في قصائد الشاعر التونسي تحوير لفكرة الذات المتشظية في النص، إذ من خلال هذا التجاور ما بين عوالم ومتاهات الذات وبين الأمكنة والأشياء يحور النص الشعري الكينونة الى فكرة باذحة تتحول بين ثنايا القصيدة الى رؤى وصور وعلامات. ولعل رهان القصيدة على "يد طائشة" تخط أوجه هذا التشظي يجعل من القصائد أمامنا مفتوحة على التأويل والقراءة.

قصائد

منذر العيني

الأنا

لم أعد سيّدا في بيتي

الفضاء تقاسمهُ الاعيبُ الجنيّات الزرقاء

من اليمين إلى الشِّمال

و من الجنوبِ إلى الشَّمال

أصبحتُ خادما للعينِ وهيَ تنزلقُ على سطحِ المرايا

"من أنت " تقولُ لي

"أنا لستُ أنا، أنا أنت في بعضِ اللّحظات و في لحظاتٍ أخرى أَقسمُ مع الهوَ "

غيرَ أنَّ هنالكَ في المربضِ الآخرِ من زوايا الظّلامِ حينَ يعرشُ سيّدنا على سدّةِ الملكِ ضاحكا

اتركُ الحبلَ على الغاربِ لتكتبني الوصلاتُ في مسعاها.

"أنا بينَ بينَ كلّما أسقطُ في الهاويةِ تنتابني رعشةُ الفرحِ الماغوطي لتنقذني من الموتِ و كلّما آرتقيتُ نجومَ السّماءَ تجتاحني موجةُ الماغوطي لتقعدني كسيحا على رصيفِ الذّكرياتِ .

"من أنت " تقولُ لي

" انا خادمكم الأبله يجوعُ و لا يمدُّ اليدَ يقنعُ ببقايا القمامة و لا يقتصدُ شيئا أمامَ الفجأةِ الملقاةِ على القارعة".

 

أنا لم أعد سيّدا في مكاني الأليف. تركتُ الرّياحَ تمارسُ شهوتها في تجاويفِ بيتي. أبايعُ سطوةَ مُلكهِ أنحني في المراسمِ سمعا

و طاعهْ. فقد يستنيرُ المسافرُ فيَّ بعضِ الأغاني على صفحةَ الدّربِ. أصبحتُ خادمهم  لا ألبّي دعاءَ الحضورَ. و لا أمزجُ الظلَّ بالظلَّ لا أختفي من ظلالي. و قد حانَ موعدها للقاءِ الحبيبِ. لا لن أكونَ خدوما صدوقا كما كنتُ بالأمسِ. أصبحتُ خادمهم بطريقتهم أستقزُّ الكتابةَ وهيَ تنحتُ روحَ الصّبابةِ في ظلماتِ المسالكِ ... لا شأنَ لي بالموازينِ .

الرّقصُ  يجمعنا تحتَ إمرتهِ  في عناقيدِ تكوينها.  لم نعد خدما في إمارتها بالطّريقةِ تلكْ..و ما خلّفتهُ الرّياحُ على مسمعِ الجنِّ نرتادُهُ سيرةً و نراقصُهُ ثمّ نمضي إلى حيثُ يمضي الأنا بالأنا في الغيابِ الشّفيف.

 

لم أعد سيّدا في بيتنا.....

باعني الجميعُ فآمتلكتني الفجأةُ و آشتراني الضّبابْ .

 

العودة

عندَ العودةِ إلى حرمِ السّكون

الدّوائرُ تشعُّ أنوارها أمامَ خطى التّيهِ

المائيُّ آستعادَ بريقهُ  من حراكِ الضّوءِ على سطوحِ الذّاكرة

النّاريُّ آشتقلَّ عربةَ الأساطيرِ من معجمِ اللّحظةِ

التّرابيُّ آستوفزَ هديرَ السّلالةِ من مواويلِ الفراغ

كانَ اللّقاءِ في طعمِ الخلقِ الأوّلِ

تتناسلَ الأضلاعُ بالأضلاعُ

لترسبُ الحلقة أخيرا في الغناءْ

النّهاوندُ ، و الرّستُ و الصّبا

علقاتٌ بيضاءُ تحتضنُ فراشتنا البريّةَ

...العودةُ بدءٌ أمامَ البياضِ

ربّما يزهرُ الماءَ على صفحةِ الخطوِ

ربّما تزهرُ النّارُ أمامَ آياتِ الصّمتِ

ربّما يزهرُ التّرابُ على أكفِّ الشّعراءْ ...

 

عندَ العودةِ كلُّ شيءٍ ممكنٌ و محتملٌ لآغتيالِ ما تبقّى من حرارةِ الطّقسِ.

الفراشاتُ التّي وُلدتْ بيننا أعلنت عنوانَ الفصلِ

.....أيّتها الآهاتُ الصّاعدةُ سجّلي عودتنا من مدرجِ الرّيحْ .......

 

الدّخولُ

لا نطرقُ بابًا و لا نستأذن أحدا ولا يدخلُ علينا إلاّ الغرباء

الكهفُ زاويةٌ متروكةٌ في النّسيانِ

تذوبُ المسالكِ في غضونِ السّرابِ

والجاذبيّةُ تفقدُ صوابها كي تطأَ بدءَ حكايتها

القصيدةُ إذن صديقةٌ غيرُ مأمونِة الجانبِ

والدّخولُ إليها آنفتاحٌ آخرٌ على بوّابات بابل

إذ لا شيءَ تحجبهُ الشّمسُ على ملإِ الغيابِ:

عسكرٌ منتشرونَ في الخنادق

قطعٌ مهملةٌ من شطرنج البارحةِ

صخبٌ بحّارةٍ فارّينَ إلى الغيبِ

مداخنٌ شتّى تستعيدُ عطرها المنهوكَ من أفواهنا

مدافنٌ شتّى تستعيدُ شواءَ الوقتِ على الأنظارِ

الملجاُ يُعلنهُ المجازُ على بابِ العمارةِ

مثنى و ثلاثَ و رباعَ تتوزّعُ في البالِ أشلاءُ العباراتِ

الزّخرفُ بأجنحتها الزّرقاءِ تدعوكم للمسامرةِ

" ردَّ عيَّ الكأسَ إنّكما لا تدريانِ الكأسَ ما تُجدي "

الأمرُ متروكٌ للعناصرِ في معاركها الآتيةِ

و الدّخولُ براءةٌ من دمِ الذّئابِ

شكٌّ متشابكٌ تشبيهٌ بتشبيهٍ ، كذبٌ حقيقيٌّ و حقيقةٌ كاذبةٌ

....إذا آتّصلَ الآنُ بالآنِ آنفصلَ جسدي عنهما

....و إذا آنفصلَ الآنَ عنِ الآنِ حلّتْ الرّوحُ ثانيةً .

 

نحنُ في الدّاخلِ نخرجُ من إطارٍ لندخلَ في إطارٍ:

حيطانٌ مُخرّبَةٌ و حيطانٌ مطليّةٌ

خريفٌ و ربيع

لعبٌ مُستعارٌ من غُمّيضةِ الطّفولةِ

و الدّخولُ حركةٌ لولبيّةُ الشّكلِ لا تطرقُ بابًا ولا تستأذنُ أحدا

تناوُبُ صديقينِ على شُربِ قهوةٍ عتيقةٍ من يدِ الجنِّ

ثمّةَ يختلطُ النّقدُ بالنّقدِ والبيعُ صمتٌ مسكوتٌ عنه

السّوقُ عكاظٌ و الإشهارُ في ذمّةِ آذانِ الغيبِ

الدّخولُ شروعٌ في الغثيانِ

إيقاعٌ يُنشبُ أظافرهُ في أجسادِ الضّمائرِ

...من أبى أن يقتسمَ معنا غنائمهُ فليذهبْ إلى الجحيمِ

التّمائمُ تفتحُ خزائنها للصّعاليكِ

و الزّغاريدُ تُكوّرُ دوائرها على مرأى من العينِ

الدّخولُ تسلّقُ جداريّةٍ ناتئةٍ تُشبهُ صورةَ القيءِ على سطحٍ جرّاءَ مراةدةٍ دؤوبةٍ تريدُ الوصالَ معنا :

مع عرائنا البدائيِّ مع ضحكنا الطّفوليِّ مع رقصنا الهمجيِّ

 ..كانَ لابدَّ من صراخٍ ليعرفَ أحدُنا الآخرَ

صراخٌ خلاسيٌّ يتقافزُ بينَ الضّحكِ و البكاءِ

الظّلمةُ حالكةٌ و الطّريقُ طويلٌ

حينَ نتلمّسُ جسدكَ المرئيَّ اللّزوجةُ تخترقُ مساماتِنا

.....ماذا سنفعلُ أمامَ قرارِنا الآتي

....إنّي أرى خيطَ ضوءٍ في آخرِ الزّقاقِ

هل رأتموه؟؟؟

....................آذنتَ لكم بالدّخولْ ..

 

وجه لوجه

نلتقي أحيانا وجها لوجه الأنا والآخر

نورٌ يتدفّقُ بين جوانب الهيكلين

كلانا على طرفي نقيض

لكن عند السّياق تنسجم بيننا الكائنات

تقتتسم معنا نكهة القهوة و عبير المارين

...من أدرانا لعلَّ التنافس أبقى على القاضي حكمُ بالإستئنافِ

الأنا و الآخر صديقان في الجحيم

لكنّنا رغمَ ذلكَ لم نكسّر المرآة

...ظلَّ المرّون مندهشين أمامَ فاجعةِ التّآلفِ ....

 

يدٌ طائشة

اليدُ الطّائشةُ رتّبت مطبخَ الحبّ

ذلكَ الرّكنُ المنسيُّ في وسواسِ الحالةِ

إمضاءاتُ عانسٍ من قلائدَ فضّيةٍ في خندقِ المرآةِ

عسسٌ مجهولونَ غرباءُ يحرسونَ السّاحةَ:

شموعٌ و رصاصات

واواتُ الحسرةِ تنسلُّ داجنةً خلفَ ضبابِ المرأةِ

...اليدُ الطّائشةُ قد يُسعفها موجُ الآهةِ

لتبنيَ من القشِّ عشَّ العصفورةِ

تلكَ التّي و دّعتنا ذاتَ مطرِ صيفٍ

و تركتنا نستحمُّ في فراغِ الممكنات

..الإمضاءاتُ بآلامها الموسيقيّةِ أتممنَ إيقاعَ الحضرةِ

العسسُ المجهولونَ أشعلوا مأدبةَ الذّكرى

الواواتُ أخيرا في المنفضةِ نفثن دخانَ الحنين

....مرّةً أخرى: كوني معنا أيّتها الغائبةُ السّاكنةُ في السّطر

ليسَ في البيتِ سوانا نطبخُ الحبَّ الذّي فاتْ

...اليدُ الطّائشةُ بآرتعاشتها المعهودةِ فضحت أمرنا أمامَ الملأ

اليدُ الطّائشةُ عنقودٌ من داليةٍ خضراء

و أجراسٌ دمّيعةٌ من فرحٍ آتْ  ...........................

 

عملٌ

عملٌ ينتظرُ الرّائي على صفحةِ أيّامهِ

الرّقصةُ في النّكسةِ إيقاعٌ جميلٌ

لا ترى المرءَ فقطْ في بيتهِ

بلْ تُولدُ البدءَ على ضحكتهِ الهزلى لتجتازَ ممرَّ الموتِ

...........من قالَ صداهُ ورثتهُ الكلماتُ و حكتهُ الأيّامُ

عملٌ يخرجُ عن طاعتنا

فعلُ حياةٍ و حياةٌ راقصهْ

......................اِشهدوا حفلتنا و آلتحقوا بالغرباءْ

 

مجيء

يعودُ المكافحُ نحوَ مشيئتهِ قدرًا مُقبلا من سماءِ الفجائعِ، لا لم تسعْهُ المفازاتُ و اللّيلُ أضحى سبيلَ آنتشاءاتهِ. جاءَ للبيتِ يبحثُ عن سرّها يُعلنُ العرسَ أعيادَ سيرتها ، قد يجوزُ لهُ أن يرى ظلّهُ في خطاها الوئيدةِ نحوَ مشيئتها و يجوزُ لهُ أن يُداعبَ أشياءَهُ في محلاّتها القُدُسيّةِ : الأصدقاءَ وُجوهَ الطّفولةِ البنتَ ذكرى التّي ضحكت ذاتَ يومٍ أمامَ بساطتهِ و الحكايا المُدويّةَ الآنَ في البالِ بيني و بين سرير الغريبةِ .

 

جئتُ بريدا يُسابقُ موتتهُ نحوَ حجرتها في سطورِ الكتابةِ وصفا يُكابدُ شهوتهُ في المجازِ و يسترشدُ النّارَ أضواءها عندَ أهل التآويلِ مُحتملاً غيرَ مُكترثٍ للمعاني الأليفةِ مُستَتَراً في الغيابِ يبوحُ و لا يُغمضُ الجفنَ عن صورةِ البيتِ ، بيتهُ من شاهقٍ 

في القُصيبةِ في زنقةِ العينِ في سيرةِ الخطوِ حينَ آلتقاها مصادفةً في سكونِ التّواريخِ ، قد يقفُ الوقتُ حينا يرتّبُ سرّ العلاقةِ بيني و بينَ صدى آمرأةٍ كلّما جئتها من غيابٍ رمتني على صفحةِ الغيبِ مُنتجعا سرّ ضحكتها سرّ وردتها في ضبابِ الرّؤى .

 

من قديمٍ أسائلُ نفسي لماذا تميدُ بنا الأرضُ في حضرةِ الجمعِ بينَ الحضورِ و و بين الغيابِ حميمينِ نرتادُ أدخنةَ العطفِ في جنّةِ الكلمات نُريدُ مجيءَ المياهِ صدورَ الفراشاتِ في حقلنا القزحي تمثيلَ حكّوتةٍ حيّةٍ من نثارْ لبمساراتِ لا تبتغي غيرَ أنشودةٍ من فمِ البحرِ .

بين و بينكِ حلمٌ يُراودنا كلّما دقَّ عزلتنا جرسُ الصّمتِ أو كلّما آنطلقَ العطرُ من زهرِ فجأتنا ، المجيءُ إليكِ آحتضارُ الدّقائقِ في الموتِ زلزلةٌ في الحياةِ البطيئةِ غسلٌ من القدر الإلاهيِّ ...............................

لا شيءَ يُنبئنا موعدا لاحقا غيرَ عودتنا من جديدٍ لبيتِ القداسةِ في سرِّ ضحكتها .

 

شاعر من تونس

mondher_elaini@yahoo.fr