لطفي بوشناق يحيي أولى حفلات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

صدحت الألحان العربية الأصيلة في سماء مدينة المنامة مساء اليوم الخميس الموافق 13 مع انطلاقة مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الخامس والعشرين، حيث أحيا أولى حفلات المهرجان الفنان التونسي القدير لطفي بوشناق على خشبة مسرح البحرين الوطني.

وقبيل بداية الحفل، كرّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار كلّا من الدكتور عصام الجودر مؤسس مهرجان البحرين الدولي للموسيقى والدكتور مبارك نجم الذي اشتغل على إنجاح المهرجان منذ بداياته عبر جهود التنظيم والإدارة.

وبهذه المناسبة قالت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، والتي كرّمت كلَا من الدكتور الجودر والدكتور نجم: "نحتفي اليوم بخمسة وعشرين عاماً من الإبداع وتكريس الموسيقى وسيلة تواصل ثقافي ما بيننا وبين شعوب العالم"، مضيفة أن هيئة الثقافة تكرّم الفنان البحريني الذي يحقق المنجز الإنساني والحضاري لمملكة البحرين، وما مهرجان الموسيقى إلا نموذج لنجاح البحرين في تأسيس مواسم تضعها على خارطة المراكز الثقافية في العالم.

وخلال الحفل "لقاء"، والذي تفاعل معه الجمهور من بدايته، قدّم الفنان لطفي بوشناق العديد من الأغاني والموشّحات ذات الطابع العربي الأصيل الممزوج بفن المالوف التونسي الشهير. ومن أهم ما قدّمه الفنان بوشناق موشح عجبي، أغنية جبيتك وإتمنيتك، قصيدة نغني لنحيا، أغنية أنا حبيت وإتحبيت، أغنية ليلى ومجموعة من الأغاني التونسية. ويمتاز الفنان لطفي بوشناق بإجادته شتى أنواع الموسيقى، كالموسيقى الشعبيّة المصريّة وموسيقى الراي الجزائرية، وحتى الموسيقى الروحانية والمقطوعات المستوحاة من التراث الموسيقيّ العربيّ. كما اشتهر عالمياً بتقديمه فن المالوف التونسيّ الذي يمازج فيه الأسلوب الأندلسي العريق بالفن الحديث. وقد قدم بوشناق عشرات الحفلات الفنيّة حول العالم، وهو يمتلك كذلك رصيداً حافلاً من الألبومات المتميزة والتعاونات الفنيّة.

يذكر أن مسرح البحرين الوطني سيستضيف حفلاً آخراً خلال مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، حيث تقدّم فيه الفنانة أنوشكا شانكر أمسية موسيقية بعنوان (أرض الذهب) يوم 16 أكتوبر، وهي فنانة حائزة على جائزة جرامي، ولها أسلوب متفرد وعذب مع الموسيقى، حيث تستوحي أغنياتها من المحن التي يمر بها اللاجئين الفارين من مناطق النزاع للبحث عن السلام الداخليّ، وهي تقدم الفنون المرتبطة بالمشاعر الإنسانيّة. ويمكن شراء تذاكر الحفل عبر الموقع الإلكترونيّ لمحلات فيرجن ميجا ستور أو متجرهم في مجمع البحرين ستي سنتر.

أما بقية أنشطة وفعاليات مهرجان الموسيقى فالدعوة إليها عامة، إذ تحتفي الصالة الثقافية بعدد من الحفلات من بينها حفلة موسيقيّة لفرقة موسيقيون بلا حدود (صوت السلام) في الرابع عشر من أكتوبر، وحفل آخر يحييه موجكا زلوبكو فاجل وماسيمو ميرتشيلي بعنوان كلاسكيات أوروبية في التاسع عشر من أكتوبر، وحفل فنيّ لفرقة البحرين للموسيقى في العشرين من أكتوبر.

هذا وتحتضن دار المحرق بالقرب من دار جناع، ثلاث فعاليات خاصة بمهرجان الموسيقى، من بينها ورشة عمل وسرد للأطفال في الحادي والعشرين من أكتوبر، ومحاضرة للفنان إبراهيم حبيب وحفل فنيّ لفرقة قلالي في الثاني والعشرين من أكتوبر، فيما يدشن الكاتب والفنان جاسم بن حربان كتاباً حول الفن في متحف البحرين الوطنيّ، وينطلق إلى جانب ذلك معرض إيقاعات بحرينيّة بمتحف البحرين الوطني والذي يستمر حتى الواحد والثلاثين من ديسمبر القادم.وتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار شكرها إلى كل من شركة سايار برودكشنز وشركة مايسترو لمساهمتهما في إنجاح المهرجان بنسخته الحالية.