"تشكيل تواصل احتضانها للمواهب الشابة"

 كتب – مصطفى المرباطي

 

 تستعد مبادرة "تشكيل" والمعنية بالفنون البصرية والجمالية للمشاركة في مهرجان تاء الشباب الرابع "تفكير..تجسيد..تحديث" في سبتمبر المقبل من خلال تقديم عدد من الفعاليات المتنوعة والتي تضفي للمهرجان قيمة نوعية مغايرة بأعمال يعدها الشباب أنفسهم.

وقالت رنوة العمصي رئيسة مبادرة تشكيل إن المبادرة تسعى هذا العام لاختبار ممارسات فنية مغايرة عبر عدد من الفعاليات والاشتغالات التشكيلية في أكثر من مجال من مجالات الفنون البصرية، وتقترب تشكيل لهذا العام من واقع البيئة البحرينية فتقدم أكثر من عمل في قلب المدينة البحرينية (باب البحرين - المحرق - وغيرها) في تفاعل مباشر بين الفنان ومحيطه، وفي محاولة لأن يترك الفنانون بصمتهم على الأشياء وفي الأماكن التي مروا بها.

وأضافت العمصي إن معرض حقيبة من إعدادها مشاركة مع الشاب أيمن جعفر والذي سيجمع التجهيز في الفراغ بالخط العربي، سيكون من أبرز ما ستقدمه تشكيل لهذا العام، خاصة وأنه يتم التحضير ليحتضنه مطار البحرين وهو المكان الانسب لاحتضان معرض يتحدث عن مفهوم الحقيبة على حد تعبيرها، بالإضافة لمعرض التصوير الضوئي وهو ممارسة فنية حديثة تعتمد على التقاط أثر الضوء في الفراغ، وتنفيذ أعمال تشكيلية باستخدامه.

وأشارت العمصي أن المبادرة تحتضن عدداً من المواهب البحرينية الشابة مثل: الشاب أحمد البستكي في أول إصدار كوميكس بحريني، وستقدم معرضاً للمصورين البحرينيين الشباب، كذلك معرض الأوريغامي (فن طي الورق)، بالإضافة إلى فتح مجال للمصورين الهواة ومستخدمي الهواتف الذكية وتطبيق الأنستغرام ليوثقوا بهواتفهم الجمال في البحرين ويرسلوه إلى مبادرة تشكيل والتي بدورها تجهز شاشات عرض في مجمع السيف لتقوم بعرض هذه الصور على زوار المجمع من داخل وخارج البحرين.

الجدير بالذكر أن "تشكيل" تستمر للعام الثالث على التوالي وتعد من المبادرات الرئيسية منذ انظلاقها في مهرجان تاء الشباب الثاني.