مصطفى الشريف الطريبق يستحضر العلاقات المغربية المصرية

 استضاف برنامج «عرب فايسبوك» الذي يعده الروائي والإعلامي محمد الناصر بإذاعة صوت العرب بالقاهرة  أخيرا الباحث والشاعر العربي محمد الشريف الطريبق للحديث عن تجربته الشعرية ثم الحديث عن العلاقات المغربية المصرية خلال سنوات الاستعمار الحرجة.  

في البداية، أنشد الشاعر الكبير مصطفى الشريف الطريبق الذي يعتبر أحد رواد الشعر العمودي بالمغرب في التاريخ الراهن مجموعة من القصائد الشعرية العمودية. وقد تفاعل الأستاذ محمد الناصر بصاحب هذه النصوص معتبره " الشاعر  العربي و العروبي الكبير والوطني المغربي" الذي أسعد الاخوة المصريين " بقصيدته الرائعه التي تعبر عن محبة عميقه لمصر جاءتنا من مدينه ذات تاريخ عريق وتأثير كبير في المكون الثقافي المغربي هي مدينه القصر الكبير".

وهكذا تحدث الشاعر مصطفى الشريف الطريبق في هذا اللقاء الذي استمر لأزيد من نصف ساعة، عن  العلاقات المغربية المصرية أيام الاستعمار ، مستهلا حديثه بالبعثة الطلابية التي ذهبت من مدينة القصر الكبير إلى القاهرة لمواصلة الدراسة سنة 1948 والتي كانت مكونة من الطلبة: عبد السلام الديوري، ومحمد بن زيدان، وعبد القادر الساحلي، ومحمد علي البوركي الرحماني. كما تحدث عن فترة تأسيس مكتب المغرب العربي بالقاهرة سنة 1947، ثم مكتب تحرير المغرب العربي برئاسة الزعيم المغربي عبد الكريم الخطابي سنة 1948. كما دار الحديث مع الشاعر العربي محمد الشريف الطريبق في المرحلة الموالية التي أعقبت استقلال المغرب،  فذكر أن " مصر العزيزة كانت في طليعة الدول التي هنأت المغرب وباركت له استقلاله، ولم تكن هذه التهنئة ببرقية أو عبر الهاتف، وإنما كانت بإرسال وزير أوقاف مصر الأستاذ أحمد حسن الباقوري سنة 1956، حيث جاء إلى المغرب، ووقف بمدينة القصر الكبير والتقى بأعضاء الأحزاب السياسة، وألقى خطابا هاما بمدينة القصر الكبير واستقبل استقبالا حارا، ثم توجه إلى الرباط، واستقبله جلالة الملك محمد الخامس، وألقى العالم الجليل أحمد حسن الباقوري خطابا هاما أمام جلالة الملك محمد الخامس".

كما لم ينس الشاعر مصطفى الشريف الطريبق  في هذا الحوار الإذاعي، الوقفة القوية التي وقفتها مصر العزيزة مع المغرب في شدته الخانقة مع الاستعمار إعلاميا عبر إذاعة صوت العرب في برنامج كان يذاع حول المغرب كل مساء، وكان شعار هذا البرنامج هو نشيد "أمجاد يا عرب أمجاد" يضيف صاحب " سنابيل وأعاصير" " وفي هذا البرنامج كانت تذاع أخبار وبرامج تؤيد المغرب وترفع من معنويته، ثم تحدث الشاعر مصطفى الشريف الطريبق عن مؤتمر 1959 وحضور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر هذا المؤتمر إلى جانب زعماء الدول الإفريقية كلهم".

ومعروف عن الشاعر الكبير مصطفى الشريف الطريبق، كتاباته في أجناس تعبيرية متعددة كالشعر، والمقالة، والدراسة الأدبية، والخبر والتحقيق الصحافيين. ومن إنتاجاته المهمة نذكر ما يلي : 

 / " إعدام البراءة "، وهو ديوان شعر من إصدار جمعية البحث التاريخي والاجتماعي سنة 2001م. / "سنابل وأعاصير "، وهو ديوان شعر أصدرته جمعية البحث التاريخي والاجتماعي سنة 2008م. ترانيم الشجن، وهو ديوان شعر أصدرته جمعية البحث التاريخي والاجتماعي سنة 2015. كما أن له عددا من الدراسات والأبحاث والمقالات المنشورة في منابر مختلفة، من بينها :  الجانب الوطني في شعر محمد الحلوي. - أبو الطيب المتنبي والنقد التحاملي. - الصورة في الشعر العربي. - القصيدة العمودية وتألقها في الواجهة. - الشعر العربي مفتاح لفهم ألفاظ ومعاني القرآن الكريم ...الخ. 

البرنامج الإذاعي «عرب فايسبوك»، يذاع يوم السبت مرتان في الشهر في إذاعة صوت العرب، من الساعة الحادية عشرة الي الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة، من إعداد وتقديم محمد الناصر، ويمكن الاستماع في كافة أرجاء الوطن العربي علي الموجة المتوسطة 621، وعلي موجة fm، والقمر الصناعي المصري نايل سات، وموقع اتحاد الإذاعة والتليفزيون.