دار المسرح وروائع الاعمال الانسانية تحف اقليم كيرنتن النمساوي

بـدل رفـو

 تعد مدينة كلاكين فورت النمساوية عاصمة اقليم (كيرنتن) مركز لقاء الفنون والمسارح والفنانين والمهرجانات العالمية والمسابقات الرياضية من كل انحاء العالم بالاضافة الى لقاء المحترفين في سياقة الدراجات البخارية نظراً لمركزها الجميل على شواطئ اجمل بحيرات النمسا(فورتير) وكما يسمى الاقليم باقليم البحيرات.

تكثر المسارح الصيفية في هذه المدينة التي تضج بالسواح في كل مواسم السنة ولذا يتم كل عام نصب مسرح كبير على شاطئ البحيرة وتقام على خشبته اجمل وارقى الاعمال والكونسيرتات واستضافة اشهر الفنانين العالميين.يولي المسرح في هذه المدينة الاهتمام الكبير بالشباب والاعمال العالمية ،ففي الفترة الاخيرة افتتح مسرح الشباب ومنذ نشأته فهو يهتم بالدور الذي يمارسه ويلعبه الشباب في الحركة المسرحية في هذه المدينة واعمال هذا المسرح لكشف المواهب التي يستحق الاهتمام والنظر اليها من قبل الجمهور النمساوي والثقافة المحلية في الاقليم.الهدف من مسرح الشباب  توفير شكل شبابي مستقل ومسرح عالي الجودة ولايعد هذا المسرح الشبابي البديل للمسارح التقليدية والانشطة الترفيهية بقدر ماهو مؤشر الى التطور والوعي والتمنية الاجتماعية والهدف ايضا وكما تقوله ادارة المسرح بان المسرح للجميع.

خلال زياراتي المتكررة الى اقليم (كيرنتن) تستوقفني دار المسرح في المدينة ولكونها تحفة معمارية جميلة وكذلك التمثال الصغير لرأس شاعرة النمسا الكبيرة الراحلة(انغيبورك باخمان) والتي خصصت المدينة جائزة ادبية سنوية كبيرة باسمها للناطقين بالالمانية،استراحة في حديقة دار المسرح والاندماج مع الروح والنظر امام تحفة جميلة من الزمن الجميل تكفي لكتابة قصيدة اوالسفر  الى عوالم جميلة لكون هذه الدار في مركز المدينة تمنح الانسان الهدوء والسفر بذاته بعيداً، وزياراتي لهذه المدينة في كل فصول السنة.

يقع المسرح في منطقة الدول الثلاث الألب ـ الأدرياتيك(النمسا،سلوفينيا،ايطاليا) في اقصى الجنوب.شيدت دار المسرح عام 1908 ـ1910  من قبل المهندسين المعماريين (هيلمار،فيرنار) في الهواء الطلق كمسرح صيفي،وفي عام 2010 احتفلت المدينة بالذكرى المئوية لتأسيس دار المسرح. يدير دار المسرح السيد (فلوريان شولتر)،الدار التي تحتوي على 800 مقعد بالاضافة الى بطاقات وقوف ايضا،وفي هذه الدار تعرض الاوبرا ،الاوبريتات ،الاحتفالات الموسيقية ،المسرحيات ،الكونسيرتات،البالية بالاضافة الى وجود استوديو للانتاج والبرامج المنوعة،وكذلك تعمل الدار على تقديم الاعمال الفنية للشباب والاطفال ولتعريفهم على المسرح.

عرضت الدار في الفترة الاخيرة احدى اعمال الموسيقار الكبير الخالد(يوهان شتراوس) اوبريت هزلي في ثلاث فصول(الخفاش) وربما لنا نحن في الشرق الخفاش اشارة شؤم ولكن لأهل فيننا محل البهجة والسرور ورافق العمل رقصات(الفالس)،وهذه الاوبرا فعالة ومثيرة في وعي الجمهور وقد اعطى (شتراوس) في هذا العمل الخالد مساحة واسعة لموسيقاه واثار جنونه الابداعي حيث الاغاني والرقصات والسحر،استغرقت مدة عرض الاوبريت على خشبة المسرح 3 ساعات.

تكثر البرامج التعليمية واللقاءات والجولات في دار المسرح وخاصة لطلبة المدارس برفقة مرشد من الدار وكذلك يوجد مقهى في دار المسرح للاستراحات.برامج تربوية مسرحية شاملة للاطفال والشباب وبهذه الخطوة تقدم ادارة المسرح  بجعل الدار مركز ثقل ولقاء العائلة وعشاق المسرح ومحبيه ونقطة التقاء مابين الطفولة والشباب والاجيال المنصرمة.

ابتداءً من العام الحالي 2015 تعرض الدار احدى اهم اعمال الموسيقار النمساوي الكبير(موزارت) والتي تعد واحدة من اكثر اعماله شهرة في الاوبرا وهي (الناي السحري) وتقول ادارة المسرح حول هذا العمل بأن الناي السحري ليس مجرد حكاية خرافية بقدر ماهي كوميديا واخلاق ورمز مشبعة بالافكار،وهذا الانتاج الرائع سوف يدهش الكبار والصغار ومدة عرضه على المسرح تستغرق 3 ساعات و 15 دقيقة.

تعرض دار المسرح في كلاكين فورت كل موسم 200 عرض،ويضم فريق دار المسرح 270 موظفاً و90 شخصاً على شكل ضيوف بما في ذلك الفرق الصغيرة بعشرة اعضاء،الفرقة السمفونية في اقليم (كيرنتن) ،جوقة مسرح المدينة، وفي دار المسرح توجد ورش كبير للنجارة واللحام والازياء والطلاء(الاصباغ) والاقتعة.

تثبت الوثائق بان الدار كانت موجودة قبل 500 عام ولكن ليس بشكلها الحالي وكانت مكاناً للمتعة والرقص واللعب وايضا استراحة للايطاليين المتوجهين صوب ايطاليا لانها تقع مابين فيننا والبندقية وبمرور الزمن تحول المكان الى دار مسرح المدينة وتعد هذه الدار من اقدم مسارح المدينة بالرغم  من انه كان هناك مسرح النبلاء نهاية القرن الثامن عشر ولكنه اخترق بطبقة المثقفين والضباط والتجار وفي عام 1811 شيد المسرح القديم.

تحول دار المسرح الى تحفة معمارية وقبلة تحتفي بها مدينة كلاكين فورت وتقدم اروع الاعمال لكبار الموسيقيين والكتاب الكبار والفنانين العالميين. لقد فازت الدار عام 2003\2006 بجائزة الكاتب النمساوي الكبير الخالد(نيستروي) للمسرح.

اسعار تذاكر الدخول تتعلق بالمكان والمقاعد والجلوس ولكل مقعد سعره الخاص ووضعت خارطة للمقاعد. تقع الدار على مساحة 14 الف متر مربع والان تعرض مجموعة اعمال في وقت واحد ومنها الناي السحري وحكايات من البجعات البرية.

دار المسرح في كلاكين فورت بطاقة سفر للتمتع بهذه التحفة من الداخل والخارج واستراحة في حديقتها.