مهرجان البحرين الدوليّ للموسيقى

تفتتح يوم الخميس الموافق 13 أكتوبر الجاري، فعاليات مهرجان البحرين الدوليّ للموسيقى في نسخته الخامسة والعشرين، وذلك بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار. وتستمر فعاليات المهرجان حتى 22 أكتوبر الجاري، إذ تتضمن حفلات فنيّة وموسيقيّة متنوعة من مختلف دول العالم. 

وتماشياً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، تعمل هيئة الثقافة على الترويج للمملكة عبر شعار (وجهتك البحرين) من خلال باقة من الأنشطة والبرامج الممتدة طوال العام، ومن بينها مهرجان البحرين الدولي للموسيقى. حيث رسّخ المهرجان، على مدى ربع قرن مكانة البحرين كمركز ثقافي عربي وعالمي.

وتأتي انطلاقة المهرجان بحفل فنيّ يحمل عنوان (لقاء) يحييه الملحن وعازف العود والمطرب التونسيّ لطفي بوشناق على مسرح البحرين الوطنيّ، حيث يمتاز بوشناق بإجادته شتى أنواع الموسيقى، كالموسيقى الشعبيّة المصريّة وموسيقى الراي الجزائرية، وحتى الموسيقى الروحانية والمقطوعات المستوحاة من التراث الموسيقيّ العربيّ. كما اشتهر عالمياً بتقديمه فن المالوف التونسيّ الذي يمازج فيه الأسلوب الأندلسي العريق بالفن الحديث. وقد قدم بوشناق عشرات الحفلات الفنيّة حول العالم، وهو يمتلك كذلك رصيداً حافلاً من الألبومات المتميزة والتعاونات الفنيّة.

كذلك هناك حفل فنيّ قادم من الثقافة الآسيويّة عبر الفنانة أنوشكا شانكر في ليلة بعنوان (أرض الذهب) يوم 16 أكتوبر، وهي فنانة حائزة على جائزة جرامي، ولها أسلوب متفرد وعذب مع الموسيقى، حيث تستوحي أغنياتها من المحن التي يمر بها اللاجئين الفارين من مناطق النزاع للبحث عن السلام الداخليّ، وهي تقدم الفنون المرتبطة بالمشاعر الإنسانيّة.

يمكن شراء تذاكر الحفلات الفنيّة للفنان لطفي بوشناق وأنوشكا شانكر عبر الموقع الإلكترونيّ لمحلات فيرجن ميجا ستور أو متجرهم في مجمع البحرين ستي سنتر. أما بقية أنشطة وفعاليات مهرجان الموسيقى فالدعوة إليها عامة، إذ تحتفي الصالة الثقافية بعدد من الحفلات من بينها حفلة موسيقيّة لفرقة موسيقيون بلا حدود (صوت السلام) في الرابع عشر من أكتوبر، وحفل آخر يحييه موجكا زلوبكو فاجل وماسيمو ميرتشيلي بعنوان كلاسكيات أوروبية في التاسع عشر من أكتوبر، وحفل فنيّ لفرقة البحرين للموسيقى في العشرين من أكتوبر.

هذا وتحتضن دار المحرق بالقرب من دار جناع، ثلاث فعاليات خاصة بمهرجان الموسيقى، من بينها ورشة عمل وسرد للأطفال في الحادي والعشرين من أكتوبر، ومحاضرة للفنان إبراهيم حبيب وحفل فنيّ لفرقة قلالي في الثاني والعشرين من أكتوبر، فيما يدشن الكاتب والفنان جاسم بن حربان كتاباً حول الفن في متحف البحرين الوطنيّ، وينطلق إلى جانب ذلك معرض إيقاعات بحرينيّة بمتحف البحرين الوطني والذي يستمر حتى الواحد والثلاثين من ديسمبر القادم.

وتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار شكرها إلى كل من شركة سايار برودكشنز وشركة مايسترو لمساهمتهما في إنجاح المهرجان بنسخته الحالية.