محمد العمري يقود كتيبة من الطلبة والعسكر لاحتلال مسرح محمد الخامس

زمن الطلبة العسكر  بالرباط

ينظم مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للأبحاث و الدراسات بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس ،يوم الأربعاء 28 ماي 2014 ببهو مسرح محمد الخامس بالرباط ،ابتداء من الساعة السادسة مساء ، لقاءً أدبيا احتفاءً بالأستاذ محمد العمري ،من خلال قراءة في روايته الجديدة " زمن الطلبة و العسكر" بمساهمة شعيب حليفي ومحمد اليملاحي ، مع شهادات حول الرواية بمساهمة كل من الأساتذة محمد الصبري وعلال الأزهر وسالم اللطافي.

ومحمد العمري الكاتب والأستاذ الجامعي ، من مواليد قرية "الحارة" على ضفاف وادي درعة جنوب المغرب. له عدد من المؤلفات منها في مجال التأليف : في بلاغة الخطاب الإقناعي- تحليل الخطاب الشعري البنية الصوتية- اتجاهات التوازن الصوتي في الشعر العربي القديم - الموازنات الصوتية في الرؤية البلاغية – الإفراني وقضايا الثقافة والأدب في مغرب القرنين 17 و18 م - البلاغة العربية أصولها وامتداداتها- دائرة الحوار ومزالق العنف- البلاغة الجديدة بين التخييل والتداول- منطق رجال المخزن وأوهام الأصوليين- كما حقق المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل لمحمد الإفراني.
وله أيضا في الترجمة : بنية اللغة الشعرية جان كوهن (بمشاركة محمد الولي) - الاتجاهات السميولوجية المعاصرة. مارسيلو داسكال ( مع آخرين ) - البلاغة والأسلوبية. هنريش بليت- نظرية الأدب في القرن العشرين.
وفي السرد صدرت له : أشواق درعية العودة إلى الحارة وزمن الطلبة والعسكر .