الإصلاح المحرر أو تفعيل جدلية السياسي والثقافي

محمد برادة

يشخص هذا المقال ـ البيان أعراض الداء العربي ويعد صرخة تحذير من مثقف أصيل، يبحث عن سبل الإصلاح المحرر الذي ينقذ الواقع العربي من عوادي الدمار الذي تنزلق إليه مجتمعاتنا كالسائرون نياما. إقرأ المزيد...

الحفر في الذات والمكان

محمد برادة

في قراءته لرواية الكاتب العراقي سهيل سامي نادر يكشف الناقد المغربي عن أهمية هذه الرواية التي تقدم بفنية عالية بطلا أشكاليا يواصل الحفر في ذاته وفي المكان، ويعيد قراءة الموروث والتاريخ بغية استشراف المستقبل. إقرأ المزيد...

التخييل ذاكرة مفتوحة

محمد برادة

يسعى الكاتب المغربي في هذه المقالة إلى بلورة منطلقة النقدي والخيط الرابط بين عدد من دراساته الأخيرة التي سينشرها قريبا في كتاب بعنوان مشابه وهو (الرواية ذاكرة مفتوحة). إقرأ المزيد...

(كأنها نائمة) ما مصير الحلم إذا انطفأ الحالم؟

محمد برادة

يقدم الناقد المغربي محمد برادة قراءته المتميزة لرواية الروائي اللبناني إلياس خوري الجديدة (كأنها نائمة) لتفتح هذه القراءة الباب أمام اهتمام نقدي بهذا العمل الجديد. إقرأ المزيد...

حزامة حبايب تجعل «المُـخمل» حُلمَ الفلسطينيات في المخيم

محمد برادة

يرى الروائي والناقد المغربي أن دعامـة الـبناء الروائي في هذه الرواية، هـي الـتـأريخ الـتـخـيـيـلي عـبْـر الـعائلة وَالـحُـب: العائلة الفلسطينية في الشتات مـعـرضة لصراع العواطف وعنف العلائق بين الأبناء والآباء، والحــبّ في وصفه عاطفة بـشرية تـسـعف على العيش في مناخ الـتشـرد ووطأة القيـم الـبطريركية، وتـُـحـفز على المقاومة والأمل. إقرأ المزيد...

اللغة السردية والكاميرا ... تسعيان وراء الحاضر

محمد برادة

هنا تعيد (الكلمة) نشر هذه القراءة الأخرى لرواية محررها بمناسبة إعادة صدورها من جديد بعد نفاد طبعاتها السابقة. يكشف فيها الناقد المغربي الكبير عن طبيعة اللغة السردية، واستخدامها لعين الكاميرا في اقتناصها للحاضر المراوغ. إقرأ المزيد...

الماحي بينبين يسرد سيرة والده في بلاط الملك

محمد برادة

يرى الروائي والناقد المغربي أن هذه الرواية عـبْـرَ بـنـيـةٍ مـفتـوحة، تُـطـلّ على مشـاهد من حياة مؤنس السلـطان طوال ثلاثيـن سـنة من تاريخ المغرب الحديث. ورغم أنها لا تـتوخى التأريخ، فـإنها تلتـقط سـماتٍ وتــضاريــس تـحيل على طبيـعة مَـنْ كان على رأس «المـخــزن» يـمـارس حكماً مـطلقاً رغـم الواجهة الديموقراطية المصطنعة. إقرأ المزيد...

الراوي «المستبد» بلا اسم أفعاله تفضحه

محمد برادة

يتناول الناقد المغربي المرموق هنا رواية «يوم خذلتني الفراشات» للأردني زياد أحمد محافظة، ويرى أنها تقع على تخوم السياسة والتاريخ وسبر أغوار النفس البشرية، ضمن تشكيل نصي يفعّل السرد والمساءلة، ويحتوي على عناصر تخييلية تضفي عليه مسحة شعرية حاكت بسخرية أجواء السلطة البطريركية. إقرأ المزيد...

القوس والفراشة من التاريخ إلى الحب

محمد برادة

يرى الناقد والروائي المغربي الكبير أن السرد القائم على التوازى في هذه الرواية يـتـعزز بتوظيف عنصر التشويق المستمد من السرد البوليسى وما ينطوى عليه من مفاجآت. وتبدو الرواية مشدودة إلى حاضر المغرب وتستمد محكياتها من الأحداث والوقائع البارزة، حيث تحيلنا على ظاهرة الأصولية المتطرفة وانفجارات الإرهاب، وخطابات التبرير والتلفيق إقرأ المزيد...

أربعون عاماً في انتظار إيزابيل. سيرةُ ثوريّ

محمد برادة

يرى الروائي والناقد المغربي أن هذه الرواية تستوحي سلسلة الهزائم التي تعيشها المجتمعات في الفضاء العربي بتلك النكهة الخاصة التي أعطت للشكل طابعاً سردياً جاذباً وأفسحت لِلُغة الكلام حيّزاً أضفى على النصّ تضاريس تعبيرية جعلتْ من الهزيمة، في معناها العميق، أفقا يتهدّد الجميع لا فرق بين شمال وجنوب. إقرأ المزيد...

ستحيا فينا كما تشتهي لغتك

محمد برادة

إقرأ المزيد...

ربعي المدهون باحثاً عن دلالة فلسطينية متوارية

محمد برادة

يرى الروائي والناقد المغربي أن إشارة الكاتب إلى استعانته بشكل الحركات الأربع للكونشرتو في هذه الرواية إنما هي تأكيد للشكل المتشظي الذي يفرض نفسه على الرواية العربية الحداثية التي تستوحي مجتمعات متشظية، متفجرة، تعيش وتنمو بعيداً من التراتبية التي فرضتها التصنيفات الطبقية في المجتمعات البورجوازية والتي بلورتها الرواية الكلاسيكية. إقرأ المزيد...

حوار الثقافة المغربية الاستراتيجية الثقافية

محمد برادة

إقرأ المزيد...