دعوة للكتابة

يتهيأ مختبر السرديات وجماعة ايت تمليل وجمعية مكداز للتنمية والأعمال الاجتماعية  والسياحية وكل الشركاء من الفاعلين المحليين ومن الباحثين والمثقفين الحفر في السرديات الجهوية ، لإعداد كتاب جماعي بمناسبة عقد الملتقى الثالث عشر  13  للسرديات الجهوية ، بقرية مكداز بوادي تسّاوت،  في موضوع  حول الأصوات النسائية غير المُرَوّضة والتي كان "الكلام" لديها سؤالا في الذات والمجتمع  وصدى شامخا لتأملات يصوغها الفكر بجهد كبير.  وسيتم التوقف ، في أعلى قمة من قمم الاطلس الكبير المركزي، في قرية نائية ومعزولة، قرية مكداز بوادي تساوت نواحي دمنات حيث ولدت الشاعرة  المغربية الأمازيغية مريريدا نايت عتيق المتمردة والمبدعة، واشتهرت في سماء النسيان والصمت في النصف الأول من القرن العشرين.

يعتبر موضوع دور النساء في الأدب السردي والشعري من بين المواضيع التي لم تنل ما تستحقه من الاهتمام العلمي والأكاديمي، ويزداد هذا الأمر فيما يتعلق بالمرأة القروية والهامشية والجبلية ،بشكل خاص، بالرغم من حضورها الوازن في الأدب المحكي والمروي الذي يشكل مِرآة تعكس ما يجري في مجتمعنا من أحداث مرتبطة بالحياة اليومية وبمشاغل الإنسان وهمومه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ومن ذلك مشاركة النساء في التعبير عن موقفهم الرافض للاستعمار الفرنسي في البوادي بواسطة الشعر المغنى والأدب المحكي، وهناك نماذج كثيرة من النساء الأديبات والشاعرات والمقاومات اللواتي يستحقن الدراسة ، ومنهم على سبيل المثال الشاعرة مدريريدا نأيت عتيق المشهورة في جبال منطقة دمنات و أزيلال  وتحديدا بمجال واد تساوت، تم الشاعرة المقاومة تاوكرات أوت عيسى بمنطقة أيت سخمان، تم الشاعرة تاوكتلات... وغيرهن من النساء المعروفات في التاريخ المحلي.

من المحاور المطلوب الكتابة فيها:

-       المجال والبيئة والسياحة والموروث الثقافي المادي وغير المادي في قرية مكداز  التي على قمة الجبل بعمق الأطلس الكبير بجماعة أيت تمليل، مشيخة أيت امكون الشمالية، دائرة دمنات، إقليم أزيلال  جهة بني ملال خنيفرة.

-       المقاومة الوطنية والشعبية في  مكداز والقبائل المجاورة  خلال فترة الاستعمار الفرنسي، من خلال أهم الأحداث والشخصيات، والموروث الثقافي الذي سجل تلك الاحداث.

-       الإبداع الغنائي الإنساني في علاقته بالسياق والمجتمع والانسان في أشعار مريريدا.

-       القيمة الجمالية والتاريخية للإبداع النسائي في المنطقة من خلال تجارب الشاعرة تاوكرات والشاعرة تاوكتلات وكل الشاعرات المنسيات.

الدعوة إلى كل الباحثات والباحثين في مجالات التاريخ والمجال والآداب والسوسيولوجيا  والانثروبولوجيا والثقافة للمشاركة في كتاب جماعي .

مواعيد مهمة:

-آخر أجل لتلقي المقالة 20 ماي 2022 ( لا تتجاوز المقالة 5000 كلمة  ولا تقل عن 2500 كلمة).

-كل المراسلات تُرسل على البريد الاليكتروني التالي  salemelfaida@gmail.com

    أو على رقم الواتساب 00212611481062