عبد الرحيم مؤدن والدرس الرحلي المغربي

في إطار نشاطها المعتاد (لقاء الشهر) الذي تخصصه لجديد الإنتاج ألرحلي دراسة وتحقيقا، تنظم الجمعية المغربية للبحث في الرحلة لقاء مع الأديب والباحث عبد الرحيم مؤدن حول مؤلفه الأخير الرحلة في الأدب المغربي، وسينشط هذا اللقاء ثلاثة باحثين وهم: أحمد بوغلا، بوشعيب الساوري وإدريس الخضراوي. وذلك يوم السبت 5 ماي 2007 بقاعة محمد حجي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.
ويأتي هذا اللقاء من أجل الوقوف عند التآليف الرحلية ومدى إسهام النقد والدرس الأدبيين بالمغرب في تطويرهذا الشكل التعبيري..ويشكل مؤلف الرحلة في الأدب، وأيضا المغربي مساهمة نوعية في النقاش الثقافي ، وأيضا للمكانة الاعتبارية التي يحظى بها عبد الرحيم مؤدن كباحث أكاديمي وجامعي ومبدع في مجال البحث الرحلي وذلك من خلال إسهاماته العلمية في هذا المجال دراسة وتحقيقا وإبداعا. إذ أنتج مجموعة من المؤلفات وهي: في مجال الدراسة: أدبية الرحلة (1997 )،مستويات السرد في الرحلة المغربية(2006)، الرحلة في الأدب المغربي(2006). وعلى مستوى التحقيق، قام بتحقيق رحلة الغسال إلى انجلترا(2003) والذي حاز على جائزة ابن بطوطة عن مركز ارتياد الآفاق.

وفي مجال الإبداع الموجه للفتيان نذكر: سلسلة رحالة عرب، مغامرة ابن بطوطة للفتيان، رحلة ابن بطوطة الجديدة. بالإضافة إلى مشاركته في الكثير من الندوات الوطنية والدولية التي خصصت لموضوع الرحلة.