلة التقتيل هنا تبدو الإدانة مباشرة للكيان الغاصب ولأوجه الإبادة الجماعية والباقي تفاصيل الشاعر الصغيرة حيث ينعي قلبه يوميا للكوارث ويضع ما تبقى على البياض هنا، عاريا. إقرأ المزيد...
خيال علمي
أقرب الى ديوان قصير للشاعر المصري، والذي يأتي من حقل تلتقي فيه الكلمة الشعرية مع المادة والعلم والطاقة، مجالات المعرفة الإنسانية، والتي يخلق من خلالها الشاعر هنا حوارا مستحيلا لكنه لافت في تدبير عنصر الدهشة التي يتملكها الشعر، عملية ابعد أن تكون فيزيائية، بعض من خيالات "علمية"، تذهب بعيدا في توليد متواليات تجمع بين الذكاء والروح والمادة والكلمة الشعرية التي تولدها طاقة الجسد، مزيج وخليط من أحاسيس في مفترق أشياء لا ترتبط بتجانس، كما الشعر. إقرأ المزيد...
النبوءة
اختار الشاعر المصري في هذه القصائد أن يعبر الى أقانيم تتخذ شكلا معرفيا، ليس بحثا عن الحقيقة، ولكنها إبحار حر في محاولة للفهم واستقصاء للكثير من الكلمات التي تحمل دلالتها في ما تؤشر عليه من أثر فعلي على عوالم الشاعر الرحبة، ولهذا الأثر ما يبرره، خصوصا عندما تصبح وظيفة الشاعر جوهرية في العبور بالإنسان الى ضفاف أكثر رحابة للشعر والحرية، وهما خلاص العالم من هذه الهيولى التي تحيط براهنه ومستقبله. إقرأ المزيد...
تأملات مراوغة
تقدم الكلمة ديوانا شعريا من مصر، تأملات تفضي الى الشعر والى تقصي مداركنا للأشياء والتفاصيل، ليست لعبة تعريفات شعرية بقدر ما يشكل الشاعر، وعبر محاولاته استقصاء مداركنا المختلفة للأشياء، تشكيلات مصغرة دون أن يحتاج الى تعريفها، الأثر الذي تخلفه وتأويلها المزدوج، ومعرفتنا الأخرى بكثير من التفاصيل والتي قل ما تثير رؤى العين، بل تستفز النصوص رؤى الإدراك التي تتجاوز الحسي وترصد استعاراتها في الوجود. إقرأ المزيد...
ومضات فيسبوكية
شهدت علاقة الشعر بوسائط التواصل الاجتماعي، نقاشا حادا حول هذه العلاقة والتباساتها، حول قضايا النص الإبداعي وجدته، وقدرة هذه الوسائط على تقديم أسماء جديدة والى أي مدى يمكن الحديث عن سمات محددة لهذه النصوص وإضافتها للشعريات العربية، وكأي فضاء جديد أمست مقولة "شعراء الفايسبوك" تتردد في خيمة جديدة وسمت بـ"أدب الفايسبوك"، هنا الشاعر المصري مصطفى جاد الكريم يقدم ومضاته اليومية، شذراته القريبة من نمط "الهايكو"، وأقرب الى جمل "تويتر" القصيرة، لعلها تفيدنا من الاقتراب ولما لا، الاستقراء والمقاربة والنقاش على فضاء الكلمة الرقمي. إقرأ المزيد...
هايكو
يعود الشاعر المصري مصطفى حامد جاد الكريم بشذرياته الى عوالم المسافات الرقمية، كتابة الهايكو التي أمست نمطا شعريا يتجذر حضوره في المشهد الشعري العربي، هي بعض من تفاصيل الهامش وأشياء يراها الشاعر بعيون الاستعارة ولأنها كلمات تعتمد تقنيات المفارقة يضعها هنا تاركا لفعل القراءة أن يلملم بياضاتها. إقرأ المزيد...
تسابيح
يواصل الشاعر المصري، مصطفى حامد جاد الكريم، اختيار "الهايكو" نمط كتابته الشعرية في محاولة لإعطاء ميسم خاص لتجربته، وفي ظل هذا الحضور الخصب اليوم لتجربة الهايكو العربية، تعريفات ومفارقات تعتمد التكثيف والصياغات اللغوية القصيرة وركون مجازي لتقنيات المفارقة. إقرأ المزيد...
الكلام
يواصل الشاعر المصري مغامرته الإبداعية ضمن نمط إبداعي لازال يطرح الى اليوم أسئلة حول طبيعة المنجز العربي وأسئلته النصية والتخييلية، هنا مقاطع شذرية تختص في الكلام والصمت واللغة، ومن خلالها يتواصل يواصل الشاعر الوفاء لكتابة الهايكو في زمن يميل الى التكثيف ويتقاطع معه في بنيته الداخلية. إقرأ المزيد...
فضفضة
ديوان العدد "فضفضة" من مصر لشاعر يتقاسم مع القراء سحر الأحلام ووجع الكتابة والذاكرة وفوضى العالم وتيه الكلمات، مزيج من كلمات مفاتيحية للدخول في معالم قصائد قصيرة تنصت لراهنها الخاص، حيث لا يملك الشاعر إلا لغته كي يواجه بها محاولة للفهم، في وقت أمسى كل شيء يثير الريبة والغموض. إقرأ المزيد...
اللغز
نافذة الهايكو يواصل خلالها الشاعر المصري نشر جديده، مكرسا تجربته في الكتابة الشعرية ضمن سياق ما باث يعرف في العالم العربي بشعراء الهايكو والذين كرسوا من خلال تجاربهم رؤيتهم الخاصة لشعر الهايكو عربيا ضمن صياغات المفارقة والتقاط الومضة الشعرية والتكثيف البلاغي ومحاولة إضفاء لمسة خاصة وهو ما باث يؤشر على حضور لافت في الشعريات العربية. إقرأ المزيد...
هايكو (المجرة)
تراكم المنجز الشعري العربي للهايكو بدأ يطرح أسئلة نقدية حول خصوصية هذه النص الإبداعي، هنا يواصل الشاعر المصري تقديم نصوصه الجديدة في حفاظ على الكتابة الشذرية واعتماد على تقنية المفارقة ومحاولة التعريف، جمل قصيرة وصور دالة تستمد مرجعياتها هذه المرة من العوالم الكونية وفضاءات الخيال الرحبة ومحاولة استلهام تجربة الخيال العلمي في الكتابة لكن في تركيز على الشعر الذي يترك للقارئ مساحات مفتوحة للتأويل. إقرأ المزيد...
الحائط الرابع
يواصل الشاعر المصري تقديم جديد نصوصه "هايكو" والتي يبحث من خلالها على تجسير المسافة بين الشعر والنثر، ويحلم بمسارات مزدوجة ذهابا وإيابا بينهما مادام الإبداع بتعبيره يبحث عن حقيقة الكون، هنا الحائط الرابع من نصوصه الجديدة والتي لا تخرج عن بنية المفارقة والتعريف ضمن محاولة لتركيز التكثيف والإيجاز للوصول لنسق الجملة الشعرية الشذرية. إقرأ المزيد...
هايكو الزمن
هذه المرة اختار الشاعر المصري مصطفى جاد الكريم أن يكتب هايكو الزمن، رغبة منه أن يستعيد التفاصيل التي مرت ليعيد كتابتها، وتأمل حركة الوقت والأشياء التي انمحت وتلك الأشياء التي افتقدها الشاعر، بنفس شذري كعادة كتاب الهايكو، يميل الشاعر الى تكثيف صياغاته ورؤاه في عالم لا يتحمل الجمل الطويلة ولا لغة الشرح. إقرأ المزيد...
هايكو
يواصل الشاعر مصطفى تقديم شذرياته، ضمن نمط كتابة شعرية أمست تجد صداها القوي عربيا مع بروز العديد من الأصوات الشعرية والتي ترى في الهايكو أبلغ تعبير عن مفارقات عصرها ورصد فعلي لما يسمه من تضاد، هنا مقاطع ونصوص جديدة تلامس في تعريفات ومقولات قصيرة هذا الالتباس. إقرأ المزيد...
ثلاث قصص
في ثلاثة نصوص قصيرة يكثف القاص المصري ثلاثة مفاصل أو حالات في الحياة، الأول أحلام الجندي الحارس وهو يحلم في خضم المهمة بهدوء البيت والحبيبة والطعام والفراش الدافئ، وفي الثانية ملل الحياة الروتينية الرتيبة وثقلها، وفي الثالثة يجعل القارئ يتأمل معنى الحياة وهو يضفي على جثة رجل ميت بقارعة الطريق أبعادا لحياة أخرى مختلفة لا تمت للمشهد الموصوف بصلة. إقرأ المزيد...