تقدم (الكلمة) في هذا الملف القصير شيئا من الجدل الدائر في العراق عن دور المثقف في مواجهة الطغيان من ناحية، وفي مواجهة احتلال وطنه وصعود نجم الطائفية المقيتة التي تمزق العراق بعد التخلص من الطاغية من ناحية أخرى. وتطرح الكثير من إشكاليات تعامل المثقف مع المحتل ومع الحلول الطائفية معا.

ثقافة العنف في العراق وآثارها المدمرة (ملف العدد)

عن موقف المثقف والكاتب العراقي من الطغيان ومن الاحتلال والطائفية

سلام إبراهيم

أثار د. نجم عبد الله في مقالته الأخيرة الطويلة "العنف غريزةٌ أم ممارسة أم ثقافةً؟ قراءةٌ في كتابِ «ثقافةُ العنفِ في العراق» لسلام عبود" ، المنشورة في العدد 80 من مجلة "الكلمة" الالكترونية، كانون الأول 2013، موضوع طغت عليه أحداث العراق بعد الاحتلال، فهو يدافع عن نظام الطاغية ومن كتب لأدب حروبه التي أدت إلى خراب العراق واحتلاله وصعود نجم الطوائف وثقافتها التي قضت أو تكاد تقضي على السلام الاجتماعي بعرض وجهات نظره من زاوية تبدو حيادية لكنها بالمعنى العميق تدافع عمن تسبب بكل هذا الخراب.

الأسباب والدوافع معروفة، لا أريد الخوض بها ولا التعريض الشخصي به لكن هنا رد وشهادة ثلاثة من الروائيين العراقيين الذين تشردوا في المنافي بسبب سياسة الدكتاتور، الأول رد مباشر على بحثه كتبه الروائي والباحث الجاد سلام عبود، والثاني مقال عن كتاب سلام عبود نفسه "ثقافة العنف" كتبه الروائي حسين الموزاني، والثالث شهادة استشهدت بالكتاب نفسه وأثارت عاصفة حين نشرها عقب الاحتلال ولكن لم يتجرأ أحد بالرد عليها والأسماء الواردة فيها هي من تدير مؤسسات الثقافة الآن زمن أحزاب الطوائف، والتي كانت تدير نفس المؤسسات زمن الدكتاتور.

 

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋