أجندة ثقافية من مصر

جائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة

فاز القاص العماني سليمان المعمري بجائزة يوسف إدريس للقصة القصيرة، التي نظمتها لجنة القصة في المجلس الأعلى للثقافة بمصر، لأول مرة هذا العام، عن مجموعته القصصية " الأشياء أقرب مما تبدو في المرآة "، وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه
جاء في بيان اللجنة، إلي أن هذه المجموعة أيضا تميزت في طرائق السرد غير التقليدية، وطموحها إلي التعمق في ما وراء العالم الذي تتناوله، بما يتضمنه من أحلام وهواجس وذكريات ، كذلك مغامرة قصص المجموعة باتجاه اللعب الفني واكتشاف ما هو شعري في ما هو عادي مطروق، وتتحدث الموجودات جميعا في أغلب قصص المجموعة، البشر والكائنات والأشياء بلغة الشعر .

وكانت المجموعة القصصية الفائزة قد نشرت في عام 2005 في 93 صفحة من القطع المتوسط عن دار الانتشار العربي ببيروت، وشملت علي عشر قصص، وكان المعمري قد أصدر مجموعته القصصية الأولي بعنوان " ربما لأنه رجل مهزوم " عام 2000 عن الدار نفسها.

أنشطة مكتبة الإسكندرية

الفلك عند قدماء المصريين

محاضرة ينظمها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية، ويلقيها الأستاذ الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ الفلك وعلوم الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (حلوان) ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء.

الساعة الثانية عشرة ظهر الأحد, 1 يوليو
في القاعة الوسطى - مركز المؤتمرات

معرض الفنان المقيم - الملتقى الثاني
مشروع الفنان المقيم الذي يتبناه مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات الفنون التشكيلية، التي تسعى إلى توثيق بانوراما الفن المصري في القرن العشرين في ميادين التشكيل النحتي والتصويري والجرافيكي والخزفي.

وفي هذا المعرض تقدم مكتبة الإسكندرية مختارات من إبداع ستة فنانين شبان تم اختيارهم من خلال متابعة نجاحاتهم في معارضهم الخاصة ومشاركتهم في صالون الشباب ومعارض أخرى، يقدم لهم مركز الفنون الدعوة للإقامة خلال فترة زمنية تتراوح بين الشهر والشهرين، يعايش زخم النشاط في المكتبة في أوجه الإبداع المختلفة البصرية والسمعية والإيقاعية والحركية ويستشعر إيقاع المدينة الجميلة - الإسكندرية - ويبدعون أعمالاً جديدة من هذه المثيرات الملهمة.

يبدأ المعرض يوم الأحد, 1 يوليو ويستمر حتى 25. من الساعة 11 صباحاً حتى التاسعة مساءً. في مركز المؤتمرات - قاعة المعارض الغربية

الدورة الثانية من سمبوزيوم الإسكندرية الدولي للنحت
هذه هي الدورة الثانية لسمبوزيوم مكتبة الإسكندرية الدولي للنحت في الخامات الطبيعية الذي خصص للنحت في الرخام بعد أن كانت دورته الأولى في الجرانيت، يشارك في هذه الدورة 13 فنانا وفنانة من بلدان مختلفة من بينهم من سبق وشارك في الدورة الأولى. كلٌ له إسلوبه المميز ومعالجته للكتلة النحتية يعكس ملامح من ثقافته. وتمتد من 1 يوليو إلى 31 أغسطس

ابن خلدون
تحتفل مكتبة الإسكندرية بصدور النسخة العربية من الكتاب، "ابن خلدون... البحر المتوسط في القرن الرابع عشر: ظهور وسقوط الإمبراطوريات" وذلك بالتعاون مع مؤسسة التراث الأندلسي ووزارة الثقافة للإسبانية وبلدية إشبيلية الخميس 12 يوليو بالقاعة الشرقية مركز المؤتمرات.

معرض سينما الإسكندرية
- يسجل معرض سينما الإسكندرية بدايات صناعة السينما في الإسكندرية وعلاقتها بالمصورين السينمائيين الأجانب.
من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثامنة مساء

الثلاثاء,31 يوليو. بالقاعة الكبرى - مركز المؤتمرات

انشطة ساقية الصاوي بالزمالك

الأحد 1 يوليو
تقدم فرقة " إسكندريلا " أغانى الشيخ إمام وسيد درويش
بقاعة النهر

الأحد 8 يوليو

الحفل الشهري لمسرح الساقية للعرائس "أم كلثوم تعود من جديد" وتقدم فيه أغنيتي " لسه فاكر. و أقولك إيه عن الشوق "بقاعة الحكمة

الاثنين 23 يوليو

حفل موسيقى عربية لكورال الأطفال بقيادة/محمد عبد العزيز بقاعة الحكمة. وكل العروض تبدأ الساعة الثامنة والنصف

كما تقيم ساقية الصاوي مهرجان الساقية الثالث للتمثيل الصامت
من 6-8 يوليو. و مهرجان الساقية الدولى للأفلام التسجيلية الثالث
من 15-18 يوليو .