في هذا القسم الثاني من دراستها المهمة التي نشرنا جزأها الأول في العدد الماضي من (الكلمة) تواصل الباحثة السودانية المرموقة، دراسة الاقتصاد السياسي للرحلة الغربية وتفكيك مضمراتها، وربط جانبها النسوي بالمغامرة الاستعمارية من ناحية، وبمفاهيم النسوية الغربية المقلوبة التي كشفت عنها في دراسة سابقة لها بـ(الكلمة) من ناحية أخرى.

الرحّالات الاوربيات الغربيات والشرق الاوسط

الاستشراق النسوى والذكورى والمرأة المسلمة وتزويق المشربيات والحرملك.(30)

خديجة صفوت

أحاول فيما يلي، في متابعة لدراستي للاقتصاد السياسي للرحلة التي بدأتها في العدد الماضي من (الكلمة)، الكشف عن دور المرأة الغربية فيما يسمى الاكتشاف والتنقيب عن الاثار فى منطقة ما يسمى اليوم بالشرق الاوسط، والرحالات من وجهة نظر موضوع هذه المناشط النسوية الغربية/ أى المرأة العربية المسلمة. ولعل هذه المناقشة تكشف بعضا من ملامح تلك السردية التى بقيت فى درجات المقياس غامضة وربما غير متعرف عليها بعد بصورة كافية. هذا وحيث كان مفهوم الشرق الاوسط الذى نحتته واحدة من هاتلك الرحالات الانجليز يشير الى الدول العربية حول البحر المتوسط وبخاصة فضاءات الخلافة العثمانية عشية سقوط الاخيرة باكرا بمغبة حرب القرم واختطاف بعض ولاة امصار الخلافة لدور الاستانة مثلما فعل محمد على باشا بموجب معاهدة برلين 1832، وكان ذلك بالطبع قبل ان يتحول الشرق الاوسط الى التعبير عن كافة المجتمعات المسلمة واوطان المسلمين فى كل مكان بغاية اختزالها فى اشكال الابلسة التى تخصها فتيسر ابادتها تباعا والاستيلاء على ثوراتها صائغة لاعراب الشتات وازلامهم. فقد اختزل المفهوم كافة الدول العربية ليضعها فى سلة واحدا تيسيرا لتزويق المفهوم من يومها فى مصطلح الشرق الاوسط نيابة عن اصحابة الذين لا يرون كيف يكونون شرقا اوسط وبالنسبة لمن او ماذا مثلما كوم الافارقة فى قارة مسمطة تسويغا للذراية بها وباهلها تمهيدا لاكلها بلحمها وشحمها خصما على الافارقة.

المهم اجادل ان مفهوم الشرق الاوسط بدا كواحد من افرازات ما سمى وقتها بـ"الثورة العربية" بقيادة لورانس العرب Lawrence of Arabia والشريف حسين شريف مكة وحركة الخلافة، وغاية الاخيرة تفتيت الخلافة العثمانية وصولا الى القضاء عليها تماما لحساب مشروع ابادة أكبر عدد من المسلمين فى كل مكان. فقد كانت بداية الحرب على المسلمين تحت مسميات من كل نوع بمبادرة طويلة النفس صامتة منذ كل من الرحالة جيرترود بيل ولورانس العرب. ومن المفيد تذكر ان بعض العرب، وقد صدقوا ما قاله الغرب فى الخلافة العثمانية فابلسوها، قد ساهموا فى القضاء على الخلافة العثمانية مثلما يفعل بعض نظائرهم من الليبراليين الجدد اذ يساهمون فى تقويض الدولة القومية، بوصمها بالفاشية وهى وصمة خلقتها الصهيونية العالمية لوصم المانيا النازية، ولم تنفك ان كرست شرط دولة عبرية على غرار نازية الجنس الاري. المهم فورا اجادل ان الاحدات او التطورات او النكوص على الخلافات السابقة على الرأسمالية الصناعية لم تكن لتعدم ان تخلق شرط القضاء النهائى والمبرم على الخلافة العثمانية مثلما فعلت الرأسمالية بتنويعاتها بالامبراطورية النمساوية والاستروهنغارية  Austro-Hungarianالمجرية.

فقد قضى مشروع الشرق الاوسط ذاك على تلك الامبراطوريات فيسر تقسيم الاخيرة تحت راية تحرير العرب من العثمانيين مثلما يفعل اليوم مشروع دمقرطة الشرق الاوسط الكبير فيقسم نفس الدول التى نشأت مع مشروع لورانس العرب والرحالة الانجليزية حيرترود بيل-استجابة لمشروع ويلسون عام 1919 مجددا. ذلك ان الاوطان القومية التى افرزها مشروع الاخيرين ما تنفك تتشطر تباعا الى جزئيات اصغر فاصغر حجما. وكانت جماعات غامضة تتعين على تنفيذ ذلك المشروع الا انها ما تنفك تسفر عن وجهها.(31) فقد تم تفتيت الكيانات الكبرى الى جزئيات لا يرى بعضها، مثل كوسوفو وتيمور الشرقية، بالعين المجردة، ولا يسمع لها صوتا بين الامم. فقد يسرت تنوعات مشروع الشرق الاوسط الكبير ابتلاع تلك الجزئيات تباعا مرة واحدة والى الابد، وصولا الى حلول شرط الامم البائدة باسم حقوق الاقليات العرقية فى تقرير المصير. ويتم تباعا بل إبان كتابة هذه السطور تفتيت السودان. فاكثر من مليون ميل مربع، وكل تل الانهر وارض خصبة لا تحتاج كثيرا حتى ينبت فيها كل شئ تقريبا، ان هو تجديف بحق الحضارة الانسانية البيضاء الانتقائية.

ومن المفيد تذكر ان حق تقرير المصير الذى تعينت عليه نقاط مشروع ويلسون الاربع عشر تزويقا لاشعال حركات استقلال مستعمرا بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا بعد الحرب العالمية الاولى، لم يزد على ثمرة نشاط مغامرين مغامرات ورحالة ورحالات ومنقبين عن الاثار ومنقبات ... الخ، بعينهم انطلقوا يستبقون حركات الاستقلال بتحقيق مشروع ويلسون حسب شروط المراكمة الرأسمالية، ما بعد الصناعية البازغة وقتها، واستجابة لاشتراطات الصهيونية العالمية. فلم يكن مشروع ويلسون يعنى الاقليات كل الاقليات بهذا الوصف بلا انتقاء. فثمة اقليات واقليات. ولعل امعان النظر يقيض ادراك ان الاقليات المعنية هى اقليات استثنائية مثل تنويعات اعراب الشتات قياسا على الاقليات الاخرى التى لا تعنى شيئا لا للرأسمالية المالية ولا للصهيونية العالمية وبخاصة ليس بالنسبة لمستقبل بشرية انتقائية من الاقوام الممتازة خصما على التراكمات العددية الزائدة عن الحاجة لم لا وجوه لهم.

الرحالات الغربيات وغواية المرأة غير الغربية على التشهير بثقافتها:

يبدو لهذه المناقشة على ضوء ما تقدم ان الرحالات الغربيات ينقسمن الى فئتن. فئة زوجات الديبلوماسيين والمخابراتيين فى الشرق الاوسط، وفئة المكتشفات المنقبات عن الاثار اللواتى عملن رسميا فى صفوف رجال المستعمرات البريطانيين مثلا. وتجادل هذه المناقشة دور المرأة الغربية الرحالة المبشرة أو/و المغامرة في نهاية القرن الثامن عشر فبداية القرن التاسع عشر فى:

- اعادة تشكيل المنظقة العربية فتزويقها To Ephemise it in the concept of the Middle East فى مفهوم الشرق الاوسط من العراق وسوريا الكبرى الى شبه الحزيرة العربية

- تزويق ملامح المرأة غير الغربية وتشويه خصائصها

أهم امراة رحالة ومكتشفة واخطر متنفذة لحساب الامبراطورية كانت جيرترود بيل Gertrude Bell أول من نحت مفهوم الشرق الاوسط، وكانت الى ذلك زميلة لورانس العرب قائد الثورة العربية! وقد لا اذكر لورانس العرب الا لماما اكتفي بذكر بعض ما تعين عليه فى الشرق الاوسط الى جانب جيرترود بيل. ومع ذلك ينبغى ألا يفوت ذكر لوراس العرب وجيزا كونه تعين على تأجيج وقيادة ما يسمى بالثورة العربية ضد الخلافة العثمانية حوالى 1915-1916. وكانت جيبرترود بيل زميلة للورانس العرب، وقد عملا جنبا الى جنب حتى اخر حياتهما فى خدمة وزارة الخارجية البريطانية، لحماية مصالح الاخيرة. فقد كانت جيرترود بيل مثلها مثل لورانس العرب من أهم من ساعد فى وضع السياسات الامبراطورية البريطانية مع تشيرتشيل وقد بقيت طوال حياتها محبوبة الموظفين البريطانيين وموضع ثقتهم، وقد منحت سلطة واسعة قياسا على ما كانت عليه المرأة فى ذلك الوقت، حيث لم يكن مسموح لها مثلا دراسة بعض المواد، فقد كانت المرأة تدرس مواد محدودة لا تزيد في الجامعات عن التاريخ والجغرافيا الخ. وقد وصفت بانها من القلائل الذين عينوا كممثلين لحكومة صاحب الجلالة.

جيرترد بيل ملكة الصحراء عير المتوجة:

حيث يهم هذه المناقشة دور المرأة الغربية الرحالة والمعنية بالتنقيب عن الاثار الحجرية والبشرية والمكتشفة والمتنفذة السياسية والدبلوماسية فيما حاق بمنطقة الشرق الاوسط. فان جيرترود مارجريت بيل 1868-1926 تعتبر نموذجا هاما للمرأة الرحالة والمتنفذة السياسية والادارىة والاركيولوجية. ومما يستلفت النظر انها كانت الى جانب مهامها الفائقة قد عنيت بالتنقيب عن اثار بابل ونينوى وآشور وغيرها من مدن العراق الاثرية. ويذكرك ذلك باهتمام بعض المؤرخين المحدثين بنفس المدن عشية اجتياح العراق.(32)

 

 

 جيترود بيل فى منطقة اثار بابل 1909 

وقد تخصصت جيرترود بيل فى اكتشاف ورسم خرط قبائل الجزيرة العربية، وبخاصة قبائل منطقة العراق وسوريا. وكانت من المبادرين بنحت مفهوم الشرق الاوسط وحيث كان لابيها دور فى صناعة السياسة الخارجية البريطانية فقد فتح ذلك امامها افاق التعرف على القضايا العالمية وبخاصة احداث القرم والشرق الاوسط(33) فكانت لها رحلات عديدة وواسعة فى العراق وفى سوريا الكبرى والاردن وصحراء الجزيرة العربية. ولم يلبث ان بات لها اثر كبير جدا على سياسات الامبراطورية البريطانية فى المنطقة وعلى سياسات الملوك الذين عينتهم الامبراطورية فى المنطقة كالملك عبد العزيز ال سعود، والملك فيصل فى العراق، والملك عبد الله الاول ابن الحسين في الاردن. ويعود الفضل لجيبرترود بيل ولورانس العرب في تأسيس مملكة هاشمية فى العراق والاردن، وفى ترسيم الحدود على انقاض ما اعقب تمزيق الخلافة العثمانية الى دويلات أعطيت اسماءا، وخلقت لها اعلام وحكومات. وقد لعبت جيرترود بيل دورا هاما فى نشوء العراق الحديث. ذلك ان جيرترود بيل تعينت شبه منفردة على مساعدة الملك فيصل فى ادارة العراق، وعلى تعيين وزراء حكومته وقامت الى ذلك بانشاء متحف الاثار والمكتبة العامة الخ.

جيرترود بيل والشرق الاوسط

لم تلبث جيرترود بيل ان باتت جزءا من قوات حملة سوريا الكبرى فى البصرة وبعداد. فقد كانت علاقة جيرترود بيل مع الشيوخ ومعرفتها التفصيلية بتحالفاتهم وسلالاتهم حرية بان تؤلف خبرة هامة للغاية للاستخبارات البريطانية فجندوها للعمل فى مجلس العرب the Arab Bureau بالقاهرة خلال الحرب وكان هدف الاخير جمع المعلومات تيسيرا لتجنيد العرب ضد العثمانيين. وفي 1920 باتت جيرترود بيل السكرتير الشرقى للمحافظ العالى ببغداد.(34) وكان سقوط الخلافة العثمانية غب الحرب العالمية الاولى حريا بان يخلق شرط بين المنتصرين-و قد نشأ فراغ سلطوى فى الشرق الاوسط- للتدافع نحو اقتسام الكعكة العثمانية فى المتطقة.

ورغم ان الانجليز كانوا ملمين بوجود النفط فى العراق يومها مما لعب دورا محوريا فى جيوبوليتكا الحرب والسلم والسلطة فى المنطفة الا ان النفط لم يكن أهم اسباب احتلال العراق. وانما أهم اسباب احتلال العراق انه كان يؤلف طريق بريطانيا الى الهند. وكانت الهند وفتها جوهرة تاج الامبراطورية البريطانية. فقد كانت حكومة صاحب الجلالة البريطانية قد باتت مصممة على حماية مصالح المملكة في المنطقة غب سفوط الامبراطورية العثمانية. وقياسا اخذت حكومة صاحب الجلالة برأى جيرترود بيل ولورانس العرب دون من عداهما من الجماعات حيث وعدت جيرترود بيل بريطانيا بان حلول الامير فيصل ابن شريف مكة فى السلطة ونفط العراق بجعلان العراق نموذج للاستقرار والنمو الذى يحتزيه الشرق الاوسط جميعا ضمانات لمصالح بريطانيا. فقد دافعت جيرترود بيل ولوراسن العرب عن تنصيب الامير فيصل ابن الشريف حسين شريف مكة حاكما عربيا بوصفه من الاسرة الهاشمية وذو شخصية كارزمية ولماح وفارس ارستقراطى وقد قاد الثورة العربية الى جوار لورانس العرب.(35) إلا انه حيث لم يكن الامير فيصل قد وطأ ارض العراق من قبل فقد قامت جيرترود بمساعدة فى كل صغيرة وكبيرة فى شأن حكم العراق والعلاقة مع رجال القبائل. كما

 

 

جيرترود بيل Gertrude Bell هانم ملكة الصحراء والعراق غير المتوجة، وحبيبة القبائل العربية

علمت الملك فيصل ملك العراق تاريخ القبائل واصولهم القبلية وولاءاتهم العشيرية. فقد كان لجيرترود اثر على معظم قبائل المنطقة. فقد كانت جيرترود بيل حسب سرديتها الرسمية قد قدمت الامير فيصل ملك العراق لرجال القبائل والعشائر، الذين كانوا يكنون لها الاحترام والمحبة، لانها تخدمهم ويحتفون بها وينادوها بالهانم. وتدعى سيرة جيرترود انها كانت قد خلقت شرط ان يغدو العراق قابلا لان يتوحد باقلياته واغلبياته المتباينة من السنة والشيعة واليهود والنصارى والاكراد تحت ملك شريفي من مكة. وحيث تعينت جيرترود بيل على تشكيل الملك على الشاكلة التى كانت ترغب ان يكون فيصل عليها فقد كان فيصل يدرك ان الانجليز اوصلوه الى السلطة وانهم هم الذين يدعمونه ماليا ويقفون وارءه واهله العرب عسكريا. ولعل كل ذلك كان حريا بان يعبر عن نفسه فى نجاج ساحق لكل ما رغبت فيه جيبرتورد بيل، وكذا لاستخبارات البريطانية والصهيونية العالمية للعراق. ولعه الى ذلك كان حريا بان يمهد لما حاق بالعراق فى 2003 وقد أحل شرط استباق كل ما من شأنه تحويل العراق الى تلك القوة الاقليمية العربية الاسلامية الكبيرة والمؤثرة. ومع ذلك تندلع حركات شعبية قومية عربية صاعدة تباعا تطالب بالعراق للعراقيين.

الرحالة الغربيات وغواية المرأة المسلمة:

 ازعم أن من غايات بعض الرحالات الغربيات - واغلبهن من الطبقات المتوسطة والوسيطة - التحرر هن انفسهن من خناق مجتمعاتهم فى القرن الثامن عشر، وبخاصة ابان المجتمع الفيكتوري فى القرن التاسع عشر مرة. مع انفتاح فضاءات المجتمعات الاخري منذ بداية الاستعمار المتردد الى الكلاسيكى فى افريقيا واسيا فقد وجدت هاتيك النساء مسرحا عريضا لممارسة اسقاطات من حياتهن على من عداهن. ذلك ان هاتيك النساء كن ينزعن الى النأي بحياتهن عن وطأة المسيحية الغربية التى بقيت لا تغفر للمرأة الخطيئة الاولى حتى تنجب ذكرا. وقياسا لم تنفك هاتيك النساء الغربيات - يخاصة المرأة الانجلوساكسونية - أن وجدن فى ارهاصات المشروع النسووقراطى وتسيبه من كافة القيم الملاذ الامثل. فقد كانت تلك المرأة حرية بان تتعاطى فانتازايا الحرية الجنسية فى نشر مفاهيم محرمة بين الطبقات الوسطى والوسيطة – تكاذبا - فى مجتمعها بين نساء المجتمعات الاخرى. فقد كانت المرأة الاوربية بهذا الوصف قمينة بان تحرض المرأة غير الغربية على الاستعرار من نفسها، وصولا الى غوايتها للخروج على ثقافتها وتقاليدها، وكأن هاتيك الرحالة الغربيات المغامرات الفن سفر تكوين النسووقراط، اى الفيمينة الغربية المغالية. ففيما كانت المسيحية الغربية ما برحت تدفع المجتمع الى التقوى او ادعاءها تكاذبا كما كان العصر الفيكتوري يفعل، فقد كان النفاق الاجتماعى الدينى الاوربى مثلا، لا يسمح بتصوير المرأة الغربية عارية، او بالتعرض لاباحية الطبقات الحاكمة.

الاستشراق والداروينية المعدلة جينيا:

ازعم ان الاستشراق وهو وظيفة الرحلات الاكتشافية الترفيهية ومغامرات شذاذ افاق من المجتمعات الاوربية الغربية يسر اسقاط الفحش على غير الغربى وغير الغربية وعلى الغرباء عرقيا. فالغرباء دائما فحشاء. وتصدر هاتيك المغامرات عن المفاهيم الداروينية التى كان أعراب الشتات قد اخترقوها مما بات معه البقاء للانسب البقاء للاقوى - اقتصاديا ماليا طبعا - والمفاهيم التنويرية المتكاذبة حول امرأة الرجل غير الابيض. فقد ابقيت الاخيرة بهذا الوصف فى مرحلة البداوة العاطفية الشهوانية اللا عقلانية بالضرورة، قياسا على سلم الترقى الانسانى الغربى بالنتيجة. وكانت فكرة ان المرأة غير الغربية – الشرقية - مذعنة جاهلة شبقة غبية، فى حاجة للمساعدة لانتشالها من وهدة تخلفها، نشأت فى نهاية القرن الثامن عشر مع انتشار المكتشفين والمؤرخين وانثروبولوجيي المقاعد الوثيرة، وهم يصدرون عن مفاهيم التنوير المتكاذبة، ومفاهيم استشراق واستلطافية - اكزوتية – طريفة بحق غير الغربي فى الشهوانية والشبق، واستبشاع قدرات ما عدى الغربي الجنسية، بل حتى مناخ غير الغربي مثلما فعل امثال مونتسيكيو. وكان الاخير تنويريا ورحالة من نوع ما. قد عزى منتسيسكيو  Charles-Louis de Secondat baron de La Brède et de Montesquieu (1689- 1755)

 التطور المركب فى النظ الاجتماعية الثقافية لعوامل مناخية، فقال ان المناخ الاوربى المعتدل ويخاصة مناخ فرنسا هو انسب المناخات لانتاج الاجزار الحضارية وخلق البيئة الاجتاعية الاقتصادية للعرقيات الانسانية الراقية، وضرب مثلا فى العصور القديمة حيث زعم ان مناخ اليونان انسب من مناخ مصر لازدهار الفكر. ولم يكن يصدر بعيدا عما قاله هيريدوت ابو التاريخ الرغبي المتكاذب، مفاهيم استشراقية واستلطافية تسقط على غير الغربية وغير الغربي صفات تتصل بالشبق والشهوانية، وتبشع بقدرات غير الغربي الجنسية. ففيما راحت الاكاديميا الذكورية تجأر بان العوالم غير الغربية تمثل متحف تاريخ البشرية وطفولتها لم ينفك المؤرخون والانثروبولجيون والاركيلوجيون - علماء الاثاء المغامرين اكثر منهم اى شئ اخر - فلم يكن معظم مؤهل بل كان مغامرا زوقت وزارة المستعمراتالبريطانية ومن ورائها الصهوينة العالمية قدراتهم لدى الحكومة المصرية المغلوبة على امرها مثلا. فقد لا كان هاوارد كارتر Howard Carter 1874 –1939) المشهور بانه عالم اثار ومتخصص فى المصريات مثلا محض رسام خرائط باالحكومة البريطانية وقد وظفه لورد كارنافرون Carnarvon احد الارستقراطيين الانجليز وكان متزوجا من ابنة الفريد روثتشايلد( لااحظ(ي) كيف تدور اسماء الاوليجاركيات وتعود تدور فتظهر فى كل مكان من التنقيب عن المال والنفط الى التنقيب عن الاثار) المهم وظف اللورد المذكور كارتر للتنقيب فى وادى الملوك جنوب مصر.(36)

ومن المفيد ملاحظة ان معظم امثال هؤلاء وهاتيك كانوا يبحثون الى ذلك عن "اصولهم" البدائية الفطرية البعيدة فى الزمن فيما راحت نساء الطبقات المتوسطة والوسيطة وزوجات المبشرين والسفراء، فى شبه القارة الهندية والصين وافريقيا والعالم العربي، تبحثن عن نظائر لتلك الكائنات المنحطة الغرائز المتسيبة من كل وازع دينى او خلقى، وقد اطلقت العنان لمشاعرها وعواطفها. هذا وكان الاستشراق بهذا الوصف قد وفر لاوربا تعقيم البورنوغرافيا بهذا الوصف. وكانت الاعمال الاوبرالية الغربية قد استبقت هوليوود فى انتاج نماذج فى منتصف القرن التاسع عشر من بورنوغرافية. فقد زوقت اوبرا عايدة مثلا حبا محرما فى قصور الفراعنة بين فتاة اثيوبية وامير وادى النيل. من اعمال فيردي وتجرى بين مصر واثيوبيا وكانت تكرس الاسشتشراق والاستلطاف الطبقي والعنصرية جميعا. وبالمقابل كانت اوبرا كارمين وابطالها أمرأة غجرية ورجال من حثالة المجتمع الاسبانى طبقية وعنصرية بدورها، وقد خايلت للمشاهدين بكل من اكزوتية/غرائبيةExotic  مناخها وبرومانيسية قصة غرام عنيف دام عن طبيقتها وفوق كل شئ عنصريتها. ذلك ان راقضات الفلامينكو ينسبن الى فلول العرب الاتين من سوريا واحيانا الى شبه القارة الهندية. وقد سوغ ذلك الاسقاط إعادة انتاج ابلسة العامة فاسقط على الغرماء الطبقيين كالعمال.

المهم كان الرحالة والاستشراقيون الاستلطافيونExotists  الغربيون قد راحوا يروجون بالمقابل فانتازيا الحريم وان العربيات المسلمات لم تكن منهن ترى الا من ثقب الباب او من خلف المشربيات بوصف الاخيرة تزويقا للحرملك. والوافع ان المشربيات لم تكن تعنى الحرملك ولا كانت امتداد فيزيقيا له بل كانت تلك الشرفة المحاطة بالخشب المشبك اى المشربية تسمى الغناء حتى وصل الرحالة والمكتشفون والمتنزهون والمتنزهات فى بلادنا على هواهم ودون رقيب منا او من ضمائرهم الفكرية ان كان ثمة شئ كذلك لدى معظم المكتشفين والرحالة الغربيين ونظائرهم المغامرة النهابة. فما ان حل لاخيرون فى بلادنا حتى قالوا ان المشربيات هى الحرملك. وتقول باحثة وممثلة مصرية ان المشربيات كانت قد خصصت للفرق الموسيقية حيث كان المطرب والمتطربون يجلسون فى صحن البيت وتحلس الاوركسترا مطلة عليهم وعلى المستمعين دون ان ترى الفرقة من وراء المشربيات. هذا وفيما اجتزأت المرأة العربية والمسلمة فى الحريم اجتزأت المرأة فى شبه القارة الهندية فى راقصات المعابد العاريات اللواتى لا يتورعن عن "مفاخذة" الرجال مقابل بنسات فى القرن التاسع عشر على ايام شركات الهند الشرقية. ومع ذلك يلاحظ كيف ان النسووقراط لم تلبثن ان رحن يحرضن المرأة الهندية على ما يشارف الاباحية. وكان الاستعماريون الفرنسيون مثلا يصورون النساء المغاربيات كالجزائريات والتوانسة وقد امرن بخلع ملابسهن الوطنية من العباءة الى الشرشف الخ بحجة اخذ صور بطاقات تحقيق الشخصية لهن. سوى ان تلك الصور راحت تظهر فى معارض "فنية" فى الغرب.(37) وكان المستعمر الى ذلك يرغم المرأة على نزع الرداء التقليدي بذريعة البحث عن السلاح او التفجرات ابان الانتفاضات والثورات الشعبية.(38)

الدبلوماسيات رحّالات ومبشرات

أزعم ان نساء الطبقة الوسطى العليا والوسيطة كن كعهدهن على مر مراحل تطور الحركة النسوية واليسار التقليدي يتعين على البحث عن فتلفيق قضية اما تقصدا او عمالة او من ملاله حياتهن فى امتدادات الامبراطورية فيما وراء البحار اما زوجات دبلوماسيين او نسووقراط مبشرات بالحداثة وما بعد الحداثة. ولم تلبث النساء الغربيات المذكورات ان وجدن لهن قضية فى تخلف المرأة العربية والمسلمة رسالة الهية. فتخلف تلك المرأة حربى بان ينقشع-هكذا بسحر تمكين المرأة العظيم.(39) وكانت النساء الغربيات وما تبرح بعضهن تدعين حمل رسالة رفع النساء اللا غربيات من وهدة التخلف ومن التفرقة الجنسية ضدهن الخ. وكانت رسالة هاتيك النساء تتعين على مواجهة الاباحية التى تدفع لها راقصات المعابد الهندية ب" تطوير" اوضاعهن و" تحديثهن" وتدريبهن على "الاخلاق الحميدة". وكانت هاتيك النساء وكأنهن تبحثن تحت جذوع الاشجار البعيدة فى حين تعمين عن الاشجار القريبة، وما قد يتخفى من غوامض بين غصونها او يعلن من مكشوفاتها، مما كتب فيه وغيره مطولات، على رؤوس اشهاد حلق فوقها الطير. ذلك ان حى ميرليبورنMelbourne ، فى قلب لندن مثلا، كان يزدحم فى بداية القرن التاسع عشر بما لا يقل عن 60 الف "مرافقة" بمعنى خليلة او "أنيسة" مؤقتة أو مومس مسفسطة  Sophisticated Whoreإلا ان نساء طبقات المجتمع الفيكتورى العليا الرحيمات لم تستلفت نظرهن مواطناتهن من المحظيات ومن المفقرات على السواء من قريب او بعيد. بل كانت بعض نساء الطبقات المتوسطة ترين فى هاتيك المرافقات الخ غاية التحرر والتطور. وكانت الملكة فيكتوريا تجند كل امرأة تعرف الكتابة لمواجة النسويات القليلات اللواتى ظهرن ايامها، وكانت لا تطيق سماع اى شئ عنهن. سوى ان الكتب كانت تكتب، وما برحت تكتب الكتب فى قدرة هاتيك النساء المرافقات وخليلات الارستقراطيين والاثرياء والمشاهير على تطويع تقسيم العمل الاجتماعى والتحايل على توزيع الادوار واستكراد الرجال بخاصة الاثرياء لمصلحتهن.

فالانثى الطموحة تملك خصوصيات نادرة لا تقيض سوى للمرأة الذكية الطموحة. ورغم ان الحريم تنويعات لها خصوصيات فى معظم المجتمعات وصولا الى الحديث ممنها بخاصة بين الطبقات العليا كمهفوم وممارسة، فمقهوم الحريم يصدر اقطاعية او "ملكية" خاصة بالطبقات العليا من الارستقراطية او من الطبقات الوسيطة الا ان كافة النساء الشرقيات وصمن بالانتماء الى طبقة معممة من الحريم من ناحية. ومن ناحية اخرى فان كان القياس بين المرأة الغربية والشرقية يقابل بين نساء الطبقات المتوسطة والوسيطة الغربية وبين كافة النساء الشرقيات فلم يزد ذلك القياس عن التمأسس على خسارة منهجية نظرية وفكرية او ما أعرفه ب "عجز فى الفكر والمنهجية " Intellectual & Methodological deficitبوصفه افتآت معيارى بحق الاخيرات وغيرهن من غير النسووقراط جميعا. واجادل ان ذلك العجر فى الموازنة الفكرية كان وما يبرح اسقاطا ملحا بشأن احوال المرأة الافريقية الامريكية اكثر من غيرها. ولا يعنى ذلك ان الاخيرة اباحية وانما الاحرى ان سيد العبيد يزين التسييت ويمارسه هو نفسه مع امائه، ففى زيادة اعداد العبيد مصلحة.

وكان الفكر والقيم الاخلاقية الانجلوامريكية بدورهما قد راحا يعيدان انتاح نظائرهما الاوربية الغربية حول مقابلة المرأة الغربية والمرأة الشرقية باطلاق. وازعم ان تلك المقابلة كانت تكرس مفهومات تصدر عن مقابلة المرأة الامريكية البيضاء - فى الولايات الجنوبية اكثر من غيرها - والمرأة الامريكية الامة/ العبدة/ السوداء. وازعم ان تطير امريكا من النسووقراطية - وقد نشأت فى الولايات المتحدة ناشطة بعنفوان يخصها منذ الستينات - يصدر، رغم ذلك هوليوود، عن الارث الجنوبى وقد راح يتقمص تدين افانجلي.(40) اما فى انجلترا فقد حلت رحالة مغامرة من نوع اخر هى امة من استراليا ومن ثم لم تكن لتنسب الى امرأة الرجل الاوربي الابيض بهذا الوصف.(41) فقد جاءت جيرمين جرير Gemain Greer من استراليا إلي بريطانيا فغدت شيخة النسووقراطية وكاهنتها الكبرى، ما ان صدر كتابها "الأغا المؤنث"The Female Eunuch  أو الاحري الانثى المخصية، حتى اطلق صيحة مدوية فى عالم تحرير المرأة بوصفه انجيل للمرأة المحررة. فقد راحت جيرمين جرير تنتشر مغامراتها ونمط سلوكها المتحرر حتى الاباحية والتبذل بالوقوف - الجلوس القرفصاء عارية تماما وقد لفت ساقين منفرجتين حول عنقها امام المصورين فملأت الصحف والمجلات والاعلام، وفاقت شعبيتها شعبية اى كاتب او كاتبة اخرى. وباتت جيرمين جرير مع تقدم السن كوديا او شيخة طريقة ما يسمى بالنسووقراطية الجديدة.

وازعم انه ان كانت جيرمين جرير استرالية فلم يكن يضيرها هى ما تفعله، وهى سليلة المحكومين الذين ارسلوا لـ"يعمروا" استراليا فيما لم يكن يضير الانجليز ان امرأة ليست من نسائهم تدير ما يشارف السيرك الجنسى للترويح الصحفى. والاهم لم يكن ليضير الصهيونية العالمية ان تروج امثال جيرمين جرير للسوق والرأسمالية المالية. وتقول جيمين جرير فى محاضرة باتحاد طلاب جامعة اكسفورد فى 25 يونيو 1998 "اكاد اقتل نفسى لاصبح يهودية، ولعلها تابت وانابت على طريقة تاييس فى قصة اناتول فرانس، تاييس والراهب. لكلهن تفعل وتقيم لها مزار وتذهب الى الحج او غير ذلك". وأزعم ان اغلبيات النساء الامريكيات العاديات والنساء المثقفات - فيما خلا ممثلات السينما ونموذج المرأة الفتاكة من ناحية، او الزوجة المطيعة التى تقدس الحياة العائلية ومؤسسة الزواج من ناحية اخرى، لم تكن هاتيك النساء قد خرجن بعد من مرحلة تبعية الرجل. فرغم الانطباع الذى تكرسه هوليوود عما يشتبه وكأنه المرأة الامريكية الا ان اغلبية النساء الامريكيات العاديات اقرب الى ربات البيوت التقليديات يكرسن حياتهن للحياة العائلية. فامريكا مجتمع محافظ وتقى فى التحليل النهائى، رغم نماذج المرأة الفتاكة تلك. وكان الرجل بدوره قد بقى نتاجا لما يتصل بكل من رواسب العمل العبودى وما شارف سابقا وما برح يشارف التطرف الدينى فى مواجهة كل من السكان الاصليين والامريكان السود والهسبان والمهاجرين.

ومع ذلك لا تعدم امريكا ان ترسل تنويعا من الرحالة الجدد من المغامرات لتحريض المرأة العربية والمسلمة على الشهرة بالتشهير باوطنها وثقافتها وبارثها الحضاري جميعا. ففيما ترفع امريكا شعار الايمان والاسرة والحرية ركائز غير قابلة للتنازل عنها فى الدستور الامريكي، تخرج اليزابيث تشينى ابنة نائب رئيس الجمهورية الامريكية السابق ديك تشينى على النساء العربيات والمسلمات للتبشير فيهن بقيم النسووقراط وقد بارت تجارة الاخيرة فى الغرب، ولم تقم لها قائمة بين الامريكيات العاديات. ذلك ان ليز تشينى المثلية علنا تهبط الشرق الاوسط بغاية كل من الاستخبار بشأن دخائل المجتمع العربى المسلم مرة، ومرة لاطلاق مشروع تمكين نساء الطبقات الوسيطة – غالبا- خصما على اغلبيات النساء الحقيقيات المنتجات للحياة والكفاف تيسيرا لبرامج الشرق الاوسط الكبير. فما الذي يفرق بين جيبرترود بيل والمتنزهات الغربيات فى مجتمعاتنا واليزابيث تشينى حقا؟

 

مراجع وقراءات:

ملحوظة هامة جدا:

اخذ فيما ابحث بالطبع عن اخرين وعن الشبكة واحاول تثيبت المراجع قدر الممكن واشير الى المواقع على الشبكة فلكل من اخذت عنه كثير امتناني .و البحث لا يصدر عن فراغ وللبحث ان يقر بما عليه من فضل الاخيرين عليه فعرفانا منه لهم. وليس للباحث ادعاء ما يقوله غيره وانما يستنبط احيانا مما يقول غيره افكارا او قد يعيد ترتيب مايقولون بغاية اضاءة زوايا جديدة للاحداث. ويبقى لكل من يأخذ عنه الباحث عليه الفضل كل الفضل.و بى شئ ممن يأخذ عن غيره فيدعيه ويسترزق منه مالا حراما فيما ينكر على صاحب العمل ما بذل فيه جهدا وسنين بل حياتا بكاملها.

المادة الخام التى فى الشرح على المتون هامة كسياق لهذه المجادلة.

يثابر راديو 4 على البي بي سي BBC Radio 4 صباح مساء على برامج اسبوعية مثل the Statrt of the Week by Andrew & In Our Times by Melvin & The Hhistory of the World in `a 100 Objects by Neil Mac Groger the Direcotr of the British Museium which went every morning and evenning for the best part of this year 2010 وهى نظرية اقتصادية تستدعي الاهتمام بثروة الامة مما يتمأسس قوق رأس المال وحجم التجارة العالمية ويتألف رأس المال بهذا الوصف من سبائك الذهب والفضة اللذان يعبر عهنما الميزان التجاري

The Indian sub-continent also the British East India Company شركة الهند الشرقية البريطانية وشبه القارة الهندية الوكيبيديا الحرة.

The Indian sub-continent also the British East India Company شركة الهند الشرقية البريطانية وشبه القارة الهندية الوكيبيديا الحرة.

ابن ماجد على الوكيبيديا الحرة

البندقية وجمهورية البندقية الحرة وthe Venetians الوكيبيديا الحرةعلى الشبكة

 Frederick C. Lane، 1985: Money and Banking in Medieval and Renaissance Venice

عدد كاتوبر 2010 من مجلة الكلمة الرقمية:. هل يتعالق انجار الفقاعة المالية Financial Bubbleو الفقاعة او القنبلة الديمغرافية Demogrqaphic Bomb or bubble كيف يدفع المفقرون ثمن افقارهم خسائر موازية بالحلول المفبرك لقانون القصور الحراري: :خديجة صفوت

رمسيس عوض:2002:محاكم التفتيش فى ايطاليا:القاهرة: دار الهلال:ص:6.

 Cagliostro على الويكيبيديا الحرة

 Swendeborg على الوكيبيديا لاحرةو

 ولعلنا نشهد تنويع على تلك التجربة فىمناخ الازمة المالية الماثلة حيث ما ينفك اصحاب المصالح يسيطرون على المال وعلى الدولة معا.

جميس الاول -الويكبيديا الحرة

 Paul Gallagher : 650 Years Ago: How Venice Rigged the First، and Worst، Global Financial Crash:Printed in the American Almanac، September 4، 1995.

 الدكتور على محافظة 1985: موقف فرنسا وانجلترا وايطاليا من الوحدة العربية: 1919-1930:مركز دراسات الوحدة العربية::بيروت ص:19.

 The Western European women travellers: Orientalists stripping Moslem women and misconstruing al Haramalek. Al Haramlek has hitherto become a euphemism for the women’s quarters which included the legitimate wife( wives) and the concubines found of course in the grand palaces of the rich more than the poor.

 Paul Gallagher : 650 Years Ago: How Venice Rigged the First، and Worst، Global Financial Crash:Printed in the American Almanac، September 4، 1995.

 The Western European women travellers: Orientalists stripping Moslem women and misconstruing al Haramalek. Al Haramlek has hitherto become a euphemism for the women’s quarters which included the legitimate wife( wives) and the concubines found of course in the grand palaces of the rich more than the poor..

 The history of the world in a humdrum objects/9.45am، Thursday 7 oct. 2010

 Paul Gallagher : 650 Years Ago: How Venice Rigged the First، and Worst، Global Financial Crash:Printed in the American Almanac، September 4، 1995. على محافظة 1985: موقف فرنسا وانجلترا وايطاليا من الوحدة العربية: 1919-1930:مركز دراسات الوحدة العربية::بيروت ص:19.

Meyer، Karl E. and Shareen B. Brysac. Kingmakers: The Invention of the Modern Middle East. New York: W.W. Norton & Co، 2008، p. 162.

^ Wallach، Janet. Desert Queen: The Extraordinary Life of Gertrude Bell. New York: Bantam Doubleday Dell Publishing Group، Inc.، 1996، p. 6

^ Rosemary O'Brien، ed. Gertrude Bell: The Arabian Diaries، 1913-1914. Syracuse، NY: Syracuse University Press، 2000.

b Gertrude Bell and the Birth of Iraq

^ Sheth، Jagdish & Sobel، Andrew. Clients for Life. Location (Kindle) 4480)

^ Lukitz، Liora. A Quest in the Middle East: Gertrude Bell and the Making of Modern Iraq. London and New York: I.B Tauris & Co Ltd، (1988)، p. 149

Buchan، James (12 March 2003). "Miss Bell's lines in the sand". The Guardian. http://www.guardian.co.uk/world/2003/mar/12/iraq.jamesbuchan. Retrieved 29 August 2009.

^ H.D.G. "Obituary: Gertrude Lowthian Bell"، The Geographical Journal 68.4 (1926): 363-368. JSTOR. Web. 28 October 2009. <http://www.jstor.org/stable/1783440>.

Gertrude. Gertrude Bell: From Her Personal Papers 1914-1926. London: Ernest Benn Ltd، 1961

Howell، Georgina، Gertrude Bell: Queen of the Desert، Shaper of Nations (Farrar، Straus and Giroux، 2007) ISBN 0-374-16162-3; also issued as Daughter of the Desert: the remarkable life of Gertrude Bell (Macmillan، Basingstoke and Oxford، 2006) ISBN 1-4050-4587-6.

Lukitz، Liora، A Quest in the Middle East: Gertrude Bell and the Making of Modern Iraq (I.B. Tauris، 2006) ISBN 978-1-85043-415-3

Meyer، Karl E. and Shareen Blair Brysac، Kingmakers: the Invention of the Modern Middle East(W.W. Norton، 2008) ISBN 978-0-393-06199-4.

O'Brien، Rosemary، ed. Gertrude Bell: The Arabian Diaries، 1913-1914. USA: Syracuse University Press، 2000. Print.

The Economist، review of Daughter of the Desert: The Remarkable Life of Gertrude Bell by Georgina Howell

Review of the Civil Administration of Mesopotamia، London: H.M. Stationery Office. I920

The Arab war; confidential information for General headquarters from Gertrude Bell، being despatches from the secret "Arab bulletin." 1940. Golden Cockerel Press. 

هوامش

(1) المادة الخام التى فى الشرح على المتون هامة كسياق لهذه المجادلة.

(2) وليس ذلك بمغالات فى القول فقد بات المحارقيون Genocidists يدافعون علينا عن ابادة البشرية غير البيضاء والمفقرة اضاحي لانقاذ البشرية البيضاء وازلامها طبعا. وقد دافع ايريك ر بيانكا Eric R. Bianka وهو واحد من كبار العلماء الامريكان في اكاديمية العلوم بتكساس يوليو 2010 عن حاجة العالم للتخلص من او القضاء على To cull كما يقضي على الحيوانات المصابة بالامراض او على تلك التي تصيب غيرها بالامراض اي ابادة exterminate 90' من البشرية ـ بنشر مرض الايبولا الذي يحمل فيروسه الهواء. وقد قابل انصار الاجندة المحارقية- من اساتذة وعلماء الصفوة الامريكية2 مشروع بيانكا بحماس كبير

(3) يدافع المحارقيون Genocidists –كما ذكرت فى بحث اخر نشر فى عدد سبتمبر بمجلة2010 الكلمة -عن ابادة البشرية غير البيضاء والمفقرة اضاحي لانقاذ البشرية البيضاء وازلامها طبعا. وقد دافع ايريك ر بيانكا Eric R. Bianka وهو واحد من كبار العلماء الامريكان فى اكاديمية العلوم بتكساس يوليو 2010 عن حاجة العالم للتخلص من او القضاء على To cull اى بادة - كما يقضى على الحيوانات المصابة بالامراض او على تلك التى تصيب غيرها بالامراض اى ابادة exterminate على 90% من البشرية –بنشر مرض الايبولا الذى يحمل فيروسه الهواء. وقد قابل انصار الاجند المحارقية-و هم اساتذة وعلماء الصفوة الامريكية Fellow professors and scientists applause and roar approval at elite's twisted and genocidal، population control agenda مشروع بيانكا بحماس وقابله المتسمعون بتصفيق مدو.

(4) . يثابر راديو 4 على البي بي سي BBC Radio 4 صباح مساء على برامج اسبوعية مثل the Statrt of the Week by Andrew & In Our Times by Melvin & The Hhistory of the World in `a 100 Objects by Neil Mac Groger the Direcotr of the British Museium which went every morning and evenning for the best part of this year 2010

(5) وهى نظرية اقتصادية تستدعي الاهتمام بثروة الامة مما يتمأسس قوق رأس المال وحجم التجارة العالمية ويتألف رأس المال بهذا الوصف من سبائك الذهب والفضة اللذان يعبر عهنما الميزان التجاري

(6) كان سيسيل رودز Cecil Rhodes الرحالة التاجر الانجليزي وروثتشايلدز Rothschild الاشهر والمرابي المغامر الروسي السابق والمواطن البريطاني من بعد قد تعينا على مشروع خط السكة الحديد من مدينة الكاب- بجمهورية جنوب افريقيا- القاهرة-Cape to Cairo Rail Road.

 

(7) لم يكن الخط العربى المكتوب على العمل او على الشواهد الحجرية وغيرها ليسمح باضافة حرف او همزة فيمنع التزييف.

(8) "، انظر(ي) الوكيبيديا الحرة وقد اخذت عنها بحذر فمعذرة. اخذ فيما ابحث بالطبع عن اخرين وعن الشبكة واحاول تثيبت المراجع قدر الممكن واشير الى المواقع على الشبكة فلكل من اخذت عنه كثير امتناني .و البحث لا يصدر عن فراغ وللبحث ان يقر بما عليه من فضل الاخيرين عليه فعرفانا منه لهم. وليس للباحث ادعاء ما يقوله غيره وانما يستنبط احيانا مما يقول غيره افكارا او قد يعيد ترتيب مايقولون بغاية اضاءة زوايا جديدة للاحداث. ويبقى لكل من يأخذ عنه الباحث عليه الفضل كل الفضل.و بى شئ ممن يأخذ عن غيره فيدعيه ويسترزق منه مالا حراما فيما ينكر على صاحب العمل ما بذل فيه جهدا وسنين بل حياتا بكاملها.

(9) كان فرانسيس دريك واحد من أهم واشهر مكتشفى العالم الجديد مثلا قرصان متخصخص بمعنى ان الملكة اليزابيث الاولى كانت قد عينته للخروج فى رحلات "استكشافية" يمعنى استحواذية ولم تنفك ان نصبته عمدة بليموث جنوب انجلترا ثم واحدا من جنراليين قادا اسطول الملكة فى مواجهة البحرية الاسبانية الارمادا Armada فى 1885 مساعدة الاسطول العثمانى وكان يرابط فى المياه الاقليمية الهولندية. ولعل كل من انجلترا الاليزابيثية والخلافة العثمانية تشاركتا الضغينة على الاسبان الكاثوليك كل بسببه الذى يخصه تاريخيا. فقد كانت اليزابيث تحكم دولة بروتستانتية تواجه عدم استقرار ومؤامرات جرا ء خروجها جديثا عن سلطة البابوية فى روما. ولم يكن العثمانيون ليغفروا لاسبانيا ما حاق بالمسلمين من تعقب واضطهاد غب سقوط غرناطة اخر المدن الدول الاندلسية.

(10) خلقت الحرب الانجليزية الاسبانية مثلا اسطورة اوميثلوجيا ان انجلترا تتميز بقوة بحرية رغم ان تلك المقولة طالما اثارت الجدل حيث انكر دور الاسطول العثماني فى نجدة اليزابيث الاولى ملكة الانجليز على الاسبان. المهم لم تنفك انجلترا-و قد صدقت الاسطورة التى خلقتها هى حول نفسها وراحت تشجع المغامرين والمغامرات على رحلات مشهورة من "اكشتاف" والتنقيب عن اثار المجتمعات التى كانت واقعة يومها داخل حدود الخلافة العثمانية.

(11) حط لكابتين جيمس كوك على شواطئ شرق استراليا جنوب بوتاني باى Botany Bay اى مدينة سيدني الحالية وراح يدعى ان الاهالى قد رحبوا به. الا ان الاهالى كانوا في الواقع يشيرون اليه بان ابتعد سوى ان الانجليز اطلقوا على الاهالى النار. وفيما كان الكابتين كوك يستخدم سلاحا متقدما كان الاهالى يستخدمون الرماح والدروع. ويحتفظ الانجليز باول درع جمعوه من اهالي استراليا فى المتحف البريطاني . ولعل انتصار الانجليز على الاهالى قد لا يكون اكثر ولا اقل من توكيد ذات شذاذ افاق ينتمون الى الطبقات الدنيا والاقنان فيعاني بعضهم الوان الاضطهاد فى مجتمع يدعى النشوء على الاقطاع وما تبرح علاقات الانتاج الاقطاعية راسبه فى مسام علاقات العمل والملكية.

(12) بات الفتح يعنى الدمقرطة والاخيرة تنويع متقدم على المفهوم المدلس لقائمة طويلة من قاموس الاستلاب والاستحواذ مثل "التحديث" ويعنى إعادة هيلكة ملكية وسائل الانتاج العامة بحقنها بعلاقات عمل القطاع الخاص وسمى بيع ثروات ومقدرات الشعوب بالمزاد العلنى خصخصة وتسمى إعادة انتاج علاقات الانتاج القنية والعبودية العولمة الكوننة الرأسمالية ما بعد الرسمالية. ويقول تونى بلير لنقابة عمال المطافئ ان الميزانية لا تحتمل رفع مرتباتهم-الا بشرط تحديث قطاع المطافى-فقد بقى قطاعا عاما منذ منشأهه-الا بما يسمى التشارك الرأسمالى الخاص Public private participation

(13) ورث المراسلون الصحافيون فى الامتدادات ذلك الميل فيدخل جون سيمسون كابول فاتحا ويغدو سلطة منفردة بالضفة الغربية وكذا لم يعد فرانك جاردنر خبيرا فى الشرق الاوسط وحسب وانما بات مؤسسة قائمة بذاتها بل سلطة authority فى سبر غور الحالة النفسية والذهنية للشرق اوسطيين

(14) انظر(ي) The Indian sub-continent also the British East India Company شركة الهند الشرقية البريطانية وشبه القارة الهندية الوكيبيديا الحرة.

(15) انظر(ي) The Indian sub-continent also the British East India Company شركة الهند الشرقية البريطانية وشبه القارة الهندية الوكيبيديا الحرة.

(16) كان أول السلاطين بابو وهو من احفاد جينكيز خان وتيمور لنك وكان يلقب بالميرزا وكان يقضى معظم عمره يبحث عن مملكة ثم استقر فى كابول ثم هزم شمال الهند فى بداية القرن السادس عشر. وكانت عدة ممالك قد كونت فى ايران وفى وسط اسيا اوزبيكستان مما دفع بابو الى التنافس مع الملوك الصغار جنوبا. وكان لديه حاشية تتناسب طرديا مع سلالته وقدراته وكان بارون حرب. وكان نسبه الى حينكيز خان كونه وريث شرعىله يلهمه كتابة سيرته الذاتية التى راح يسجلها فى تركيا حول ما معناه ان تكون اميرا مترحلا ولم يفارقه الحنين لوسط اسيا حيث جذوره الاولى وكان خطاطا يحمل مخطوطاته معه اينما ذهب لانه لم يكن له مستقر دائم. ونفى الى ايران ثم الى كابول ولم يلبث ان عاد الى الهند. وكانت ممالك هؤلاء السلاطين مراكز قوى تتمدد وتتقلص مثلما كانت الممالك الغربية تفعل بدورها.و قضى تيمور لنك وقد سقط من فوق درج مكتبة ليلا فوورثه ابنه أكبر فى سن 13 عاما وكان يحكم بمساعدة ولى عهد الا انه ترك بصمته فوق الامبراطورية فقد كان رماحا وكان حوله جند مقاتلين جيدين وكان مثل المغول يترحل بعاصمته فى كل مكان هزمه فتحولت الامبراطورية معه اينما سار وقد هزم جزءا من الهند لمدة 50 عاما. وكان ابانها يهزم ويعيد بناء الولايات. وكانت ثروته تأتى من الارض والعوائد على الارض من نقد ومحاصيل وكلما استقر الامن وتزايدت الارض المزروعة كلما تزايدت مداخيل الخزينة الامبراطورية. وكانت الاخيرة محكومة بقبضة قوية وبدقة وسجلات وايصالات وكان الشيخ ابو الفضل بمثابة امير الخزانة. ورغم ان أكبر كان اميا ومصاب بمرض الثأثة الا انه كان كاريزمى ومن صلب شاعر عظيم

)17) كان ابو الفضل وشقيقه فيزى يرون ان أكبر هو الرجل المثالى ويأتيه الحق فى السلطة من الله وان حكمه وسلالته محمية بالرعاية الاجتماعية. ولم يكن هناك قانون او تقليد احقية الابن الاكبر فباتت الوراثة للغالب وقد قتل شارجهان اخيه ليرث الملك. وتقول سجلات Chronicle السلاطين حتى القرن الثامن عشر ان كل من يحمل دم كينكيز خان وتامبولين له الحق فى وراثة الملك من الثروة الى المخطوطات السلطانية الملكية الامبراطورية حيث يوصف سجل الملك المغولى بكل تفاصيل التفاصيل من الاعمال الفنية مثل عرش الطاووس الى الجسور والاضرحة الخ. فلم تكن السجلات للتاريخ وحسب وانما للمباهات ازاء الخصوم ولترك انطباع امام السفراء فالملك يستعرض نفسه وسلطته وثروته بوصف كل ذلك مداليل على قوته

(18) ..أفاد وزراء مالية أكبر من فتح العالم الجديد بشراء الذهب والفضة عن طريق الدول الغربية والاحجار الكريمة من جوا وكانت الاخيرة مركز الاحجار الكريمة. وكانت الامبراطورية مرتبطة بجنوب شرقى اسيا مثل سوماطرا.. وكانت تقارير المبشرين والرحالة وغيرهم تصل اوربا مبالغة وقد راحت كل جماعة وقد حمل كل منها أمتعة تحذباته تعقد قياسات مختلقة بين ادعاءاتها والحياة فى شبه القارة تحت السلطة الاسراتية لملوك المغول. وفيما كانت كتابات الكاثوليك تدعى الاهتمام بالاحوال الدينية كان البروتستانت يدعون الاهتمام بالاحوال الاجتماعية والمظالم.

(19) مثلما فعل فرانسيس دريك حين استخدم قبطان برتغالى يدعى نانو دي سيلفا captain، Nuno da Silva وكا ن الاخير على خبرة واسعة فى الابحار فى مياة امريكا الجنوبية.

(20) انظر(ي) ابن ماجد على الوكيبيديا الحرة

(21) انطر(ي) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة- صفحة المسودة (غير مراجعة)

(22) انظر(ي) البندقية وجمهورية البندقية الحرة وthe Venetians الوكيبيديا الحرةعلى الشبكة

(23) Frederick C. Lane، 1985: Money and Banking in Medieval and Renaissance Venice

(24) انظر(ي) عدد اكتوبر 2010 من مجلة الكلمة الرقمية:. هل يتعالق انجار الفقاعة المالية Financial Bubbleو الفقاعة او القنبلة الديمغرافية Demogrqaphic Bomb or bubble كيف يدفع المفقرون ثمن افقارهم خسائر موازية بالحلول المفبرك لقانون القصور الحراري: :خديجة صفوت

(25) . انظر(ي) ايضا رمسيس عوض:2002:محاكم التفتيش فى ايطاليا:القاهرة: دار الهلال:ص:6.

(26) انظر(ي) Cagliostro على الويكيبيديا الحرة

(27) أانظر(ي) Swendeborg على الوكيبيديا لاحرةو

(28) حيث كان عرش جميس الاول ملك انجلترا- جميس السادس ملك اسكتلندا- قد ورث دينا يبلغ 350 الف استرلينى-للبندقية-عن اليزابيث الاولى التى كانت تستدين للمرابحة فى حملات الاكتشافات الجغرافية الكبرى في العالم الجديد وفى تجارة التوابل من حوب شرقي اسيا فان دين انجلترا العام Public Debt لم ينفك ان تفاقم فى 1608 الى مليون و3400 استرلينى. و.قد استمر الدين فى الارتفاع ب 14 الف سنويا. وكانت ان الفقاعة الاقتصادية التى تفاداها وزير الخزانة اللورد روبرت سيسيل Robert Cecil بتقليص الدين الى 300 الف وتخفيص العجز فى الموازنة الى 46 الف قد ساعد فى تخفيف الازمة. الا ان السنوات التى اعقبت ذلك لم تقيض الاستمرار فى تخفيض الدين على العرش. و كانت النتيجة سلسلة من المفاوضات الكثيفة وغير الموفقة مع البرلمان من أجل المساعدات المالية للعرش. ففيما كانت مصارف خاصة كثيرة قد اخفقت فقد بقي المصرف البندقى الشهير-و كان يسمى "بانكو دي ريالتو"و قد انشئ فى 1587-قويا ومؤثرا فى اقتصاد اوربا الجنوبية والشمالية معا. ويعتقد ان قوة المصرف المذكور تعود الى قوة الاوليجاركية البندقية. فحيث كانت الاخيرة تمثل الدولة الا انها كانت الى ذلك وهو الاهم تعبر عن مصالح خاصة بمعنى ان المصرف كان خاصا وعاما ان كان ذلك تخاتلا بالطبع فالدولة مكونة من اعضاء الاوليجاركية والاوليجاركيون افراد فراديون والاحرى ساراتيون Dynastic . وقياسا فقد بقى المصرف حكرا علىاعضاء الاوليجاركية البندقية. وقد ترتب ان راحت دول اخرى تحاول احتزاء ذك المثال في نورمبرج وهمبورج وامستردام ولندن>و لعلنا نشهد تنويع على تلك التجربة فىمناخ الازمة المالية الماثلة حيث ما ينفك اصحاب المصالح يسيطرون على المال وعلى الدولة معا.

 (29) انظر(ي) جميس الاول -الويكبيديا الحرة

(30) The Western European women travellers: Orientalists stripping Moslem women and misconstruing al Haramalek. Al Haramlek has hitherto become a euphemism for the women’s quarters which included the legitimate wife( wives) and the concubines found of course in the grand palaces of the rich more than the poor.

(31) يقول آفي ديختر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي حول إستراتيجية إسرائيل تجاه السودان ان التساؤلات التي تُطرح من قبل ساسة واعلاميين سواء في وسائل الإعلام أو وأحياناً في الكنيست .بشأن علاقة اسرائبل بالسودان وليس بينها وبينه جوار جغرافي الخ فان اسارئيل حين بلورت محددات سياستها واستراتيجيتها حيال العالم العربي انطلقت من عملية استجلاء واستشراف للمستقبل وابعاده وتقييمات تتجاوز المدى الحالي والمنظور. السودان بموارده ومساحته الشاسعة وعدد سكانه كان من الممكن أن يصبح دولة اقليمية قوية منافسة لدول عربية رئيسة مثل مصر والعراق والسعودية لكن السودان ونتيجة لأزمات داخلية بنيوية، صراعات وحروب أهلية في الجنوب استغرقت ثلاثة عقود ثم الصراع الحالي في دارفور ناهيك عن الصراعات حتى داخل المركز الخرطوم تحولت الى أزمات مزمنة. هذه الأزمات فوتت الفرصة على تحوله الى قوة اقليمية مؤثرة تؤثر في البنية الأفريقية والعربية. كانت هناك تقديرات اسرائيلية حتى مع بداية استقلال السودان في منتصف عقد الخمسينات أنه لا يجب أن يسمح لهذا البلد رغم بعده عنا أن يصبح قوة مضافة الى قوة العالم العربي، لأن موارده إن استثمرت في ظل أوضاع مستقرة ستجعل منه قوة يحسب لها ألف حساب. وفي ضوء هذه التقديرات كان على اسرائيل أو الجهات ذات العلاقة أو الإختصاص أن تتجه الى هذه الساحة وتعمل على مفاقمة الأزمات وإنتاج أزمات جديدة حتى يكون حاصل هذه الأزمات معضلة يصعب معالجتها فيما بعد. * كون السودان يشكل عمقا استراتيجيا لمصر. هذا المعطى تجسد بعد حرب الأيام الستة 1967م عندما تحول السودان الى قواعد تدريب وايواء لسلاح الجو المصري وللقوات البرية هو وليبيا. ويتعين أيضاً أن نذكر بأن السودان أرسل قوات الى منطقة القناة اثناء حرب الإستنزاف التي شنتها مصر 1968- 1970م. كان لا بد أن نعمل على اضعاف السودان وانتزاع المبادرة منه لبناء دولة قوية موحدة، رغم انها تعج بالتعددية الاثنية والطائفية - لأن هذا من المنظور الاستراتيجي الاسرائيلي ضرورة من ضرورات دعم وتعظيم الأمن القومي الاسرائيلي. وقد عبرت عن هذا المنظور رئيسة الوزراء الراحلة (جولدا مئير) عندما كانت تتولى وزارة الخارجية، وكذلك ملف افريقيا في العام 1967م، عندما قالت إن إضعاف الدول العربية الرئيسية واستنزاف طاقاتها وقدراتها واجب وضرورة من أجل تعظيم قوتنا واعلاء عناصر المنعة لدينا في إطار المواجهة مع أعداءنا. وهذا يحتم علينا استخدام الحديد والنار تارة والدبلوماسية ووسائل الحرب الخفية تارة أخرى. وكشفت عن أن اسرائيل وعلى خلفية بعدها الجغرافي عن العراق والسودان مضطرة لإستخدام وسائل اخرى لتقويض أوضاعهما من الداخل، لوجود الفجوات والثقرات في البنية الاجتماعية والسكانية فيها. ولم يطل بدختر المقام حتى راح يورد المعطيات عن وقائع الدور الإسرائيلي في اشعال الصراع في جنوب السودان، انطلاقاً من مرتكزات قد اقيمت في اثيوبيا وفي اوغندا وكينيا والزائير سابقاً (الكنقو الديمقراطية) حالياً. جميع رؤساء الحكومات في اسرائيل من بن قوريون وليفي اشكول وجولدا مائير واسحاق رابين ومناحيم بيغن ثم شامير وشارون واولمرت تبنو الخط الاستراتيجي في التعاطي مع السودان الذي يرتكز (على تفجير بؤر وأزمات مزمنة ومستعصية في الجنوب وفي اعقاب ذلك في دارفور) هذا الخط الاستراتيجي كانت له نتائج ولا تزال أعاقت واحبطت الجهود لإقامة دولة سودانية متجانسة قوية عسكرياً واقتصادياً، قادرة على تبؤ موقع صدارة في البيئتين العربية والافريقية. في البؤرة الجديدة في دارفور تداخلنا في انتاجها وتصعيدها كان ذلك حتمياً وضرورياً حتى لا يجد السودان المناخ والوقت لتركز جهوده باتجاه تعظيم قدراته. ما اقدمنا عليه من جهود على مدى ثلاثة عقود يجب أن لا يتوقف، لأن تلك الجهود هي بمثابة مداخلات ومقدمات التي أرست منطلقاتنا الإستراتيجية التي تضع نصب عينها أن سودان ضعيفا ومجزأ وهشا أفضل من سودان قوي وموحد وفاعل. في البؤرة الجديدة في دارفور تداخلنا في انتاجها وتصعيدها كان ذلك حتمياً وضرورياً حتى لا يجد السودان المناخ والوقت لتركز جهوده باتجاه تعظيم قدراته. نحن بالاضافة الى ذلك نضع في اعتبارنا وفي صميم اهتمامنا حق سكان الجنوب في السودان في تقرير المصير والانعتاق من السيطرة. من واجبنا الأدبي والأخلاقي أن ندعم تطلعات سكان الجنوب ودارفور حركتنا في دارفور لم تعد قاصرة على الجانب الرسمي وعلى نشاط اجهزة معينة. المجتمع الإسرائيلي بمنظماته المدنية وقواه وحركاته وامتداداتها في الخارج تقوم بواجبها لصالح سكان دارفور .. الموقف الذي أعبر عنه بصفتي وزيرا إزاء ما يدور في دارفور من فظائع وعمليات إبادة ومذابح جماعية هو موقف شخصي وشعبي ورسمي. من هنا نحن متواجدين في دارفور لوقف الفظائع وفي ذات الوقت لتأكيد خطنا الإستراتيجي من أن دارفور كجنوب السودان من حقه أن يتمتع بالاستقلال وإدارة شؤونه بنفسه، ووضع حد لنظام السيطرة المفروض عنوة من قبل حكومة الخرطوم. لحسن الطالع أن العالم يتفق معنا من أنه لا بد من التدخل في دارفور سياسياً واجتماعيا وعسكرياً. الدور الأمريكي في دارفور دور مؤثر وفعال ومن الطبيعي أن يسهم أيضاً في تفعيل الدور الإسرائيلي وإسناده كنا سنواجه مصاعب في الوصول الى دارفور لنمارس دورنا المتعدد الأوجه بمفردنا وبمنأى عن الدعم الامريكي والأوربي .. انعوا القرار في البلاد كانو من أوائل المبادرين الى وضع خطة التدخل الإسرائيلي في دارفور 2003م. والفضل يغود الى رئيس الوزراء السابق اريائيل شارون. اثبت النظرة الثاقبة لشارون والمستمدة من فهمه لمعطيات الوضع السوداني خصوصاً، والوضع في غرب افريقيا وابيتها. هذه النظرة وجدت تغيرا لها في كلمة قاطعة ألقاها رئيس الوزراء السابق خلال اجتماع الحكومة في عام 2003م. (حان الوقت للتدخل في غرب السودان وبنفس الآلية والوسائل وبنفس أهداف تدخلنا في جنوب السودان). لا بد هنا من التذكير مرة أخرى بأن قدرا هاما وكبيرا من أهدافنا في السودان قد تحقق على الأقل في الجنوب، وهذه الأهداف تكسب الآن فرص التحقيق في غرب السودان في دارفور. وأريد أن انهي تناولي للمحور السوداني في هذه المحاضرة تأكيد أن استراتيجيتنا التي ترجمت على الأرض في جنوب السودان سابقاً وفي غربه حالياً استطاعت ان تغير مجرى الأوضاع في السودان نحو التأزم والتدهور والانقسام. اصبح يتعذر الآن الحديث عن تحول السودان الى دولة إقليمية كبرى وقوة داعمة للدول العربية التي نطلق عليها دول المواجهة مع اسرائيل. السودان في ظل أوضاعه المتردية والصراعات المحتدمة في جنوبه وغربه وحتى في شرقه غير فادرة على التاثير بعمق في بيئته العربية والأفريقية لأنه متورط ومشتبك في صراعات ستنتهي إن عاجلاً أو آجلاً بتقسيمة الى عدة كيانات ودول مثل يوغسلافيا التي انقسمت الى عدة دول البوسنة والهرسك وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا وصربيا. ويبقى السؤال عالقاً متى؟ بالنسبة لجنوب السودان الدلائل كلها تؤكد أن جنوب السودان في طريقه الى الإنفصال لأن هذا هو خياره الوحيد هو بحاجة الى كسب الوقت لإقامة مرتكزات دولة الجنوب. وقد يتحقق ذلك في موعد إجراء الإستفتاء عام 2011م إلا إذا طرأت تغييرات داخلية وإقليمية إما أن تسهم في تسريع تحقيق هذا الخيار أو في تأخيره

(32) فقد انتجت تقارير وافلام وثائقية بليل حول الشواهد الحجرية البابلية والاشورية والسومرية لمدن العراق التاريخية الثمانية بليل ونينوى وأور وآشور الخ. وسجلت كاميراتهم حجم ومواد بناء أكبر مسجد باعلى مئذنة فى العالم، وتوقفت تلك العيون المتلصصة داخل قصور بلغ حاصل جمع مساحة بعضها مساحة العاصمة الامريكية الادارية وواشنطون دى سى، ترمقها بحسد وضغينة فيما تستبق تأبينها بوصفها مستهدفة للقصف القادم لا محالة.

(33) كانت جيرترود بيل من اسرة موسرة وكان جدها اسحاق لواثان بيل من رجال الصناعة وعضوا فى البرلمان البريطانى عن حزب الاحرار ووزيرا فى حكومة بينجامين ديزرائيلى الثانية.

(34) .عين السير بيرسى كوكس جيرترود بيل فى 1915 بمكتب العرب Arab Bureau ببغداد. وعندما دعى تشيرتشيل-وكان قد بات سكرتير المستعمراب فى 1921 الى ندوة لتقرير مصير سوريا الكبرى كان ثمة 39 رجلا وامرأة هى جيرترود بيل

(35)

(36) انظر(ي ) George Edward Stanhope Molyneux Herbert، 5th Earl of Carnarvon was an English aristocrat best known as the financial backer of the search for and the excavation of Tutankhamen’s tomb in Valley of the Kingsفى وكيبيديا الحرةا

(37) تعرض متحف ومعارص تلك الصور وقد افتتح معرض الفنون الحديثة بمدينة اكسفورد معراض لصور النساء التقليديات من الجزائر وغيرها من مستعمرات فرنسا عام 2004.

(38) تحض النسووقراط الشابات الهنديات مجددا على المروق فيثرن ضد مجتمعات ما ينفك اكثر من 75% منها يعيش تحت خط الخبز هذا وفيما كان الغرب يحاول ابتزاز المرأة غير الغربية كانت تلك المرأة قد تعرفت بالمقابل–على سبيل اخر للتحرر بالانخراط فى مقاومة المستعمر على طول القارة الافريقية وعرضها من الجزائر الى موزانيق بتهريب المؤن للمقاتلين وغير ذلك-و على ذاتها وعلى قيمتها الانسانية. على انه من المفيد تذكر ان تلك الحركات كانت مستهدفة للاحباط ومعها مشروع العدالة الاجتماعية والانسانية الثورى جميعا فى كل مكان لحساب تمكين المرأة والدمقرطة بمغبة تلك الرحلات المشبوهة وغيرها .

(39) كمثل البارونة كوكس المدافعة عن العبيد السودانيين ضد تجار الرقيق العرب المسلمين وايما تومسون المدافعة عن العراقيين ضد صدام وآن كلويد المتبنية لقضية الاكراد-و المحتالة ايفون ريدلى وقد خاطرت بحياتها فى سبيل شد اذر المرأة الافغانية لخلغ البرقع.

(40) كانت مكانة المرأة الامريكية الجنوبية قد تمأسست على:

-تقسم العمل الاجتماعى الجنوبى العبودى المفرط فى كبت المرأة البيضاء بالضرورة كبتا بوصفها بالنتيجة حافظة الشرف والتراث الابيض ورمزا على التفاليد فى مناخ يتصف بتبادل حصار اغلبية العبيد السود عدديا لاقلية بيضاء من ملاك العبيد. وقد خلق ذلك الحصار الاجتماعى مناخ تشارف فيه ثقافة البيض وثقافة السود على نحو يهدد الاولى بعدوى الاخيرة.

2- تقسيم العمل شبه العبودى الصناعى الشمالى وقد تمأسس على علاقات محافظة بين الجنسين وتعصب تقاليد وثفاقة عائلية عصابية فى مواجهة اباحية العلاقات السوداء بين الجنسين. هذا رغم ان الاباحية قد تنتشر بين الطبقات الوسطى البيضاء على الاقل. ويخلق غياب ضمان العمل مدى الحياة وعدم الاستقرار الاقتصادى بدوره هجرة العمل من كل مكان الى كل مكان وراء فرص عمل متناقصة مع تصدير العمالة الى بؤر علاقات العمل المتدنية والاجور المسترخصة. وتتعين الهجرة بهذا الوصف على اقتلاع الفرد من جذوره فالقضاء على تقاليد وثقافة الحياة الجمعية بوصفها عامل ضبط اجتماعى. وكانت النسووقراطية الى ذلك حرية بان تغوى المرأة فى العالم اجمع بانماط سلوك واتجاهات تتقابل حتى الثمانينات مع المألوف على نحو راح يحرج بعض السلطات الاوربية مثلا. فقد كانت برامج المرأة فى بريطانيا مثلا تتحاشى حتى نهاية السبعينات ذكر المرأة العاملة حتى لا تحرج ربات البيوت. وقد بقيت تلك البرامج تحتفل بوصفات الطعام والطبخ فيما كانت حركة النسووقراط في اوجها في أمريكا الشمالية

 (41) سو ماجريجور Sue Mc Grogerمقدمة برنامج المرأة على BBC Radio 4.