تقرير من المغرب

اختتام الدورة التاسعة لمهرجان بني عمار زرهون

محمد بلمو

اختتم يوم الاثنين مهرجان بني عمار في نسخته التاسعة تحت شعار "العدالة والمساواة للجميع"، أيام 16، 17، 18 يوليوز 2011، بمدينة مولاي إدريس وقصبة بني عمار زرهون الذي تنظمه جمعية مهرجانات بني عمار للسينما والثقافة، بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة مولاي إدريس زرهون، وبدعم من وزارة الثقافة، ومؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، والمسرح الوطني محمد الخامس، وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة.

وتميز اليوم الأخير من المهرجان بتنظيم كرنفال الحمير من خلال إجراء مسابقة السرعة ومسابقة أجمل حمار لما لهذا الكائن من فضائل على المنطقة لصعوبة تضاريسها وقساوة المنطقة واستحالة ولوج الآلات الحديثة لأزقة مدينة زرهون وقراها وبعض المدارات الفلاحية الوعرة مما يجعل الحمار الوسيلة الفضلى لنقل الأثقال ب المنطقة. جرى سباق السرعة بملعب عين الرجال بمدخل مدينة مولاي إدريس بمشاركة 23 مشاركا ينتمون لمختلف الدوائر التابعة لمدينة مولاي إدريس زرهون، بحضور متميز لوسائل الإعلام المكتوبة و المرئية أجريت فحوص طبية من لدن بياطرة جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة الذين جاؤوا خصيصا لهذا الغرض فأكدوا على سلامة المشاركين من الأمراض الخطيرة بعد ذلك بدأ السباق ليفوز على التوالي كل من:

المرتبة الأولى: كانت من نصيب الحمار" اعلاش ألا " لمربيه الشاب محمد مشيشو 21 سنة و الذي يشارك للمرة الثالثة وكانت الجائزة 2500 درهم ودرع المهرجان وكيس من الشعير .

المرتبة الثانية: الحمار "كونزالو" لصاحبه مصطفى لكريني 25 سنة والذي تعتبر أول مشاركته في المهرجان وفاز ب 1500 درهم وكيس من الشعير.

المرتبة الثالثة: الحمار "الخروبي" رفقة متسابقه الشاب يونس يعلا 19 سنة وفاز ب 1000 درهم.

بعد السباق أقيم كرنفال الحمير تتقدمه قافلة القراءة احتفالا بنشوة التتويج حيث تم و ضع العديد من الكتب القيمة التي تتناول مواضيع مختلفة من منشورات وزارة الثقافة على ظهر حمار جاب شوارع مولاي إدريس زرهون و في الساحة الرئيسية وسط المدينة تم توزيع الكتب على الحضور الذي تابع الكرنفال بعد ذلك جرت مسابقة أجمل حمار وحمارة حيث غابت كالعادة أي مشاركة أنثوية بسبب عدم وجودها بالمنطقة. جرت المسابقة وفق ضوابط سنتها لجنة التحكيم و نذكر من بينها: بنية للحمار وسلامته الجسدية، الترويض أو التعامل مع الحمار، الأكسسوار والتزيين. تشكلت لجنة التحكيم من: الدكتور حمادي حينش والمساعد عبد السلام الباز عن جمعية الرفق بالحيوان والدكتور مْحمد بلمو عن الجمعية المنظمة والأستاذة أمينة الغزيوي والكاتب عبد العزيز العبدي والشاعر والإعلامي العراقي محمد الأمين. وقد أفرزت المسابقة النتائج التالية:

المرتبة الأولى : الحمار "بيوض من أسيوط" بعد حصوله على 230 نقطة ليفوز بمبلغ مالي قدره 2500 د رهم و كيس من الشعير ودرع المهرجان.

المرتبة الثاني: الحمار "ميسي" لمربيه حميد الزوايي بعد حصوصه على 222,5 و 1500 درهم و كيس شعير.

المرتبة الثالثة: من نصيب الحمار "مربوح" ب 213 نقطة و قيمة مالية 1000 درهم .

بعد ذلك انطلقت السهرة الختامية التي أحيتها فرقة جيل الغيوان وفرقة كناوة من مدينة سلا .

وقد تميزت الدورة التاسعة بالعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية المتميزة في كل من قصبة بني عمار ومدينة مولاي إدريس منها حفل ختان أطفال الأسر المعوزة، وحملة بيطرية وجولة استعراضية تقليدية للطائفة العيساوية وقافلة القراءة  بقصبة بني عمار. أما مدينة مولاي إدريس فقد احتضنت حفلي الافتتاح والاختتام وحفلي تكريم كل من عميد فناني الكاريكاتير العربي الصبان والناقد والقاص محمد إدارغة، ومعرض كاريكاتير ومعرض كتب دار التوحيدي وقافلة القراءة وسهرات المهرجان بمشاركة الطائفة العيساوية العمارية وجمعية السرور للموسيقى في فن الملحون ومجموعة جيل الغيوان وفرقة كناوة.

يذكر أن جمعية مهرجانات بني عمار للسينما والثقافة قد نظمت جزءا من هذه الدورة بمدينة مولاي إدريس احتجاجا على حرمان قصبة بني عمار من الحد الأدنى للبنيات الثقافية والرياضية وتدهور حالة الطريق الرابطة بين القصبة ومدينة مولاي إدريس رغم المطالب المتكررة للمنظمين منذ أكثر من 30 سنة بحق أبناء القصبة وجمعياتها في التجهيزات الثقافية والرياضية كغيرهم من المغاربة.

وبهذه المناسبة يجدد مكتب جمعية بني عمار للسينما والثقافة مطالبه الملحة للجهات الحكومية المسؤولة  من أجل إنصاف قصبة بني عمار وتمكينها من البنيات التحتية الثقافية والرياضية.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋