مهرجان السينما الأفريقية في خريبكة

 استقرّ القائمون على أقدم تظاهرة سينمائية في المغرب على تاريخ نهائي لدورتها الجديدة. هكذا، أعلن "مهرجان السينما الأفريقية" في خريبكة، عبر موقعه الرسمي، أن دورته الثامنة عشر ستنطلق في 12 أيلول/ سبتمبر المقبل، وتستمر حتى 19 منه. يُشارك في المهرجان 13 بلداً، من بينها، إضافةً إلى المغرب: تونس والجزائر وموريتانيا ومصر وأثيوبيا ومالي والنيجر والكاميرون والسينغال وبوركينافاسو. يُعرض، ضمن المنافسة الرسمية، 14 فيلماً سينمائيّاً، ستتنافس على الجائزة الكبرى "عثمان صامبين" وجائزة أفضل دور رجالي، والتي تحمل اسم الممثّل الراحل محمد بسطاوي. من بين تلك الأعمال: "الوشاح الأحمر" لمحمد ليونسي و"جوق العميين" لمحمد مفتكر من المغرب و"الزيارة.. قمر أسود" لنوفل صاحب الطابع من تونس و"عمري خمسون سنة" لجمال عزيزي من الجزائر و"تمبوكتو" لعبد الرحمن سيساكو من موريتانيا و"بتوقيت القاهرة" لأمير رمسيس من مصر.

وأيضاً، "كلير.. طفل الحب" لـ ماري نويل نيبا من الكاميرون و" ثمن الحب" لـ هيرمون هيلاي من إثيوبيا و"النجوم" لـ ديانا كاي من السنغال و"القبض على سيزار" لـ دسموند أوفبياجيل من النيجر و"اختطاف في باماكو" لـ شيخ عمر سيسوكو من مالي و"سطو على الطريق الأفريقية" لـ أويل براون من ساحل العاج.

تعرض الدورة، كذلك، فيلماً وثائقياً يستعيد أهم محطّات المهرجان، يحمل عنوان "مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة.. أنفاس وعشق وكبرياء" وأخرجه ضمير وحسن اليقوتي.