هذا الديوان القصير يوازي المنحى الشذري الذي تمثله القصائد المختارة، وسواء كانت شذريات أو مستوى من مستويات تجربة "الهايكو"، أو قصائد "النانو" فهذه المقاطع باتكائها على مستويات التكثيف والإيجاز والمفارقة وباعتمادها على البعد الدلالي الحكمي والتقاط الدهشة، إبراز الفكرة الموحية والتي تبقى هي المؤشر الدلالي على عمق هذه الشذرات. وغالبا ما تتخذ هذه المقاطع القصيرة جدا ترميزا على فكرة إيحائية سواء مجازا أو استعارة، أو في تكثيف بالغ لمقاطع "بصرية" أو تعريفا ل"قيم" ما، أو مؤشرا ل"حالات قصية"..إنها في النهاية إرادة واعية كي يعمق الشعر مزيدا من طرقه "الصوفية" في الانفتاح أكثر على اللانهائي والمطلق.

قصائد «النانو» {ديوان قصير}

مصطفى سعيد

توطئة للقصائد:
منذ
مدة دعا الشاعر العراقي المخضرم أسعد الجبوري بعض الشعراء في دمشق لاطلاق مشروع شعري يسمى بقصائد "النانو" التي تكون فيها القصائد مكثفة للغاية ولا تتعدى القصيدة أكثر من 6 إلى 7 كلمات، وقتها كان لدي مشروع لم أتجرأ على طرحه وفيه القصيدة لا تتعدى 3 كلمات لأني أعدُ حديث العهد بالشعر ومن غير الممكن تبني مثل هذا الأمر، وكنتُ قد أرسلت بعضاً من تلك الومضات لصديقي الشاعر مروان خورشيد قبل طرح المشروع بمدة واستعرض وقرأ من تلك الومضات في أمسية أقيمت في النادي الأدبي من خلال دراسة أعدها عن قصيدة الومضة، تحية للنيزك الذي أضاء سماء الشام الشاعر أسعد جبوري، وأياً كان المهم في النهاية أن ينتصر الشعر..وهنا أعيد نشر بعض القصائد التي نشرتها مؤخراً.

{ 1 }
جَـفافي يُـناجي هُطولكِ.

{ 2 }
غـداً سأزورُ فجرَ الأمسِ.

{ 3 }
لا تَـبكي
فالله أبكى الجميع.

{ 4 }
أنـتِ دِثَـارٌ موخز.

{ 5 }
سَافرنا لِجسدينا
فعُدنا متأخرين.

{ 6 }
اللـيلُ أصيبَ في ركبتهِ.

{ 7 }
يَحتفي الحفاةُ بالحُلم.

{ 8 }
سقيتُ حُـلمي عرقاً.

{ 9 }
رفَـع يدهُ
سحبَ السماءَ واقعاً.

{10}
أحذية الجنود المستعملة
تباعُ بكثرةٍ في البالة.

{11}
أفقي مسدودٌ
في كـعـبكِ.

{12}
لن ألـعَنَ الغيابَ
فأنتِ الآن مَعه.

{13}
أٌقدامُكَ السُفنُ
أينما حللتَ
ماءٌ..ماء

{ 14}
رحيلي أجلٌ مسمومٌ.

{ 15}
اللقمةُ الأخيرة، عَجرفها.

{ 16}
رائحتُكِ مرفأ.

{ 17}
تُداريني بغيابٍ.

{ 18}
لا تهجريني إليَّ.

{ 19}
الموتُ قلقٌ مزمن.

{20}
فمي مغارةٌ مردومةٌ.

{21}
أوهبني لمتن الظن.

{22}
تكفيني صورة لأسقط.

{ 23}
إلهي, كم أكفرُ بي.

{ 24}
يجدرُ بك، اللّحاقَ بك.

{25}
قشور الليل, كآبةٌ تُؤكل.

{ 26 }
حظُكِ المتعثّر, أوقعني.

{ 27}
أرتديكِ حلماً, فأخلعُكِ.

{ 28 }
افتحي عيـنَـكِ لأخرُج.

{ 29 }
وداعاً أيتها المكفهرةُ بي.

{ 30 }
لحظاتُكِ لازالت ترتجُ.

{ 31 }
خزانة ملابسي مرتبةٌ بفوضاي.

{ 32}
أنا ضائعٌ في بيتي.

{33}
الإسرافُ, أهلكَ أكتافي.

{ 34}
الكوخ كئيبٌ بلا دُخان.

{ 35}
أنا، اختزالكُ المفتوح.

{ 36 }
أهلاً بي, قبل مغيبي.

{ 37 }
لن أشرق مُجدداً.

{ 38 }
إنها تُمطر,سأفتحُ وجهي.

{ 39 }
الماءُ أخمدني, أنا هشيم.

{ 40 }
البحرُ سماءٌ أفقية.

{ 41 }
ما أجمل الحدبةُ
في عين السلحفاة..

{ 42 }
لرجفتكِ رنينٌ..

{ 43 }
مـاذا بهـا ؟
لو خلقتني
جيداً..

{ 44 }
للـمعـنى اصطكاكٌ مـزدوج..

{ 45 }
قبورٌ متحركة
تلك القطارات المسافرة..

{ 46 }
عليكِ الطمأنينة..

{ 47 }
عـلـقـيـني قـنـديـلاً..

{ 48 }
أخافُ رصاصات الضوء
شزرٌ من عينيك..

{ 49}
رمـيتُ نـفسي مـن عـلـيائـي..

{ 50 }
لـكمتُ وجهيَّ بلساني..

{ 51 }
أحاول فك فمي المشدودِ
على ذكرها..

{ 52 }
خلفُ الصخور
ثمة معابد..

{ 53 }
سقطتُ منكِ..

{ 54 }
يداكِ, بيوتٌ نحيلة..

{ 55}
لا تسرفي الضوء في انهماركِ..

{ 56}
داخل كل سرٍ نيزك..

{ 57 }
أنتِ ساندي بل
وأنا طفلٌ كبير.

{ 58 }
حينَ توقـف
انـكـسَرَ.

{ 59}
في البكاءِ وليمة.

{60}
مصباحٌ واحد يضيئ الكون
غيابُـكِ يطفئهُ.

{61}
ثـمـرٌ أحـمر
موتـنـا

{62}
وجدتُ في فم الموت
كرزة..

{ 63}
النقيض زنديق..

{64}
اللـعـنةُ عـلى عـدو ربـك..

{65}
نهايتنا ليلُ بدايتنا.

{66}
دعوني أكمل حزني
بخشوع.

{67}
كَـتَـبَ عـلى وجـهـه
كـلمة وعلامة استفهام.

{68}
سرقتُ وجودك
رميـتـني غيهباً..

{69}
عقلي في عطلة
قلبي في دوامك الرسمي..

{70}
عُـنقها بين يـدي
لـتعلن انتحارها البطيئ.

{71}
منفضة السجائر
هـلـوكستٌ دائـم.

{72}
فقدتُ حُـزن ضحكتي.

{73}
هـناك شيءٌ انكسر وتصفح انـكسارهُ..

{74}
شعرتُ بـبردٍ قـارس
فتحتُ الشباك لأشعرَ بدفئ الوطن..

{75}
أحبُ مادة الفيزياء
لأنها تذكرني بقصص الأنبياء.

{76}
قريباً سأتبرعُ منك..

{77}
الحـريـةُ
بوفيه مفتوح..

{78}
كانوا يقولون لنا أن البيوت لا تطير
كنا نغـادرها ونطـيـر..

{79}
كـل ضجـيجٍ ريـاحٌ مـؤجـلة.

{80}
تجاعيدنا جراحٌ
لن تندمل.

{81}
للخداع أسنانُ عجوز.

{82}
لا تخافي
خـريفـكِ شمالٌ.

{83}
وجعي طلب صداقتي
قبلتُ طلبهُ
فأصبحنا أنا ووجعي أصدقاء.

{84}
نـَدوسُ عـلى مـن يُـقـبـلنا
نُـقـبلُ حِـذاء مـن يَـدوسـنا.

{85}
أنا أجواؤكِ المريضة
عالجيني..

{86}
اكرهيني بملئ حبكِ.

{87}
حُـلمي يَـقَـظـتُـكِ.

{88}
لاطاقة لي
في جدران روحكِ.

{89}
الضمةُ الظاهرةُ على آخركِ.

{90}
عـمـري الـذي قستهُ برائحـة إحـدى عشرة إمرأةً
ضاع في قمحكِ المنثور على أحَـدَ عَشَرَ كوكباً.

{91}
أُسـقِـطُـك نـيـزكـاً.

{92}
أجملُ مافيَّ أنكِ تحبيني.

{93}
إقـلـع عـيـنـي بمعـول العَملِ.

{94}
جنونكِ لا يـمثلني.

{95}
مُـتشـدقٌ لِـشهـيـقِ دِمـشـق.

{96}
إحصدني
زرعـاً.

{97}
أمهلني الوقت
لأضيع جيداً
ثم ألقاني..

{98}
كانت الكهوفُ مسكونة
تقيأتنا

{99}
صعبٌ جداً أن تمرر خيطاً في إبرة جاهل..

{100}
هل ستسمحُ لي أن لا أكرهك..

{101}
أنا ونفرتيتي
تمشينا في ساحة التحرير
أهديتها طوق الياسمين
أهدتني الوطن
طار الياسمينُ
أصبحنا حمامتين..

{102}
تـلك الـحبال الـتي لا تُـرى,
عـلقـت السماء
ذاتُها
عـلقـتـني بكِ

{103}
أغـلق الباب
حـين لا تـأتي..

 

{104}

أحـلامُـنا الشـفافـة

هـي الـسـماءُ إذاً.


{105}
الفضاءُ

طاقة الله لـتدفق الموت

ماذا عـن هدير الـمحركـات؟

 

{106}

الأجسادُ المموّهة

شـوهـتـنا.

 

{107}

الطيارُ الذي لم نُـفكـر يوماً أن نصنعَ له قـلـبـاً

يـنـتـقـم مـن قـلوبـنـا.

 

{108}

فتاةٌ مـكـوَّرَةٌ

إنها الأرض.

 

{109}

دمٌ أحمرَ

ليس شمعاً أحمرَ

لوجوهكم.

 

{110}

الحياة ممكنة

بغـير جـداً.

 

{111}

اللحمُ والشامواه

كـل ما يعـنـيـنا من الغزالة.

 

{112}

قـبل الـنوم

أتجرعُ كأسين من الجنون.

 

{113}

لستُ قاسياً

إنها قساوة وجعي.

 

{114}

أنـا أسـيـرُكِ

بـادلـيـني بـكِ.

 

 

{115}

خارجكِ

أتساقطُ ثلجاً وأتجمد.   

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋