نظمت في المغرب مؤخرا ندوات عديدة حول المسألة الثقافية، بقصد مساءلة الوضع الثقافي فيه. وتناول قضايا تهم الثقافة المغربية ووظيفة المثقف المغربي في مغرب اليوم. هذا الموضوع كان محور الحراك الاستثنائي الذي شهده المشهد الثقافي في المغرب الأيام الأخيرة، والذي تعد عنه (الكلمة) ملفها لهذا الشهر.

الحراك الثقافي في المغرب: سؤال المثقف وأسئلة التدبير الثقافي

عبدالحق ميفراني

شكلت المسألة الثقافية في المغرب موضوعًا دراسيًا للعديد من الندوات التي نظمت في المغرب، وهي المحطة التي تأتي بقصد تأمل ومساءلة الوضع الثقافي في المغرب. قضايا تهم الثقافة المغربية ووظيفة المثقف المغربي في مغرب اليوم. هذا الموضوع كان محور الحراك الاستثنائي الذي شهده المشهد الثقافي في المغرب الأيام الأخيرة. وهو الحراك الذي عكس نوعًا من عودة المثقف المغربي للانخراط في ديدن الأسئلة التي تهم الثقافة المغربية. كما عبر عن خيبة الأمل في الرهان الذي انتظره هؤلاء من تعيين المفكر والكاتب المغربي بن سالم حميش على رأس وزارة الثقافة مسارات الإخفاق المتوالية لسياسة وزارة الثقافة، أسهمت في إعادة انخراط المثقف المغربي في الأسئلة المركزية التي تهم السياسة الثقافية في المغرب.

من نداء الشاعر عبد اللطيف اللعبي «من أجل ميثاق وطني للثقافة»، الى نداء المطالبة بإنشاء مركز وطني للفنون والآداب. مرورًا بمبادرة المرصد المغربي للثقافة الذي دعا الى إعادة النظر في السياسة الثقافية بالمغرب، وإلى ضرورة إعادة الاعتبار للفعل الثقافي الحقيقي بعيدا عن البهرجة والفولكلور. انتهاء «بالحركة التصحيحية» لمجموعة ثالثة من المثقفين المغاربة، والذين دعوا الى عقد لقاء حواري حول راهن وأفق الثقافة المغربية، الغاية منه خلق حوار وطني «حول الثقافة المغربية». تكونت مسارات حركة احتجاجية تعيد لصوت المثقف راهنيته، ومصداقيته في الإنصات والانخراط في الأسئلة الحقيقية التي تهم راهن وأفق المسألة الثقافية في المغرب. وشكل المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدارالبيضاء، محطة أخيرة بعد سلسلة بلاغات المقاطعة الذي أعلنته كل من اتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر في المغرب والائتلاف الوطني للثقافة والفنون والمرصد الوطني للثقافة واتحاد الناشرين المغاربة...وهي المحطة التي انتهت بنداء "محاور جديد للثقافة". في هذا الملف نحاول الإنصات لهذا الحراك وتتبع مساراته وأسئلته..

 

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋